يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

خطة أمريكية بدعم ألماني.. حماية الأكراد في سوريا والقضاء على «داعش»

السبت 01/يونيو/2019 - 11:39 ص
المرجع
أحمد لملوم
طباعة
تستعد الحكومة الألمانية لتقديم الدعم العسكري للخطط الأمريكية الخاصة بإنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا؛ بهدف حماية القوات الكردية من هجمات مفاجئة للتنظيم الإرهابي ضدها.
خطة أمريكية بدعم
وبحسب تقرير نشر في صحيفة دير شبيجل الألمانية، تناقش تلك الخطط- الخاصة بالمنطقة الأمنية- في العاصمة الألمانية برلين، أمس الجمعة، خلال أول زيارة رسمية لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى ألمانيا، وهي زيارة تم تأجيلها عدة مرات.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الألمانية أشارت إلى أن الولايات المتحدة- خلال محادثاتهما التي استمرت لشهور- مستعدة للمشاركة في تأمين المنطقة الآمنة بالقوات الجوية، وكان الأمريكيون في الأشهر الأخيرة قد طلبوا مرارًا وجود التزام ألماني بخصوص تأمين الأكراد، وأول مرة طلبت الولايات المتحدة ذلك كان على هامش مؤتمر ميونخ الأمني في منتصف فبراير الماضي.

ومنذ ذلك الحين سعت الحكومة الألمانية إلى التحاور مع واشنطن، وجرت المحادثات تقريبًا منذ مؤتمر ميونيخ الأمني، وفي منتصف مارس الماضي اجتمع الرؤساء السياسيون بوزارة الدفاع الألمانية والبنتاجون في برلين (بسرية تامة)، وفي أبريل سافر كل من وزير الدفاع الألماني، أورسولا فون دير لين، ووزير الخارجية هايكو ماس إلى واشنطن؛ لمناقشة القضية على أعلى المستويات.

وماتزال مشاركة الجيش الألماني مفتوحة في إنشاء المنطقة الآمنة، وقد تم استبعاد إرسال قوات برية لأسباب سياسية، ولكن زادت احتمالية الدعم الجوي لقوة أمنية، ولتحقيق هذه الغاية قدمت برلين عرضًا إلى واشنطن بتمديد مهمة الجيش الألماني الحالية في الأردن.
"