يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

عبد الرحيم علي: مشكلة التعليم ضخمة ومصر تسعى لتعمير سيناء

الأحد 20/يناير/2019 - 11:02 م
المرجع
طباعة

قال الكاتب الصحفي الدكتور عبد الرحيم علي، عضو مجلس النواب، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس: «ننتظر من شباب المهجر مشروعًا يجمع الشباب علي هدفٍ ما يساهم في بناء مصر الحديثة»، مؤكدًا أن جميع المكاتب مفتوحة لشباب المهجر لاستقبال جميع مشاريعهم التي تخدم مصر، كما أن البرلمان ووزير الشباب جاهزون لمناقشة هذا المشروع والجميع جاهزون لالتقاط المبادرة وتفعيلها والتعاون معها.


وأوضح «علي»، خلال لقائه مع أعضاء الجالية المصرية بهولندا في لقاء مفتوح، ينظمه المجلس الأعلى للجالية، تحت عنوان «مصر إلى أين في الذكرى الثامنة لـ25 يناير؟»، أنه منذ عهد الفراعنة لم يتم استغلال وتعمير حبة رمل واحدة في سيناء، مؤكدًا أن الرئيس الراحل أنور السادات حاول تعمير سيناء بشكل جزئي، وبنى مدينتي شرم الشيخ ودهب فقط، لافتًا إلى أنه يتم تعمير سيناء حاليًا بشكل كبير، وهناك 4 أنفاق كبرى ستربط سيناء بمصر؛ لأنها أصبحت جزءًا من الأمن القومي للبلاد.


وعلى صعيد آخر، أشار رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إلى أن مصر تسعى إلى بناء ديمقراطي يناسبها، والديمقراطيات الآن في الغرب يتم تشويهها، إلا أن مصر لديها طرق مختلفة ويتم عمل بناء مختلف.


وأوضح عضو مجلس النواب، أن مشكلة التعليم في مصر ضخمة جدًّا، والقائمون على المنظومة التعليمية تتم محاربتهم، مردفًا أن نظام التعليم في مصر منذ عشرات السنين خاطئ؛ لأنه يعتمد على الحفظ ولا يعتمد على الفهم والابتكار.


وتابع: أن عملية تحويل التعليم من حفظ إلى فهم تستغرق وقتًا طويلًا، موضحًا أنه بدون نظام التعليم الجديد لن نتقدم مثل باقي الأمم؛ لأن الأمم تتقدم بالفهم وليس بالحفظ كما يحدث في مصر.


يشار إلى أن المجلس الأعلى للجالية المصرية في هولندا، برئاسة المهندس أشرف غالي، وجّه الدعوة للكاتب الصحفي الدكتور عبدالرحيم علي، قائلًا: «نحن هنا في أمس الحاجة للمعلومات الموثقة التي بحوزتكم، والتي لها مصداقية وصدى لبعض الملفات المهمة، مثل خطورة انتقال الدواعش لأوروبا، وتوضيح حقيقة ما يتعرض له الأقباط في مصر، وتقييم وضع الإخوان بالداخل والخارج، بالإضافة إلى التركيز على ملف مصر إلى أين في الذكرى الثامنة لـ25 يناير».


ويحضر اللقاء عدد من المؤسسات المصرية المسجلة بهولندا، وكذا نخبة من المهتمين بالأوضاع على الساحة المصرية من شخصيات مصرية وعربية مرموقة.


للمزيد.. عبد الرحيم علي: مصر تعيش في استقرار وزمن الإرهاب انتهى

"