يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«مجلس العقيدة».. ماكرون يدشن الميثاق الفرنسي لحفظ الإسلام من الدجل السياسي

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 01:57 م
ماكرون
ماكرون
آية عز
طباعة

طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الأربعاء 20 نوفمبر 2020، من قيادات إسلامية في بلاده قبول ميثاق قيم الجمهورية، كجزءٍ من حملة واسعة النطاق على المتشددين.


الميثاق الفرنسي


ومنح ماكرون المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية الأربعاء مهلة 15 يومًا لقبول الميثاق.


وينص الميثاق على أن الإسلام دين وليس حركة سياسية، ويحظر التدخل الأجنبي في شؤون الجماعات الإسلامية.


ويأتي ذلك في أعقاب ثلاث هجمات، يعتقد أن منفذيها متشددون إسلاميون في فترة تزيد على الشهر قليًلا.

عقب تلك الإجراءات لابد من تعريف ما المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية وما مهامه؟.
.



«مجلس العقيدة»..

تعريف المجلس


بحسب «الفرانس برس»، المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية، هو منظمة أو جمعية، حسب قانون الجمعية الفرنسي 1901، تعنى بتمثيل المسلمين في فرنسا.


 وبدأ اقتراح تأسيسه سنة 1999 مع وزير الداخلية حينها «جان بيار شوفانمون»، حتى تم تأسيس المجلس عام 2003.


بعد ذلك ينتخب المجلس في داخله مكتبًا تنفيذيًّا.


ويتكون المجلس من مجموعة اتحادات من بين مختلف الجمعيات، التي تتولى إدارة شؤون أماكن العبادة ونشاطها، ومن المساجد الممثلة من خلال الجمعيات التي تديرها، ومن الشخصيات المنتقاة من الأعضاء القدامى في هذه الجمعيات.


ويتمتع المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية بصلاحية على المستوى الوطني، في حين تنحصر صلاحية المجالس الإقليمية للديانة الإسلامية على المستوى الإقليمي.


ومجلس الإدارة ينتخب كل 3 سنوات عبر نواب للمساجد يحددون حسب مساحة المساجد في فرنسا.


ويتكون مجلس إدارة المجلس الفرنسي من 65 عضوًا، يتم انتخاب ثلثيهم، 43 عضوًا منتخبًا في مختلف المناطق، و12 ممثلاً عن الاتحادات السبعة الأعضاء في المجلس الاستشاري لمسلمي فرنسا، و5 ممثلين للمساجد الخمسة الأعضاء في المجلس الاستشاري لمسلمي فرنسا، 5 شخصيات رفيعة المستوى متخصصة.


ويتكون المكتب التنفيذي التابع للمجلس الفرنسي من 11 إلى 17 عضوًا، وأما المكتب التنفيذي للمجالس الإقليمية للديانة الإسلامية فيتشكل من 5 إلى 12 عضوًا.


توجهات عامة


ويعكف المكتب التنفيذي على اقتراح قرارات أو توجهات عامة خاصة بالمسائل المبدئية، ويتولى أيضًا تنفيذ القرارات المتخذة من قبل مجلس الإدارة أو الجمعية العامة.


ويجتمع المجلس التنفيذي في دورات عادية أو استثنائية، ويتخذ قراراته بأغلبية ثلثي أعضائه في المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، وبأغلبية أربعة أخماس الأعضاء في المجالس الإقليمية للديانة الإسلامية.


«مجلس العقيدة»..

مهام ووظائف


بحسب موقع السفارة الفرنسية في مصر؛ يهدف المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية وهيئاته التمثيلية الإقليمية، إلى لدفاع عن رفعة الإسلام ومصالحه في فرنسا، وتيسير وتنظيم تقاسم المعلومات والخدمات بين مختلف أماكن العبادة، وتشجيع الحوار بين الديانات، وتمثيل أماكن العبادة الإسلامية لدى السلطات العامة.


كما يتولى المجلس الفرنسي، إدارة المسائل المتعلقة بصياغة المبادئ التنظيمية العامة، في حين تدير المجالس الإقليمية المسائل المطروحة، كلٌ في أقاليمها، وذلك بالرجوع إلى المبادئ العامة المحددة من قبل المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية.

 

للمزيد

https://www.almarjie-paris.com/16456

رؤساء تحرير صحف فرنسية خلال لقائهم عبدالرحيم علي: نرفض التدخلات غير المشروعة في شؤون مصر


"