يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

الزينبيات.. أداة متعة لعناصر ميليشيا الحوثي

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 08:56 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة
تستخدم الميليشيا الممولة إيرانيًّا، سلاح الفتوى لتبرير أفعالها وتجييش أتباعها وفق الأجندة السياسية والمذهبية لطهران، وبهدف نشر الأفكار التي يؤمن بها اتباع الملالي، ويحرمها الدين الإسلامي وأبناء الشعوب العربية كافة.

وتنوعت تلك الفتاوى خلال السنوات الأخيرة، إما بغية تحقيق أهداف سياسية، أو تبرير الاستيلاء على أموال المواطنين بهدف التسليح، إضافة إلى إغراء الشباب المنضمين للميليشيات، بزواج المتعة.

مؤخرًا دعا حسن نصر الله  زعيم حزب الله اللبناني الموالي لإيران، المرجعيات الدينية الشيعية في لبنان إلى حث الزينبيات اللبنانيات (ميليشيات نسائية شيعية)، على الإقبال على زواج المتعة من المسلحين التابعين لميليشيا الحوثي باليمن، حل وجودهم في لبنان.

ووفقًا لموقع «المشهد اليمني»، نقلًا عن الإعلامية اللبنانية ماريا معلوف التي نشرت في تغريدة لها، على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، الخميس 4 نوفمبر 2021، أن حسن نصر الله «تحول لمأذون أنكحة زواج المتعة».

وأرفقت تغريدتها بوثيقة صادرة عن حزب الله، تحث المرجعيات الدينية في لبنان على دعوة الزينبيات للزواج من اليمنيين الحوثيين، وتشجيعهن على ذلك.

الوثيقة التي تعد بمثابة فتوى دينية شيعية تضمنت زيادة مبلغ إعانة الزواج المقدمة من حزب الله بنسبة 300% للبنانيات الراغبات في الجنسية اليمنية.

ووفقًا للفتوى الموقعة تحت اسم حسن نصر الله وبشكل رسمي، فإن إعانة زواج المتعة تستوجب ألا تقل مدة عقد التمتع عن 14 يومًا.

سبقت تلك الفتوى، فتوى حوثية صادرة عن بدر الدين الحوثي، تدعو الزينبيات اليمنيات للتمتع بالمسلحين الحوثيين، وتم تداولها على نطاق واسع ولم تقم الميليشيا الحوثية بنفي الفتوى أو تأكيدها خوفًا من ردة الفعل الشعبية في مجتمع محافظ.

ورعت سلطات الحوثيين في عدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، عشرات العمليات الخاصة بإصدار وثائق رسمية تسهل زواج المتعة.

ووفقًا لمصادر قانونية وحقوقية، ذكرت أن رعاية الحوثيين لتوقيع وثائق ما يسمى بـ«تيسير الزواج» يؤسس لزواج المتعة المنهي عنه في الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية.

واعتبرت المصادر أن تلك الوثائق تحمل ظلم مبطن للنساء وتسمح باستباحة الشرف والأعراض، وانتهاك الكرامة.

ونوهت إلى أنه على الرغم من ظاهر تلك الوثائق هو تيسير الزواج للشباب، إلا أنها في النهاية تتسبب بمشاكل لاحقة تنتهي بعضها إلى الطلاق. 

وزواج المتعة هو عقد زواج مؤقّت بين رجل وامرأة لقاء مهر محدّد ولمدّة معيّنة ولا يشترط وجود شهود أو إشهار لهذا الزواج.

الكلمات المفتاحية

"