يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 11 مايو| محاكمة مرسي وآخرين بــ«اقتحام السجون».. و«بي-52» تضع قطر في ورطة مع «نظام الملالي»

السبت 11/مايو/2019 - 12:14 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 11 مايو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 11 مايو|

                               

البوابة نيوز: 

اليوم.. محاكمة مرسي وآخرين في «اقتحام السجون»

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، نظر جلسات إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«اقتحام السجون».


جدير بالذكر أن المتهمين في هذه القضية هم المعزول محمد مرسي و27 من قيادات الجماعة الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبدالمجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرون.

 

جولة الصحافة 11 مايو|

          

الشرق الأوسط

الأمم المتحدة: انسحاب الحوثي من الحديدة اليوم

يبدأ الحوثيون الانسحاب من مدينة الحديدة اليمنية، اليوم السبت، في أول خطوة عملية منذ إعلان وقف إطلاق النار في هذه المدينة في ديسمبر 2018، وذلك وفق ما أعلنه أمس الجنرال مايكل لولسجارد رئيس لجنة الأمم المتحدة للإشراف على التهدئة.


وأوضح لولسجارد أن عملية انسحاب الحوثيين ستنتهي بحلول الثلاثاء، مشددًا في ذات السياق على أن العملية تسمح بإعادة الانتشار الأُحادي الجانب، ما يتيح دورًا للأمم المتحدة في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر في إدارة الموانئ وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش «أنفيم» وفقًا للاتفاق.

 

جولة الصحافة 11 مايو|

أخبار الخليج: 

مراقبون: وصول قاذفات بي-52 إلى قطر يضعها في ورطة

قال مراقبون: إن قرار الولايات المتحدة إرسال قاذفات بي-52 للتمركز في قاعدة العديد، استعدادًا لتوجيه ضربات إلى إيران في حال استهدفت أهدافًا أمريكية في المنطقة، يضع قطر في ورطة ويهدد بتفجير العلاقات «القطرية ـــ الإيرانية» ووضع الدوحة في مواجهة مع طهران وجعلها عرضة لهجمات انتقامية من الحرس الثوري.


 وتضع الخطوة الأمريكية قطر أمام امتحان كبير، فماذا ستفعل لو حدث هجوم أمريكي على إيران سواءً كان بضربات محدودة أو بمواجهة شاملة، وهو ما سيؤدي إلى افتضاح «الحياد» القطري في الخلافات بين واشنطن وطهران.


وسعى المسؤولون القطريون إلى الإيحاء في أكثر من موقف بأنهم أقرب إلى مواقف إيران، وأنهم يتفهمون موقفها في مسألة العقوبات، حتى إن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف استغل وجوده في مؤتمر منذ أيام بالدوحة ليطلق تصريحات قوية ضد الولايات المتحدة في تعليقه على اعتزام واشنطن وضع الإخوان على لوائح الإرهاب.

 

جولة الصحافة 11 مايو|

العرب اليوم: 

قتلى وجرحى إثر تصاعد حِدة مواجهات «قطع النفس» شمالي الضالع اليمنية

شهدت المعارك بين قوات المقاومة المشتركة والحزام الأمني من جهة، وميليشيات الحوثي من جهة أخرى بجبهات القتال في محافظة الضالع جنوبي اليمن، تصعيدًا حادًّا، اليوم السبت، بعد سقوط قتلى وجرحى في معارك على أطراف مدينة قعطبة شمالي الضالع.


وارتفعت وتيرة المعارك بعد هجمات شنها الحوثيون لمحاولة التقدم والتوغل إلى عمق مدينة قعطبة عقب تقدمهم وتمركزهم في الأطراف الغربية والشمالية للمدينة. 


وكان الحوثيون قد سيطروا على عدد من المؤسسات وأحياء وشوارع مدينة قعطبة وتوغلوا فيها، غير أن القوات المشتركة تمكنت من دحرهم بعد معارك عنيفة شهدتها المدينة.


جولة الصحافة 11 مايو|

 

البيان الإماراتية: 

مقتل 5 أشخاص في هجوم بطائرة بدون طيار قرب الحدود الباكستانية الأفغانية.

قُتل خمسة أشخاص على الأقل في هجوم بطائرة بدون طيار على الجانب الأفغاني من الحدود مع باكستان اليوم السبت، وفقًا لما ذكرته شبكة «جيونيوز» التلفزيونية الباكستانية.


وعلى الرغم من أنه لم تتوافر تفاصيل رسمية بشأن الهجوم، تقول مصادر: إن الطائرة بدون طيار أطلقت صاروخين على أحد المنازل في منطقة «لامان» الأفغانية، ما أسفر عن مقتل أفراد من فصيل باكستاني لحركة طالبان، يقوده حافظ جول بهادور، من بينهم قائد يدعى أسد الله.


ومازال من غير المؤكد ما إذا كانت الولايات المتحدة استهدفت القائد في أفغانستان في الهجوم الأخير.

 

جولة الصحافة 11 مايو|

سكاي نيوز: 

قتلى في إدلب.. ونذر مواجهة بين دمشق وأنقرة.

دخلت الضربات التي يشنها الجيش السوري على محافظة إدلب، اليوم السبت، يومها الـ12، في وقت أظهرت القوى الدولية مواقف متعارضة إزاء هذا الهجوم، وحذرت باريس من «حلب ثانية في إدلب».


وتحدثت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» عن أن الجيش دمر بضربات مكثفة أوكارا وآليات لمسلحي «جبهة النصرة» التي تسيطر على المحافظة، في بلدات بداما وكفرنبل ومعرتمصرين بريف إدلب.


فيما ذكرت مصادر محلية في المحافظة الواقعة شمال غربي سوريا، أن 10 أشخاص على الأقل قتلوا خلال القصف الذي طال مناطق عدة في إدلب، بينهم مدنيون.
"