يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

عبدالمقصود باشا: منهج الإخوان لا يتفق مع الدين الإسلامي

السبت 30/يونيو/2018 - 07:07 م
الدكتور عبد المقصود
الدكتور عبد المقصود باشا
دعاء إمام
طباعة
عقب ثورة 30 يونيو التي اندلعت صيف 2013، وأزاحت حكم الرئيس المنتمي إلى جماعة الإخوان، محمد مرسي، دأبت قيادات الجماعة الهاربون بتركيا وقطر على التحريض ضد مصر، والتقليل مما تقوم به الدولة في مواجهة الإرهاب. 

وفي الذكرى الخامسة للثورة، مازالت الجماعة تُهاجم مصر عبر المنصات الإعلامية الموالية لقطر وتركيا، وفي هذا السياق يؤكد الدكتور عبدالمقصود باشا، أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أن منهج جماعة الإخوان لا يتفق مع الدين الإسلامي، وأن تفكير عناصر هذه الجماعة إرهابي يسعى لهدم الدولة، مشيرًا إلى أن الجماعات التي تستهدف رجال الشرطة والجيش في سيناء، ينتمي أغلبها إلى الإخوان. 

وأضاف «باشا»، في تصريحات لـ«المرجع»، أن مصر تُحارب الإرهاب نيابةً عن دول المنطقة بأسرها؛ فالإرهاب يموّل من الغرب، ومواجهته ليست بالمهمة السهلة، لاسيما أن مصر تُواجه هؤلاء بالفكر، بجانب المواجهة الأمنية.

وأوضح أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر، أن كتب سيد قطب (مُنظّر الجماعة) تحض على الكراهية، وهناك مؤسسات في الخارج تنفق ببذخ وسخاء على طبع وتوزيع هذه الكتب مقابل مبالغ زهيدة؛ رغبة منهم في أن يلصقوا تهمة الإرهاب بالدين الإسلامي، وكأن أفكار قطب هي الإسلام.
"