يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 23 ديسمبر| الجنرال الهولندي في الحديدة اليوم لـ«إعادة الانتشار».. والمعركة ضد الإرهاب مستمرة في المغرب

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 12:17 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 23 ديسمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                              

                  


 

 


جولة الصحافة 23 ديسمبر|

البوابة نيوز: اليوم.. محاكمة مرسي و23 آخرين في «التخابر مع حماس».. والحكم في طعن بديع وآخرين بأحداث بني سويف

تنظر اليوم الأحد، الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 متهمًا آخرين في قضية «التخابر مع حماس».


وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية، ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها. 

        

كما تصدر محكمة النقض حكمها في الطعن المقدم من محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية وآخرين على حكم محكمة جنايات بني سويف الصادر في 28 سبتمبر العام الماضي، بمعاقبة بديع و3 آخرين بالسجن المؤبد وبمعاقبة 35 بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا لاتهامهم بحرق مركز شرطة «ببا» والشهر العقاري ومدرسة الراهبات خلال أحداث العنف التي شهدتها المحافظة في 14 أغسطس عام 2013 في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«أحداث بني سويف».


كانت النيابة قد أحالت 93 متهمًا إلى المحاكمة منهم 25 محبوسًا و67 هاربًا منهم قيادات بالجماعة وبرلمانيون سابقون بينهم عبدالعظيم الشرقاوى عضو مكتب الارشاد، ونهاد القاسم عبدالوهاب أمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة، وسيد هيكل وخالد سيد عضوا مجلس الشورى السابقون وعبدالرحمن شكري عضو مجلس الشعب السابق، ووجهت لهم عدة تهم وهي الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وحيازة أسلحة وتخريب ممتلكات عامة للدولة وحرق مركز شرطة ببا والشهر العقاري ومدرسة الراهبات.

جولة الصحافة 23 ديسمبر|
الشرق الأوسط: الجنرال الهولندي في الحديدة اليوم لـ«إعادة الانتشار»

غداة قرار مجلس الأمن الدولي 2451 الذي فوَّض الأمم المتحدة بتنفيذ «اتفاقية السويد» اليمنية، يتجه الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كومارت، رئيس «لجنة إعادة الانتشار» الأممية التي ستراقب اتفاقية الحديدة، وتضم ممثلين عن الحكومة والحوثيين، إلى الساحل الغربي اليمني اليوم، إذ وصل البارحة إلى عدن، ليسبق وفريق صغير معه وصول فريق آخر من الضباط والجنرالات (غير المسلحين).


ولم يتم تحديد أي موعد للاجتماع أو جدول أعمال واضح لكومارت في الحديدة، لكن الوقت سيداهمه من ناحيتين؛ الأولى أن تاريخ 3 يناير 2019 هو موعد الأسابيع الثلاثة لانسحاب الحوثيين من موانئ «الحديدة، والصليف، ورأس عيسى»، وهي ناحية صعبة إذا قورنت بالمسألة الأخرى، التي تتمثل بأن صلاحية التفويض الممنوح للأمم المتحدة لتنفيذ اتفاقية السويد 30 يومًا، لكنها تبدو كأنها قابلة للتمديد إذا رأى مجلس الأمن حاجة لها.

 عادل عبدالمهدي
عادل عبدالمهدي
أخبار الخليج: ضغوط إيرانية على عبدالمهدي لرفض نقل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق

كشف نائب عراقي عن ضغوط تعرض لها رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي من الجانب الأمريكي للسماح للقوات الأمريكية المنسحبة من سوريا بالانتشار على الأراضي العراقية.


وبيَّن النائب عن كتلة البناء عامر الفايز أن مكالمة هاتفية مطولة جرت بين رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ووزير الخارجية الأمريكي جورج بومبيو تضمت طلبًا أمريكيًّا بتوسيع رقعة الوجود الأمريكي في العراق مقابل تمديد استثناء العراق من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لمدة 3 أشهر.


وبيَّن الفايز أن عبدالمهدي رفض الطلب الأمريكي لكن مصادر سياسية في بغداد تشير إلى أن رئيس الوزراء العراقي يخشى ردة الفعل الإيرانية إزاء انتقال القوات الأمريكية المنسحبة في سوريا إلى العراق، خاصة أن الفصائل المسلحة الشيعية المرتبطة بإيران لن تتردد في تنفيذ أي عمل يرضي الجانب الإيراني، بما فيه مهاجمة مقار الحكومة إذا استجاب رئيس الوزراء للمطالب الأمريكية.


إلى ذلك، قال القيادي في المجلس الإسلامي ووزير الداخلية العراقي السابق باقر جبر صولاغ إن القوات الأمريكية عززت وجودها في أربيل وعسكرت في قاعدة كبيرة في شمال العراق تبلغ مساحتها 8 دونمات وتضم 1500 عجلة.

جولة الصحافة 23 ديسمبر|
العربية نت: في تصعيد جديد.. عشرات الآليات التركية تدخل ريف منبج

في ظل الوضع المتوتر شمال سوريا، لاسيما بعد إعلان الرئيس الأمريكي سجب القوات الأمريكية، شهدت المنطقة تصعيدًا جديدًا من قبل القوات التركية، حيث أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، بدخول رتل عسكري تركي مؤلف من عشرات الجنود وأكثر من 50 آلية عسكرية بعضها شاحنات وحاملات جنود وبعضها الآخر حاملات على متنها عربات مدرعة، إضافة لعتاد وذخيرة، عبر معبر الراعي في شمال شرقي حلب، اتجهت نحو ريف منطقة منبج، على خطوط التماس مع مناطق سيطرة قوات مجلس منبج العسكري وقوات التحالف الدولي.


إلى ذلك، رصد المرصد تصاعد وتيرة الاستعدادات العسكرية من جهة قوات مجلس منبج العسكري، تحسبًا لأي عملية عسكرية أو هجوم قد تنفذه القوات التركية في المنطقة، الواقعة في غرب نهر الفرات.

جولة الصحافة 23 ديسمبر|
البيان الإماراتية: 22 قتيلًا بانفجارين قرب القصر الرئاسي في مقديشو

ذكرت الشرطة الصومالية أن 22 شخصًا على الأقل قُتلوا في هجومين بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة مقديشو، وأعلنت جماعة الشباب المتطرفة مسؤوليتها عنهما.


وقال ضابط الشرطة أحمد باشان إن أكثر من 30 آخرين أصيبوا في التفجيرين. وأشار إلى أن العديد من عناصر الشرطة وصحفيًّا صوماليًّا بارزًا والكثير من المدنيين كانوا من بين القتلى.


ونجا نائب عمدة مقديشو محمد عبدالله من الهجوم، ولكن قال إن العديد من حراسه الشخصيين قُتلوا، وأضاف أن نائبًا برلمانيًّا صوماليًّا أصيب، وانفجرت مركبة مفخخة عند نقطة تفتيش عسكرية بالقرب من المسرح الوطني، ما ألحق أضرارًا بالمباني المجاورة وارتفعت سحابة سوداء في الأجواء.


وفجّر المهاجم الانتحاري مواد ناسفة كانت بحوزته، فيما كانت قوات الأمن تفتش سيارته، حسبما قال رجل الشرطة علي حسن كولمي. وسُمع دوي الانفجار الضخم في قلب العاصمة الصومالية في يوم عمل عادي.

جولة الصحافة 23 ديسمبر|
الجزيرة السعودية: الحوثي يتلاعب بإدارة الحديدة عشية الإشراف الأممي

وصل رئيس فريق المراقبين التابع للأمم المتحدة، باتريك كاميرت، إلى عدن في طريقه إلى محافظة الحديدة لتسلم مهام عمله في الإشراف على انسحاب ميليشيا الحوثي من موانئ المحافظة، فيما تواصل الميليشيا مخطط الانقلاب على اتفاق وقف إطلاق النار.


وذكرت مصادر في مطار عدن أن الجنرال الهولندي كاميرت وصل إلى المطار من دون بقية أعضاء الفريق، وكان في استقباله محافظ الحديدة الحسن طاهر، ورئيس الجانب الحكومي في فريق الرقابة على الالتزام بوقف إطلاق النار في المحافظة، العميد صغير بن عزيز؛ حيث عقد الطرفان اجتماعًا عاجلًا في مطار عدن قبل أن يتوجه كاميرت إلى مقر مكتب الأمم المتحدة في عدن، حيث سيبقى هناك حتى صباح اليوم ليتوجه برفقة ممثلي الجانب الحكومي في اللجنة العسكرية إلى الحديدة.

جولة الصحافة 23 ديسمبر|

العرب اللندنية: المعركة ضد الإرهاب مستمرة في المغرب

بدم بارد وعن سبق إصرار وترصد، جرى قتل سائحتين إسكندينافيتين على سفح جبل توبقال الذي يقع بجهة مراكش، وقد تم القبض على الجناة وثبت أنهم منتمون لتنظيم داعش، وقدموا لزعيمه الولاء قبل ارتكابهم الجريمة المروّعة التي شهدتها منطقة إمليل بالأطلس الكبير الإثنين الماضي، واستنكرتها كل فئات الشعب المغربي دون استثناء.


لقد اتخذ أفراد الخلية الإرهابية خيارهم في تلك الليلة، فمن اللحظة التي أقسموا فيها بالولاء لداعش لم يعد يجمعهم رابط بالدولة التي نضجوا في ظلها، ولم يبالوا بما سببوه للمجتمع الذي كفروا به عندما رفعوا السلاح على ضيوفه، والمتوقع أيضًا أنهم لم يكونوا سيتورعون عن سفك دماء آخرين من بني جلدتهم.


أربعة أنفار قدروا وفكروا وقرروا اتباع طريق الدم والقتل والإرهاب الذي لا يمكن العودة منه إلا بمشقة وصعوبة كبيرتين، قبل ذبح الضحيتين بالطريقة الداعشية انخرطوا في أيديولوجية التنظيم الذي دأب على تعظيم الدم والسلاح كمنهج وحيد للتواصل مع مخالفيه، أسلوب الرعب والترهيب هذا دأب عليه الداعشيون منذ العام 2014 ولن يتوبوا عنه في القريب.

جولة الصحافة 23 ديسمبر|

إرم: السلطات الإيرانية تحرم 30 ألف سني من أداء صلاة الجمعة

يُطالب أهل السنة في مدينة «بجنورد» الواقعة شمال شرق إيران، السلطات الحكومية بالسماح لهم بإقامة صلاة الجمعة وفق عقيدتهم.


ونقلت تقارير إعلامية عن عالم الدين السني في إيران مولوي محمد حسين كركيج قوله إن عدد السنة في المدينة يبلغ 30 ألف شخص، مؤكدًا أن «إقامة صلاة الجمعة في مدينة بجنورد لن تؤدي إلى خلافات كما يدعي بعض المسؤولين في هذه المدينة».


 وأضاف أن «عدم إقامة الصلاة وفقًا للمعتقدات الدينية لأي طائفة سوف يؤدي إلى خلافات، وعلى السلطات في البلاد السماح بالحريات الدينية».


وأوضح أنه «وزعيم الطائفة السنية في إيران الشيخ مولانا عبد الحميد كانا ولسنوات يفاوضان السلطات الحكومية في طهران من أجل السماح لأهل السنة في مدينة بجنورد بإقامة صلاة الجمعة، لكن هذه المحاولات والمفاوضات لم تحقق نتائج حتى اللحظة».       

الكلمات المفتاحية

"