يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 6 مايو| محاكمة 213 متهمًا في «بيت المقدس»..والجيش الليبي يصادر أسلحة قادمة من قطر وتركيا

الإثنين 06/مايو/2019 - 11:42 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 6 مايو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                                    

     

جولة الصحافة 6 مايو|
البوابة نيوز: 

اليوم.. محاكمة 213 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم «بيت المقدس»

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الإثنين، محاكمة 213 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم «بيت المقدس»، وارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيال ضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولي القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية؛ تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
جولة الصحافة 6 مايو|
الخليج الإماراتية: 

مجلة فرنسية: قطر تتوغل في إفريقيا بدعم الإرهاب

حذرت مجلة «فاينانشال أفريك» من توغل قطر في دول غرب إفريقيا، قائلة: إن نشاط الدوحة بحاجة لقراءة متأنية، ولفتت إلى أنها تضخ ملايين الدولارات في استثمارات لا تأتي بعائد.

وأوضحت أن قطر منذ إعلان عدة دول عربية وإفريقية مقاطعتها منذ يونيو 2017، سعت إلى الاتجاه جنوبًا والتوغل في منطقة غرب إفريقيا المعروفة بانتشار التنظيمات الإرهابية؛ لزعزعة استقرار تلك المنطقة وجعلها شوكة في ظهر الدول المقاطعة لها من جهة، واستقطاب الدول الأخرى عبر أذرعها الناعمة في صورة مساعدات إنسانية واستثمارات من جهة أخرى.
جولة الصحافة 6 مايو|
الشرق الأوسط :

دعوات إلى التهدئة في سريلانكا بعد اضطرابات طائفية ليلًا

دعا رأس الكنيسة الكاثوليكية في سريلانكا اليوم الإثنين، إلى الهدوء بعد اندلاع أعمال عنف متفرقة بين مسيحيين ومسلمين في بلدة تقع شمال كولومبو، ما دفع الشرطة إلى فرض حظر تجول.

ولم تعلن السلطات بعد عن أي توقيفات أو إصابات في الأحداث، لكن تسجيلات مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت عددا من مثيري الشغب يرمون الحجارة على متاجر لمسلمين وأثاثا محطَّمًا داخل منازل ونوافذ مهشّمة وسيارات منقلبة.

ونشرت تعزيزات من مئات من عناصر الشرطة والجيش ليل الأحد فيما فرضت السلطات حظر تجول في البلدة ليلًا.

جولة الصحافة 6 مايو|
أخبار الخليج: 

واشنطن تُرسل حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط في «رسالة» إلى طهران

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، اليوم، أن الولايات المتحدة سترسل حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط، في رسالة «واضحة لا لبس فيها» إلى إيران، مفادها أن أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو حلفائها سيقابل «بقوة شديدة».

وأشار بولتون إلى أن هذا القرار اتخذ «ردًّا على عدد من المؤشرات والتحذيرات المثيرة للقلقة والمتصاعدة».

وقال: «إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني ولكننا مستعدون تمامًا للرد على أي هجوم سواء من وكلاء أو من الحرس الثوري الإسلامي أو القوات النظامية الإيرانية».
جولة الصحافة 6 مايو|
البيان الإماراتية: 

الجيش الليبي يصادر آليات وأسلحة قادمة من قطر وتركيا

كشفت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني الليبي، أن القوات المسلحة صادرت آليات وأسلحة قادمة من قطر وتركيا، كانت بيد الميليشيات والجماعات الإرهابية، المتمركزة في العاصمة طرابلس لحماية التنظيمات الإرهابية.

وقال الناطق باسم غرفة عملية الكرامة خالد المحجوب: إن غرفة عمليات المنطقة الغربية بقيادة اللواء عبدالسلام الحاسي، حصلت على معلومات استخباراتية، تفيد بأن عددًا من العناصر الإرهابية المطلوبة دوليًا، ومن بينهم عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، يتلقون العلاج في المستشفى الإيطالي بمدينة مصراتة، وأنهم يقاتلون مع التنظيم الإرهابي للإخوان في ليبيا.

وكشف العميد المحجوب، عن أسماء الإرهابيين المدعومين من نظامي قطر وتركيا، والذين يتلقون العلاج في المستشفى الإيطالي بمصراتة، مؤكدًا أن هذه الأسماء تشمل قيادات وعناصر في تنظيمات القاعدة وداعش وجماعة الإخوان.
جولة الصحافة 6 مايو|
سكاي نيوز: 

انتكاسة في حزب أردوغان.. بوادر تفكك وانشقاق

بدأت تلوح في الأفق بوادر تفكك في «تحالف الشعب»، الذي يجمع حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والحركة القومية بقيادة دولت بهجلي، فضلًا عن نذر انشقاق في حزب أردوغان نفسه.

وشكلت هزيمة حزب أردوغان للانتخابات البلدية في إسطنبول، إحدى كبرى المدن التركية، في 31 مارس الماضي، انتكاسة لحزب العدالة والتنمية وحليفه الحركة القومية، الأمر الذي دفع أعضاء وقادة الحزبين إلى التململ.

وتحدثت «أحوال» التركية عن تنامي الأصوات الرافضة داخل حزب أردوغان للتحالف مع الحركة القومية، وألقوا باللائمة على ازدواجية الخطاب بين الحزب والحركة قبل الانتخابات البلدية.
جولة الصحافة 6 مايو|
إيلاف: 

800 واعظ ديني مغربي بأوروبا في رمضان.. والسياسة خط أحمر

ذكرت صحيفة «أخبار اليوم» أن المغرب من أكثر البلدان الإسلامية حضورًا بقوة في شهر رمضان الكريم في أوروبا والعالم، لإمامة الصلاة وإلقاء المحاضرات والمواعظ الدينية في المساجد.

وأشارت إلى أن آخر المعطيات والأرقام الحديثة، كشفت أن قرابة 800 إمام ومرشد وواعظ مغربي شدوا الرحال إلى أوروبا من أجل تقديم خدمات دينية وروحية في المساجد المرتبطة بالمغرب إلى نهاية الشهر الكريم.  
"