يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

إغلاق وقتل.. سلوك الحوثي الإجرامي ضد المساجد في رمضان

الأحد 16/مايو/2021 - 01:56 م
المرجع
آية عز
طباعة

ضمن سجل الجرائم الأسود لجماعة الحوثي الانقلابية فى اليمن، ومع ختام شهر رمضان المبارك، قتل إمام مسجد على يد عناصر الجماعة المسلحة، حيث داهموا مسجد قرية «الرواد» في مديرية حفاش التابعة لمحافظة المحويت، شمال غرب العاصمة صنعاء، لفض جمع للمصلين أثناء أداء صلاة التراويح يوم الإثنين 10 مايو، ما أدى إلى اشتباكات أسفرت عن مقتله.


وبحسب مواقع إخبارية يمنية يُدعى أمام المسجد «محمد ناصر زايد» ويبلغ من العمر 80 عامًا، ولفظ أنفاسه الأخيرة بعد ساعات من وصوله إلى أحد المستشفيات في العاصمة صنعاء وعليه آثار ضرب مبرح.

إغلاق وقتل.. سلوك
حملات شرسة ضد المساجد

فرضت ميليشيا الحوثي الانقلابية فى اليمن، قيودًا وتضييقًا على أداء صلاة التراويح تستهدف منع إقامتها في الأرياف خلال شهر رمضان، كما  فرضت حظرًا جزئيًّا في بعض المدن بحجة أفكار ومناهج متطرفة تزعم أنها صلاة بدعة.

وفي بداية شهر رمضان زودت ميليشيا الحوثي عددًا من المساجد بأجهزة نقل للبث الإذاعي والتلفزيوني، ضمن حملة واسعة النطاق لبث خطابات زعيمها عبدالملك الحوثي.

وقالت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، إن الميليشيا الحوثية شنت حملات شرسة على دور العبادة، وحولت معظم المساجد في المناطق الخاضعة لسيطرتها خلال شهر رمضان إلى أماكن للسمر وجلسات مضغ القات.

كما قامت الحملة الحوثية بتسريح واختطاف أئمة المساجد واستبدالهم بآخرين موالين لها، فيما تعرض عدد من المساجد للاقتحام والنهب واتخذ العديد منها مخازن سلاح وأوكارًا عسكرية، وفقًا لبيان من الحكومة اليمنية الشرعية.
إغلاق وقتل.. سلوك
ومن أحد هذه النماذج، مداهمة عناصر ميليشيا الحوثي الإرهابية في الجمعة الأولى من شهر رمضان جامع «السعيد»، أحد أكبر مساجد محافظة ذمار وأغلقته واختطفت إمامه الشيخ «يوسف الهلماني» واقتادته إلى جهة مجهولة، كما طال انتهاكات الحوثي اختطاف أمام المسجد الكبير في مديرية ميفعة، وخطيبه الشيخ «عبدالكافي البصير».

غلق مائتى مسجد 

وقال موقع «عدن اون لاين»، بحسب بيان نشرته الحكومة اليمنية الشرعية، إن هناك مائتى مسجد تم إغلاقها في محافظات اليمن المختلفة، بواسطة جماعة الحوثي الانقلابية، عنوة وبشكل تعسفي، وهذا العدد خلال شهر رمضان أي خلال ثلاثين يومًا فقط.

الكلمات المفتاحية

"