يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 4 يوليو| إجراءات مشددة في النيجر لتأمين قمة الاتحاد الأفريقي.. وبالأسماء.. 19 مسؤولًا بالجيش التركي يديرون خطط ميليشيا طرابلس

الخميس 04/يوليه/2019 - 11:06 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 4 يوليو 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 4 يوليو|
البوابة نيوز: محاكمة المتهمين بـ«التخابر مع حماس».. وآخر بقضية «اغتيال النائب العام».. و37 بـ«أحداث فض رابعة»

تنظر اليوم الخميس، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وفي مقدمتهم الرئيس المعزول المتوفي محمد مرسي في قضية «التخابر مع حماس».

وتُنظَر أيضًا إعادة محاكمة المتهم مصطفى محمود المتهم بقضية «اغتيال النائب العام»، والصادر بحقه حكمًا غيابيًّا بالسجن 15 سنة.

إضافةً إلى إعادة إجراءات محاكمة 37 متهمًا في قضية «فض اعتصام رابعة العدوية»؛ حيث أسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية «ميدان هشام بركات حاليًّا» وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين.
جولة الصحافة 4 يوليو|
الشرق الأوسط: 72 ساعة لإبرام اتفاق بين الأطراف السودانية

أفلحت الوساطة الأفريقية الإثيوبية المشتركة في إعادة الفرقاء السودانيين لطاولة التفاوض المباشر مجددًا، بعد توقف دام أكثر من شهر، عقب عملية فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة، التي راح ضحيتها أكثر من مائة قتيل، وإصابة المئات.

واجتمع ثلاثة من العسكريين، بينهم نائب رئيس المجلس العسكري الفريق محمد حمدان دقلو الملقب بـ«حميدتي» وخمسة ممثلين عن «تحالف الحرية والتغيير» الذي يقود الاحتجاجات، بحضور الوسطاء من إثيوبيا والاتحاد الأفريقي بفندق في الخرطوم، وسط أجواء من التفاؤل بإعلان اتفاق وشيك.

وأعلنت «قوى إعلان الحرية والتغيير»، موافقتها على دعوة الوساطة للعودة للتفاوض المباشر، واشترطت لذلك «عدم التراجع عن الاتفاق السابق، وقصر التفاوض على رئاسة مجلس السيادة، وبسقف زمني لا يتعدى 72 ساعة، والموافقة المكتوبة على إدراج ملاحظاتهم حول المبادرة المشتركة»، مع إصرارها على مواصلة التصعيد خلال أيام التفاوض.
جولة الصحافة 4 يوليو|
العربية نت: ميليشيا الحوثي تفرض إتاوات جديدة.. «نهب منظم وتجويع»

مرة جديدة، تفرض ميليشيات الحوثي إتاوات في عدة قطاعات اقتصادية وخدمية؛ سعيًا وراء تمويل ما تسميه «المجهود الحربي» في اليمن.

وشملت الإتاوات الجديدة، بحسب ما أفاد مسؤول يمني قطاعا ت الاتصالات والأدوية والسجائر والمشروبات الغازية والمياه المعدنية والإنتاج الزراعي والأسمدة والمقاولات ومواد البناء، بما يثقل كاهل المواطن اليمني.
جولة الصحافة 4 يوليو|
البيان الإماراتية: واشنطن تتهم الحوثيين باستخدام أسلحة إيرانية 

أدانت الولايات المتحدة بشدة، هجوم ميليشيا الحوثي الجديد على مطار أبها جنوبي السعودية، وقالت: إن المتمردين الحوثيين يعتمدون على أسلحة وتكنولوجيا إيرانية لتنفيذ الهجمات في وقت تصدت القوات المشتركة لهجوم جديد نفذته ميليشيا الحوثي، استهدف الأحياء المحررة في مدينة الحديدة.

كما قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس: «تدين الولايات المتحدة بشدة، الهجوم الذي شنه الحوثيون المدعومون من إيران، على مطار أبها في المملكة العربية السعودية، وهو الهجوم الثالث في أقل من ثلاثة أسابيع».
جولة الصحافة 4 يوليو|
سكاي نيوز: بالأسماء.. 19 مسؤولا بالجيش التركي يديرون خطط ميليشيا طرابلس

أكد الجيش الوطني الليبي توصله إلى مسؤولي إدارة العمليات العسكرية لميليشيا طرابلس وحددهم بالأسماء والمناصب والمهام وذكر أنهم يشاركون في توجيه الطائرات التركية المسيّرة بدون طيار، والتي لعبت دورًا محوريًّا في السيطرة على منطقة غريان الاستراتيجية ومعسكر أبو رشادة.

وذكرت وسائل إعلام ليبية، أن القادة الأتراك كانوا يديرون من داخل العاصمة طرابلس غرفتي عمليات غير معروف مكانهما تحديدًا.

وتشير معلومات غير مؤكدة إلى أن الفريق العسكري التركي اتخذ من قاعدة معيتيقة الجوية في طرابلس مقرًا لإدارة العمليات. العسكرية.
جولة الصحافة 4 يوليو|
أخبار الخليج: احتجاز سفينة «تنقل النفط إلى سوريا» في جبل طارق

كشفت حكومة جبل طارق التابعة لبريطانيا، يوم الخميس، أنها أوقفت قبالة سواحلها سفينة يشتبه بأنها تنقل نفطا إلى سوريا على الرغم من العقوبات.

وقال رئيس الحكومة، فابيان بيكاردو، في بيان: «لدينا كل الأسباب التي تدعو إلى الاعتقاد أن «غريس1» كانت تنقل شحنتها من النفط الخام إلى مصفاة بانياس التي يملكها كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على سوريا».

وتقضي العقوبات الأوروبية المفروضة على سوريا، حظر استيراد النفط واستثمارات محددة وتجميد أصول البنك المركزي السوري في دول الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى حظر استيراد المعدات والتقنيات التي يمكن أن تستخدم في قمع المدنيين.
جولة الصحافة 4 يوليو|
الخليج الإماراتية: تقرير دولي يوثق تعذيب النساء بسجون الحوثي

كشف تقرير حقوقي دولي جديد عن انتهاكات جسيمة تتعرض لها النساء المختطفات والمعتقلات في سجون ميليشيات الحوثي، ووثق تقرير أصدرته «منظمة سام للحقوق والحريات» - مقرها جنيف- أمس الأربعاء، وهو الأول من نوعه بعنوان: «ماذا بقي لنا؟»، ما تتعرض له النساء في اليمن من اعتقالات تعسفية وتعذيب نفسي وجسدي في سجون ميليشيات الحوثي.
جولة الصحافة 4 يوليو|
إيلاف: إجراءات مشددة في النيجر لتأمين قمة الاتحاد الأفريقي

أعلنت السلطات النيجرية أنها فرضت في نيامي «إجراءات أمنية خاصة» تشمل نشر «آلاف الرجال» لضمان أمن قمة الاتحاد الإفريقي التي ستعقد من الخميس إلى الأحد في العاصمة نيامي.

وقال وزير الداخلية في النيجر محمد بازوم لوكالة فرانس برس «لدينا قوة خاصة تضم آلاف الرجال»، في عاصمة هذا البلد الذي يواجه هجمات متكررة من قبل جماعات جهادية في غربه وجماعة بوكو حرام في جنوب شرقه.

عبّر وزير الداخلية عن «ثقته» في الوضع الأمني، لكنه رفض كشف أرقام دقيقة، مكتفيًا بالحديث عن نشر «آلاف عناصر الشرطة» ومعهم «آلاف العسكريين». وأكد أن «هذه القمة مهمة بالنسبة إلينا. نحتاج رسم صورة جذابة لنا لا تربطنا بالإرهاب».
"