يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 21 يوليو| محاكمة 43 متهمًا في «كمين الواحات».. والجيش الليبي يدعو شباب طرابلس للاستعداد لـ«ساعة الصفر»

الأحد 21/يوليو/2019 - 11:41 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 21 يوليو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

     


جولة الصحافة 21 يوليو|

البوابة نيوز: محاكمة 43 متهمًا بـ«كمين الواحات».. وآخرين بتنظيم كتائب حلوان

تنظر المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، اليوم الأحد، محاكمة 43 متهمًا محبوسين و2 هاربين في حادث الواحات الذي راح ضحيته 16 من قوات الأمن وإصابة 13 آخرين، في الدعوى المقيدة برقم 975 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، المقيدة بعد قرار إحالتها إلى القضاء العسكري تحت رقم 160 لسنة 2018 جنايات غرب العسكرية.


يُذكر أن نيابة أمن الدولة العليا، أحالت 43 متهمًا محبوسين على ذمة القضية و2 هاربين، إلى القضاء العسكرى يترأسهم الإرهابي عبدالرحيم محمد عبدالله المسماري (ليبي الجنسية) في قضية اتهامه بالاشتراك في ارتكاب الجريمة الإرهابية التي وقعت بمنطقة الواحات البحرية، والتي راح ضحيتها 16 من قوات الأمن وأصيب 13 آخرون.


وتنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة 215 متهمًا، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة، خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء والمعروفة إعلاميًّا بـ«كتائب حلوان».


وتضمّن أمر إحالة المتهمين للمحاكمة أنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

جولة الصحافة 21 يوليو|

الشرق الأوسط: الجيش الوطنى الليبي يدعو شباب طرابلس للاستعداد لـ«ساعة الصفر»   

تستعد قوات الجيش الوطني الليبي لشن هجوم واسع على طرابلس، ودعت شباب العاصمة إلى الاستعداد لـ«ساعة الصفر».


وتوقعت مصادر عسكرية مطلعة فى تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» أن يوجه المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني، كلمة إلى قواته العسكرية المرابطة على تخوم العاصمة طرابلس «تتضمن صدور تعليماته الأخيرة بشأن اقتحام المدينة خلال الأيام القليلة المقبلة»، مشيرة إلى «اكتمال الاستعدادات اللازمة لتطهير المدينة من كل العناصر الإرهابية والمتطرفة، والقضاء عليها».


وقالت شعبة الإعلام الحربي، التابعة للجيش الوطني: إن «جنود الجيش المرابطين على تخوم العاصمة على أهبة الاستعداد، منتظرين الأوامر والتعليمات النهائية للانقضاض على آخر ما تبقى من جماعات الحشد الميليشياوي التركي - القطري»، في إشارة إلى القوات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

جولة الصحافة 21 يوليو|

 

البيان الإماراتية: كاتبة بحرينية: قطر تقود شبكة عنقودية للإرهاب عبر العالم

أكدت الكاتبة البحرينية فوزية رشيد أن الصاروخ القطري الذي كشفت عنه السلطات الإيطالية أخيرًا أثناء مداهمة الشرطة لمخزن أسلحة تابعة لجماعات النازية الجدد، يضع قطر مجددًا أمام دائرة الشك الكبير في تغذية وتمويل الإرهاب العالمي، وليس في منطقة الشرق الأوسط فحسب.


وأوضحت رشيد بتصريحها لـ«البيان» من العاصمة البحرينية المنامة أن الدور القطري في دعم الإرهاب أينما وجد وصولًا إلى أوروبا، أكده فيلم «أموال الدم» والذي ألقى الضوء على تغلغل الأصابع القطرية لدول أوروبية عديدة ولأمريكا، وكيف تشتري قطر وتمول جماعات الضغط في الغرب، وكذلك بعض القنوات الإعلامية ومراكز الأبحاث، وتدفع الرشاوى للمرتزقة وللعملاء المأجورين؛ لكي تخفف حدة الموقف الأمريكي والأوروبي من الدعم القطري للإرهاب، وللجماعات المتطرفة.


جولة الصحافة 21 يوليو|

العربية نت: تصعيد حوثي خطير بالحديدة يهدد بنسف اتفاق السويد

أخذ تصعيد ميليشيا الحوثي الانقلابية منحى خطيرًا في جبهات الحديدة غرب اليمن، وذلك بعد أيام قلائل من اجتماع لجنة التنسيق المشتركة في عرض البحر ومخرجات الاجتماع التي أكدت الاتفاق على آلية وضوابط وقف إطلاق النار وتنفيذ عمليات المرحلة الأولى، وغداة إحاطة المبعوث الأممي مارتن غريفثس لمجلس الأمن وتحدثه عن تقدم كبير واختراق مهم.


وأفاد الإعلام العسكري للمقاومة اليمنية المشتركة، بأن الميليشيات الحوثية في مديرية زبيد جنوب الحديدة، استأنفت السبت، العمل في طريق إمداد حربي يبدأ من مناطق نائية بين مدينتي زبيد والتحيتا مرورا بقرى حسين رضى والمسلب والروية وبني الهادي، لافتًا إلى أن ذلك يستهدف الالتفاف على قوات المقاومة المشتركة في مدينة التحيتا وصولا إلى مواقع بقايا جيوبها في مناطق نائية جنوب الحديدة.

جولة الصحافة 21 يوليو|

سكاي نيوز: إيران تنشر فيديو احتجاز الناقلة البريطانية ولندن تندد بالعمل «العدائي»

نشر الحرس الثوري الإيراني، مقطع فيديو يوثق احتجاز ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني، وظهرت عدد من الزوارق السريعة وهي ترافق السفينة الضخمة في مضيق هرمز.


وجرى احتجاز ناقلة النفط التي تحمل اسم «إمبيرو»، يوم الجمعة، ثم جرى اقتيادها إلى ميناء بندر عباس، جنوبي إيران، وفق ما نقلت رويترز.


ولم تكن السفينة تحمل أي شحنات من النفط، وكان على متنها طاقم من 23 فردا؛ 18 منهم هنود، وتقول إيران إنها تجري تحقيقا بشأن ما حصل.


ومن جانبها، أدانت بريطانيا احتجاز إيران لناقلة النفط، ورفضت مزاعم إيران حول احتجاز الناقلة؛ لكونها طرفًا في حادث تصادم.

جولة الصحافة 21 يوليو|

الخليج الإماراتية: تركيا تفاقم التوتر شرقي المتوسط في ذكرى تقسيم قبرص

أحيا القبارصة الأتراك واليونانيون، أمس السبت، الذكرى ال45 لتقسيم الجزيرة، بعد تدخل عسكري لتركيا، وسط توترات متصاعدة بشأن عمليات تنقيب للأخيرة قبالة شواطئ الجزيرة، فاقمت منها مؤخرًا بالإعلان عن إرسال سفينة أخرى إلى المنطقة، طالبت معها صحف عالمية الدول الغربية باعتبار أنقرة «حليفًا لا يستحق المخاطرة»؛ وذلك ردًّا على سياسات الرئيس رجب طيب أردوغان الذي هدد بدوره بتكرار التدخل العسكري التركي.


وأطلق الدفاع المدني القبرصي اليوناني صافرات الإنذار في الساعات الأولى من الصباح؛ لإحياء ذكرى ضحايا التدخل العسكري التركي منذ 45 عامًا، فيما نظمت في الشمال الموالي لأنقرة احتفالات عسكرية بالحدث الذي قسم البلاد في العام 1974.


ومنذ ذلك الحين، ظلت قبرص مقسمة إلى شمال تركي غير معترف به دوليًا، وجمهورية قبرص اليونانية وعاصمتها نيقوسيا، وهي أيضًا أحد أكثر المناطق المدججة بالسلاح في العالم؛ إذ يتمركز أكثر من 35 ألف جندي تركي في الشمال وحده.

"