يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 25 مايو| محاكمة 14 في «العائدون من ليبيا».. وهجوم «داعشي» على مزارعين بالعراق

السبت 25/مايو/2019 - 12:25 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 25 مايو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 25 مايو|

 البوابة نيوز: 

محاكمة المتهمين بـ«الانضمام لتنظيم القاعدة».. و 5 في «خلية الوراق الإرهابية».. و 14 في تنظيم «العائدون من ليبيا»

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة ضابط سابق ومحام وطبيب و13 آخرين؛ لاتهامهم بتشكيل خلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.


وتنظر أيضًا، إعادة محاكمة 5 متهمين بـ«خلية الوراق الإرهابية»؛ لاتهامهم باستهداف رجال الشرطة، والمؤسسات العامة، وقتل شخصين من بينهما أمين الشرطة عمرو عزت.


كما تنظر إعادة محاكمة 14 متهمًا بالانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«العائدون من ليبيا».

 

جولة الصحافة 25 مايو|
العربية نت: 

هجوم لـ«داعش» على مزارعين في قضاء الشرقاط بالعراق

شن عناصر من تنظيم «داعش» هجومًا على مزارعين في قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين العراقية، ليل الجمعة، أثناء وجودهم في مزارعهم لحصاد الحنطة.


وأكد قائم مقام الشرقاط، علي الدودح، في تسجيل مصور مقتل 4 من الفلاحين على أيدي عناصر «داعش».


وقال الدودح: إن الإرهابيين قاموا بحرق الحاصدة الزراعية وسيارة الفلاحين، وحرقوا محاصيل الحنطة التي كان الفلاحون يريدون حصادها، ثم لاذوا بالفرار.

               

جولة الصحافة 25 مايو|

                                      

الشرق الأوسط

إيران تهدد بإغراق السفن الحربية الأمريكية «بأسلحة سرية»

هدد مسؤول عسكري إيراني كبير اليوم السبت، بإغراق السفن الحربية التي ترسلها الولايات المتحدة إلى منطقة الخليج باستخدام صواريخ و«أسلحة سرية».


ونقلت وكالة «ميزان» للأنباء عن الجنرال مرتضى قرباني مستشار القيادة العسكرية الإيرانية قوله: «أمريكا... قررت إرسال سفينتين حربيتين للمنطقة، فإن هما ارتكبتا أقل حماقة، فسنلقي بهاتين السفينتين إلى قاع البحر بطواقمهما وطائراتهما باستخدام صاروخين أو سلاحين سريين جديدين».


وفي السياق نفسه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم أن قرار الولايات المتحدة نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط يشكل «تهديدًا للسلام الدولي»، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

جولة الصحافة 25 مايو|

سكاي نيوز

الحوثيون يزرعون الألغام ويجندون أفارقة

بعد الخسائر التي لحقت بهم مؤخرًا في جبهات القتال في الضالع، ونظرًا لقلة عدد المقاتلين، لجأت ميليشيا الحوثي فى اليمن إلى زراعة مواقعهم بالألغام والمتفجرات، علاوةً على تفخيخ العبارات والجسور وقطع الطرقات


وذكرت مصادر يمنية، أن الحوثيين عاودوا نشاطهم في صفوف اللاجئين الأفارقة؛ بهدف التجنيد والدفع بهم إلى جبهات القتال. 


وأضافت أن بعض المشرفين الذين فشلوا في إقناع رجال القبائل بالزج بأطفالهم وشبابهم إلى الجبهات، لجأوا إلى التحرك في صفوف اللاجئين الأثيوبين و الصومالين في صنعاء والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرتهم.

  

ترامب
ترامب

العرب اليوم: 

واشنطن توضح قرار ترامب حول تسليح الحلفاء في الشرق الأوسط

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، أن قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب المضي قدمًا لتسليح حلفاء واشنطن في الشرق الاوسط، يأتي من قبل حرص واشنطن على عدم حصول أي تأخير يمكن أن يزيد المخاطر على شركاء الولايات المتحدة في وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات سببتها إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو: إن إدارة الرئيس ترامب قررت المضي قدمًا في مبيعات أسلحة لحلفائها في إجراء يتجاوز الكونجرس، لأن أي تأخير يمكن أن يزيد المخاطر على شركاء الولايات المتحدة في المنطقة، موضحًا في بيان «تلك المبيعات ستدعم حلفاءنا وتعزز الاستقرار بالشرق الأوسط وتساعد هذه الدول في ردع النظام الإيراني والدفاع عن نفسها في مواجهتها».

 

جولة الصحافة 25 مايو|

البيان الإماراتية: 

جرحى بانفجار في ليون

أصيب 10 أشخاص في هجوم بقنبلة بمدينة ليون وسط فرنسا أمس الجمعة، في منطقة مخصصة للمشاة بأحد شوارع المدينة.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الانفجار بأنه «هجوم» لم يسفر عن سقوط قتلى، وتبحث الشرطة عن مشتبه به، تقول تقارير إعلامية: إنه هرب على دراجة هوائية. 

الكلمات المفتاحية

"