يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بنزع 500 لغم.. الجيش اليمني «يفكك» إرهاب الحوثي في البحر الأحمر

الخميس 28/مارس/2019 - 03:40 م
الجيش اليمني ينزع
الجيش اليمني ينزع 500 لغم
علي رجب
طباعة

حقَّق الجيش اليمني نجاحًا قويًّا في مواجهة إرهاب ميليشيا الحوثي وتتهديدها للملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن، بنزع مئات الألغام البحرية التي تستهدف السفن العابرة.

بنزع 500 لغم.. الجيش
وأعلنت قيادة المنطقة العسكرية الخامسة التابعة للجيش اليمني، عن نزع الفرق الهندسية للجيش من المياه الإقليمية لليمن في البحر الأحمر وسواحله 500 لغم بحري خلال العام 2018.

وأوضح قيادة المنطقة العسكري الخامسة التابعة للجيش اليمني، في بيان لها، أن قوات التشكيل البحري فجرت عددًا من الزوارق المفخخة التي أطلقتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في اتجاه المياه الإقليمية، واغتنام زورقين آخرين ضمن مهام القوات المتعلقة بتأمين خط الملاحة الدولي من ميدي شمالًا في محافظة حجة وحتى مديرية اللحية جنوبًا بمحافظة الحديدة.

القيادة العسكرية اليمنية، أوضحت أنها أسرت أربعة من عناصر الميليشيا الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، ممن كانوا على تلك الزوارق المفخخة.
بنزع 500 لغم.. الجيش
وشدَّد قائد الجزر العقيد محمد سلام الأصبحي، على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم؛ لتطهير السواحل الغربية من الميليشيات، واستعادة بسط نفوذ الشرعية على المناطق التي ما زالت تحت سيطرة الحوثيين.

وفي 9 سبتمبر 2018، عثرت القوات اليمنية والسعودية، على قارب انتحاري تفجيري يعمل بالتحكم عن بعد، تابع للمتمردين الحوثيين، قبالة جزيرة الفشت على الساحل الغربي لليمن.

واتضح بعد التدقيق، أن القارب الصغير المحمل بالمتفجرات خضع لعمليات تعديل كبيرة، هدفت إلى الحد من إمكانية رؤيته البصرية على سطح الماء.

في يناير 2017، استخدم المتمردون الحوثيون زورقًا يعمل بالتحكم عن بعد لضرب سفينة سعودية، ما أسفر عن مقتل 2 من البحارة وجرح 3 آخرين. 

وفي أبريل 2017، اعترضت القوات السعودية زورقًا آخر يعمل بالتحكم عن بعد، يحمل العديد من المتفجرات، حاول استهداف مستودع نفط ومحطة توزيع في جيزان، بالقرب من الحدود اليمنية، وحسب تقارير إعلامية، جرى إطلاق القارب من جزر مجاورة في الأراضي اليمنية. 

وعلى نحو مماثل، أحبطت السعودية في يناير 2018 هجومًا على ناقلة نفط تحمل العلم السعودي، استخدمت فيه 3 قوارب انتحارية تعمل بالتحكم عن بعد.
بنزع 500 لغم.. الجيش
من جانبه أكد مستشار وزير الدفاع، العقيد الركن يحيى أبو حاتم، أن قوات الجيش اليمني تلعب دورًا كبيرًا في مواجهة إرهاب الحوثيين في البحر الأحمر وتهديدهم الملاحة.

وأضاف أبو حاتم لـ«المرجع»، أن قيادة المنطقة العسكرية الخامسة التابعة للجيش اليمني، تكثف من عمليات تطهير الألغام؛ لتأمين الملاحة في البحر الأحمر، ومواجهة إرهاب الحوثيين، وإسقاط ورقة الملاحة من أيديهم.

وتابع، أن ميليشيا الحوثي حاولت أكثر من مرة استهداف ميناء المخا وتهديد الملاحة البحرية؛ لذلك فإن الميليشيات الحوثية تضرب كل القرارات الدولية وتنتهك كل المَواثيق الدولية ولا تعمل أي حساب للأمم المتحدة.

وأوضح أن تحرير الحديدة، يشكل الجزء الأهم في الحفاظ على أمن الملاحة في البحر الأحمر، وقطع طرق تمويل الميليشيا، هو بداية عودة الشرعية لكل التراب اليمني.
"