يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 16 فبراير| السيسي: الإرهاب هو التهديد الأول لمستقبل التنمية.. و«قسد» تسيطر على آخر معاقل «داعش»

السبت 16/فبراير/2019 - 12:58 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت، الموافق 16 فبراير2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                    


جولة الصحافة 16 فبراير|

البوابة نيوز: 


اليوم.. محاكمة ٢١٣ متهمًا في «أنصار بيت المقدس» 


تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»؛ لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.                      


جولة الصحافة 16 فبراير|

العربية نت: 

السيسي: علينا بذل المزيد؛ لاقتلاع الإرهاب من منطقتنا


قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت: إن الإرهاب هو التهديد الأول لمستقبل التنمية في عالمنا، مشيرًا إلى أنه «علينا بذل مزيد من الجهود؛ لاقتلاع الإرهاب من منطقتنا».


وأضاف السيسي في كلمته خلال مؤتمر ميونخ للأمن، أنه «لا بديل عن التوصل لسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وفقًا للمرجعيات الدولية»، كما أشار السيسي إلى قضية اللاجئين، مشيرًا إلى عدم المتاجرة بقضية اللاجئين، الذين يعيشون في مصر.


وأضاف السيسي خلال كلمته بأن «عام 2020 سيكون عام الإعمار في القارة الإفريقية».


 الجيش اليمني
الجيش اليمني

الشرق الأوسط 


«حجور» تشتعل.. وقبائلها تصد قوات النخبة الحوثية


اشتدت المعارك في جبهة حجور بمحافظة حجة اليمنية، أمس، وشهدت أعنف زحف لقوات النخبة الحوثية شرق مديرية كشر، منذ أن بدأت المواجهات بينها وبين قبائل المنطقة قبل ثلاثة أسابيع.


وأكدت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» مقتل 25 حوثيًا على الأقل وأسر وجرح العشرات على يد رجال القبائل، الذين يصدون الهجمات، فيما أعلن الجيش اليمني إطلاق عملية عسكرية واسعة؛ لفك الحصار عن مديرية كشر، واستكمال تحرير محافظة حجة، وصولا إلى الحديدة من جهة الشمال.

 


رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

أخبار الخليج:


رئيس وزراء الهند يحذر باكستان من ردٍّ قوي بعد هجوم كشمير


توعد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أمس الجمعة، برد قوي على تفجير سيارة في كشمير، في هجوم أودى بحياة 44 من قوات الأمن، ألقت حكومته باللائمة فيه على باكستان، وزاد من التوتر بين البلدين. 


والهجوم الذي وقع قبل بضعة أشهر من انتخابات عامة في الهند، هو الأسوأ في جامو وكشمير منذ عقود، على الرغم من تمرد مستمر منذ وقت طويل في الولاية الهندية الوحيدة التي تسكنها أغلبية مسلمة. 


وقال مودي في كلمة ألقاها بعد اجتماع مع مستشاريه الأمنيين في وقت سابق؛ لمناقشة الخيارات: «سنقوم بالرد المناسب، ولن نسمح لجارتنا بزعزعة استقرارنا». 


 النائب سامي الجميل
النائب سامي الجميل

الخليج الإماراتية: 


«الكتائب» يدعو «حزب الله» إلى تسليم سلاحه للرئيس اللبناني


دعا رئيس حزب «الكتائب» اللبناني، النائب سامي الجميل، «حزب الله» إلى تسليم سلاحه لرئيس البلاد ميشال عون، في وقت استأنف مجلس النواب (البرلمان) بعد ظهر أمس، جلسة مناقشة البيان الوزاري بعد استراحة؛ بسبب العطلة الرسمية في ذكرى اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري يوم الخميس، وتحدث عدد من النواب، الذين منحوا الحكومة الثقة، على أن تختتم المداخلات اليوم السبت، ويتم التصويت على الثقة بعد رد رئيس الحكومة سعد الحريري على ما ورد على لسان النواب، كما هو متوقع؛ لوجود 22 نائبًا سبق أن طلبوا الكلام، وسط تأكيد بأن الحكومة ستحوز ثقة أكثر من 100 نائبٍ من أصل 128.

 

جولة الصحافة 16 فبراير|
البيان الإماراتية: 


القوات الكردية تسيطر على آخر معقل لـ«داعش» شرقي الفرات


قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت: إن القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، المعروفة بـ«قسد»، تمكنت من السيطرة على آخر معقل لتنظيم «داعش» الإرهابي في منطقة شرقي الفرات شمالي سوريا.


وأضاف المرصد، أن قوات سوريا الديمقراطية، تواصل عمليات التمشيط في المزارع الواقعة على مقربة من الباغوز بالقطاع الشرقي من ريف دير الزور؛ بحثًا عن فارين من تنظيم داعش، لجأوا إلى الأنفاق.


ووفقًا لموقع سكاي نيوز عربية، يأتي هذا التطور بعد استسلام 200 مسلحٍ من التنظيم، ضمن صفقة غير معلنة، أفضت إلى استسلام نحو 440 شخصًا من داعش على دفعتين، الأولى 240 والثانية 200، بحسب المرصد.

 


جولة الصحافة 16 فبراير|

سكاي نيوز: 


5 قتلى في إطلاق نار قرب ولاية شيكاغو ومقتل مطلق النار


قتل خمسة أشخاص، وأصيب عدد من عناصر الشرطة برصاص مسلح، يبلغ من العمر 45 عامًا أطلق النار الجمعة، داخل مبنى في منطقة صناعية، بإحدى ضواحي مدينة شيكاغو، قبل أن ترديه الشرطة قتيلًا، كما أعلنت السلطات.


وقالت كريستن زيمان قائدة شرطة أورورا، المدينة الصغيرة الواقعة على بعد 65 كلم غرب شيكاغو في ولاية إيلينوي (الغرب الأوسط)، خلال مؤتمر صحافي: «حتى الآن تأكّدت لنا وفاة خمسة» أشخاص.


وأضافت أنّ خمسة من عناصر الشرطة أصيبوا بالرصاص، من دون أن توضح ما إذا كان أي من هؤلاء توفي متأثرًا بجروحه، وتمّ احتسابه في عداد القتلى أم لا.

جولة الصحافة 16 فبراير|
الحياة اللندنية: 


المغرب يفكّك خلية يشتبه في موالاتها «داعش»


أعلنت السلطات المغربية أمس، أنها فككت خلية من خمسة أفراد يشتبه في موالاتهم لتنظيم «داعش»، من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب.


وأفاد بيان لوزارة الداخلية، بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، تمكن من تفكيك خلية «تتكون من خمسة متشددين تتراوح أعمارهم بين 21 و36 سنة، من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، ينشطون في مدينة آسفي (جنوب غرب)».


وأوضح البيان أن المشتبه بهم «أعلنوا ولاءهم لتنظيم داعش، وأبدوا استعدادهم؛ للانخراط في الأجندة التخريبية لهذا التنظيم الإرهابي؛ بهدف المس بأمن واستقرار المملكة»، وأشار إلى أنهم «خططوا» قبل ذلك، للالتحاق بصفوف تنظيم «داعش» في العراق وسوريا بالتنسيق مع أحد عناصره الميدانية»، لافتًا إلى أن أحد المشتبه بهم حاول الانضمام الى إحدى الجماعات المنضوية تحت لواء التنظيم في منطقة الساحل الأفريقي.

"