يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 10 يناير| الحكم على مرشد الإرهابية بأحداث مسجد الاستقامة.. وقتلى في هجوم حوثي استهدف عرضًا عسكريًّا للجيش اليمني

الخميس 10/يناير/2019 - 11:42 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 10 يناير 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 10 يناير|
البوابة نيوز: الحكم على مرشد الإرهابية بأحداث مسجد الاستقامة
تصدر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها بإعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان والبلتاجي وصفوت و5 آخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية في قضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مسجد الاستقامة.

كانت محكمة النقض قد قبلت الطعن المقدم من بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي والحسيني عنتر وعصام رجب ومحمد جمعة وباسم عودة، وعدم جواز الطعن المقدم من عصام العريان وبإلغاء الأحكام الصادرة ضدهم وإعادة محاكمتهم من جديد، وقررت الاستئناف تحديد هذه الدائرة لنظرها.
جولة الصحافة 10 يناير|
الشرق الأوسط:  تشكيك روسي ـ تركي في جدية الانسحاب الأمريكي
شككت موسكو وأنقرة في جدية تنفيذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا، وذلك غداة زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إلى العاصمة التركية.

وأعلن الكرملين، أمس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة «قريبا جدا» إلى موسكو؛ لمواصلة بحث الملفات المشتركة، وخصوصًا على صعيد الوضع في سوريا.

وكانت أنقرة أعلنت قبل أسبوعين عن مشاورات جارية لعقد قمة روسية - تركية جديدة خلال يناير، لكن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال: إن الطرفين «يواصلان الترتيب للزيارة التي ستجري قريباً جداً، لكن لا يمكنني بعد إعلان موعد محدد لها».

البيان الإماراتية: قتلى في هجوم حوثي استهدف عرضًا عسكريًّا للجيش اليمني، استهدفت ميليشيات الحوثي صباح اليوم الخميس عرضًا عسكريًّا للجيش اليمني في قاعدة العند العسكرية.

ووفقاً للعربية نت، خلف الهجوم قتلى وجرحى من الجيش اليمني.

وأوضحت القناة أن الحوثيون استهدفوا العرض العسكري للجيش اليمني في قاعدة العند بطائرة دون طيار.

وأوضحت مصادر أخرى لسكاي نيوز عربية، أن من بين المصابين في هجوم ميليشيات الحوثي المرتبطة بإيران، قيادات عسكرية رفيعة في محافظة لحج الواقعة جنوبي اليمن.

وقال الصحفي نبيل القعيطي، من داخل قاعدة العند العسكرية، إن طائرة بدون طيار ظهرت فوق المنصة التي كان يجلس عليها ضباط كبار عند حوالي الساعة 9:30 بالتوقيت المحلي وانفجرت فوقها.
جولة الصحافة 10 يناير|
سكاي نيوز: تركيا تعبث بأمن ليبيا.. والجيش الوطني ينذر بردع أنقرة
امتدت يد تركيا في الآونة الأخير أكثر من مرة إلى العمق الليبي، في محاولة للعبث بأمن البلاد من خلال دعم الميليشيات الإرهابية بالسلاح، وهو ما دفع الجيش الوطني الليبي إلى تحذير أنقرة من تداعيات ردع محتملة وخيارات محاسبة عدة.

وتتحمل تركيا جانبا كبيرا من الفوضى التي تعيشها ليبيا منذ سنوات؛ بسبب استمرار تزويدها للميليشيات المسلحة المتشددة بالأسلحة والذخائر، كان آخرها ضبط باخرة تركية محملة بالأسلحة في ميناء مصراتة غربي البلاد.

وتستخدم هذه الأسلحة التركية عادة في إذكاء نار الحرب التي يذهب ضحيتها المئات من المدنيين ورجال الجيش، فضلًا عن استخدامها في الاغتيالات التي تنفذها الميليشيات المتشددة في صفوف قوات الأمن.
"