يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 21 ديسمبر| تونس تتعقب إرهابيين في «الكاف».. وألبانيا تتهم إيران بالإرهاب وتطرد سفيرها

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 12:25 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 21 ديسمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 21 ديسمبر|
الشرق الأوسط: ألبانيا تتهم إيران بالإرهاب وتطرد سفيرها   

طردت ألبانيا السفير الإيراني ودبلوماسياً آخر «لإضرارهما بأمنها القومي»، فيما قالت حركة «مجاهدين خلق» الإيرانية المعارضة: إن السلطات الألبانية طردت الدبلوماسيين الإيرانيين بسبب تورط سفارة طهران في مخطط لاستهداف معسكرها في ضواحي العاصمة تيرانا.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألبانية أدليرا بريندي للصحافيين الليلة قبل الماضية: إن الدبلوماسيين الإيرانيين يشتبه في «تورطهما بنشاطات تضر بأمن البلاد»، مشيرة إلى اعتبارهما شخصين غير مرغوب فيهما، وذلك دون أن تذكر السبب المباشر لطرد الدبلوماسيين الإيرانيين.


لكن عضو «المقاومة الإيرانية» في ألبانيا، حسين داعي الإسلام، قال لـ«الشرق الأوسط»: إن الطرد جاء على خلفية إحباط مخطط لمهاجمة احتفال لـ«مجاهدين خلق» بسيارة مفخخة في مارس (آذار) الماضي.

جولة الصحافة 21 ديسمبر|
العربية نت: فرنسا ردًّا عن قرار ترامب بشأن سوريا: المهمة لم تنته هناك

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس_بارلي، اليوم الجمعة: إن قرار ترامب بشأن سوريا «فادح للغاية» والمهمة لم تنته هناك.


وكان البيت الأبيض، قد أعلن، الأربعاء، بدء سحب القوات الأمريكية من سوريا.


وقال: إن «الانتصار على داعش في سوريا لا يعني نهاية التحالف العالمي أو حملته».


وأكد الرئيس الأمريكي، الخميس، أن قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا ليس مفاجئًا.


وغرد ترمب على تويتر: «الانسحاب من سوريا لم يكن مفاجئًا، أنا أدعو إليه منذ سنوات، وقبل 6 أشهر، عندما أعلنت أنني أرغب في اتخاذ القرار وافقت على البقاء (القوات الأمريكية في سوريا) لفترة أطول، روسيا وإيران وسوريا وآخرون هم العدو المحلي لتنظيم داعش، كنا نقوم هناك بعمل، والآن حان الوقت للعودة إلى الوطن وإعادة البناء».

جولة الصحافة 21 ديسمبر|

 البيان الإماراتية: تونس تتعقب إرهابيين في «الكاف»

واصلت قوات الحرس التونسي أمس، عمليات تعقب عناصر إرهابية متحصنة في منطقة جبل الكاف غرب البلاد، سعياً للقبض عليها.


وقال الناطق باسم الحرس الوطني حسام الجبابلي: إن عمليات التمشيط والتعقب بدأت في جبال جرادو بمعتمدية ساقية سيدي يوسف التابعة لولاية الكاف، على مقربة من الحدود الجزائرية غربًا.


وأوضح الجبابلي أن إطلاق النار أدى إلى إصابات مؤكدة في صفوف الإرهابيين، غير أنه لم يتم القبض عن أي عنصر منها، مشيراً إلى أن العملية لاتزال مستمرة.


ويتوقع أن يتم نشر بيان رسمي عن حصيلة العملية في وقت لاحق عند انتهاء عمليات التعقب والتمشيط.


وكانت مصادر أمنية أكدت مقتل عنصر إرهابي خطير خلال العملية الأمنية، يدعى أيمن الجندوبي، كان شارك في عمليات إرهابية سابقة ضد أهداف أمنية وعسكرية.

جولة الصحافة 21 ديسمبر|
العرب اللندنية: مجلس الأمن يصوت على قرار لمراقبة الهدنة في الحديدية باليمن

يصوّت مجلس الأمن الدولي الجمعة على مشروع قرار لإرسال مراقبين الى اليمن ودعم نتائج مفاوضات السلام الأخيرة في السويد، وفق ما ذكره دبلوماسيون.


وخضعت مسودة مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا لمفاوضات صعبة على مدى أسبوع، وتخللها تهديد روسي باستخدام حق النقض في حال أي ذكر لدعم ايران لهجمات المتمردين الحوثيين، وهو ما أرادت الولايات المتحدة أن تفرضه.


وفي النسخة النهائية للنص الذي سيتم التصويت عليه، تم استبدال عبارة «تدين تزويد ايران وجهات أخرى» بعبارة «من أي مصدر كان».


وشهدت مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة الاسبوع الماضي في السويد اتفاق الأطراف المتنازعة والمنهكة في اليمن على وقف لإطلاق النار، وايضا سحب المقاتلين من الحديدة التي تعتبر ممرًّا رئيسيًّا للمساعدات ولاستيراد المواد الغذائية.


جولة الصحافة 21 ديسمبر|

إرم: كيف نجح «داعش» في اختراق المغرب وقتل سائحتين غربيتين؟ 

لم تعد شبهة «الإرهاب» لعملية ذبح سائحتين غربيتين بضواحي مدينة مراكش (الوجهة السياحية الأولى بالمغرب)، مجرد فرضية، وذلك بعد نشر فيديو يُظهر المتورطين وهم يعلنون بيعتهم لزعيم تنظيم «داعش».


العملية الحساسة، بفعل مكانها وطبيعة الأشخاص المستهدفين، تثير التساؤل عن الكيفية التي نجح من خلالها داعش في اختراق المغرب، رغم أنه ظل في منأى عن عمليات التنظيم المتشدد.


وقال بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية (مكتب المخابرات)، إنه «تم توقيف المشتبه فيهم بمدينة مراكش، ويجري حاليًّا إخضاعهم لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات والدوافع الحقيقية، فضلًا عن التحقق من فرضية الدافع الإرهابي لارتكاب الجريمة».

جولة الصحافة 21 ديسمبر|
 الحياة اللندنية: الأمن المصري يقتل 8 إرهابيين ويوقف 4 آخرين في «حسم»

في ضربة استباقية جديدة لتقويض الإرهاب، قتلت قوات الأمن المصرية أمس، 8 عناصر من حركة «حسم» (ذراع مسلحة لجماعة الإخوان المسلمين)، وأوقفت ٤ آخرين قبل تنفيذهم عمليات إرهابية تستهدف الأقباط بالتزامن مع أعياد الميلاد.


ودهمت قوات الأمن بؤرة الخلية الإرهابية شرق القاهرة، وتمكنت من توقيف 4 من عناصرها، فيما تمكن بعض العناصر من الفرار، وفي تطور أمني لافت استطاعت القوات ملاحقة الفارين وقتلهم في تبادل لإطلاق النيران مع القوات.


وقالت وزارة الداخلية في بيان أمس: إن معلومات وردت إلى قطاع الأمن الوطني (الجهاز المعنى بجمع المعلومات في الوزارة)، بتلقي مجموعة من عناصر حركة «حسم» التابعة لجماعة «الإخوان المسلمين»، (المصنفة إرهابية في مصر)، تكليفات من قيادات التنظيم في الخارج لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مجموعة من الأهداف المهمة بالتزامن مع احتفال الأقباط بأعياد الميلاد. 


وأضاف البيان: «تم رصد مكان وجود أحد هؤلاء العناصر في نطاق منطقة المنيب في الجيزة (جنوب العاصمة)، أثناء توجهه لاستهداف الخدمة الأمنية المعينة على إحدى المنشآت الهامة مستقلاً دراجة نارية». 


وأشار البيان إلى مقتل العنصر في تبادل لإطلاق النيران، قائلًا: «بالاقتراب منه لضبطه بناء على إذن من نيابة أمن الدولة العليا، بادر بإطلاق النيران على القوات، الأمر الذي دفعها للتعامل معه ومصرعه في الحال، وبتفتيشه عُثر بحوزته على بطاقة شخصية مزورة وبندقية آلية بفحصها تبين سابقة استخدامها في الحوادث الإرهابية».

جولة الصحافة 21 ديسمبر|

 أخبار الخليج: وكالة أمريكية تكشف جرائم الحوثيين بحق أطفال اليمن

كشفت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية في تحقيق مطول عن جرائم جديدة لجماعة الحوثيين في اليمن، وذلك بعد أن التقت بعدد من العناصر القتالية من الأطفال الذين تم تجنيدهم من قبل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.


وفي رقم صادم، اعترف أحد كبار المسؤولين العسكريين بمليشيات الحوثي في تصريح لوكالة أسوشييتد برس الإخبارية، شريطة عدم الكشف عن هويته؛ نظرًا إلى حساسية المعلومات التي يدلي بها، بأن الحوثيين جندوا حوالي 18 ألف طفل للقتال على الجبهات، منذ بداية الحرب اليمنية عام 2014م.


ويشكل هذا الرقم صدمة، ولاسيما أنه أعلى من أي رقم آخر تم الإبلاغ عنه سابقًا من قبل أي جهة معنية. وفي شهادات تدمي القلب، وردت في تحقيق للوكالة حول المقاتلين الأطفال على الجبهات في اليمن، تحدث محمد البالغ من العمر 13 عامًا، مرتديًا سوارًا حول معصمه برقم محفور، عن تجربة القتال التي خاضها؛ فقد حارب محمد عامين متتاليين على جبهات الحوثي، معترفًا بأنه عذّب وقتل أناسا كُثرا، ولم يعد يعبأ إن عاش أو مات، فالأمر لديه سواء.


 ولكنه أضاف أنه في حال قتل فإن سوار المعصم سوف يضمن عودة جثمانه إلى موطنه، قائلاً: «عندما أصير شهيدا، سوف يلقمون رقمي إلى الحاسوب لاستعادة صورتي وهويتي ثم يطبعونها بلقب (شهيد) في أسفلها، وسوف ينتهي بها الأمر ملصقة على نعشي الخاص لإعادتها إلى أسرتي».


وأتت تصريحات محمد ضمن شهادات 18 طفلًا آخرين من الجنود السابقين في حرب اليمن، أجرت معهم أسوشييتد برس حوارا مطولا، تحدثوا فيه عن موت صبيان قاتلوا إلى جانبهم، تقل أعمارهم عن عشر سنوات.

جولة الصحافة 21 ديسمبر|

 الخليج الإماراتية: اعتقال إرهابية ومقتل 3 أشقاء على يد «داعش» في الموصل

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على واحدة من أخطر الإرهابيات في حمام العليل بالموصل، وفق ما ذكرت أمس مديرية الاستخبارات العسكرية، فيما قتل 3 أشقاء على يد عناصر «داعش» جنوبي الموصل، وأصدرت هيئة النزاهة مذكرة قبض بحق محافظ كركوك بالوكالة.


وقالت مديرية الاستخبارات في بيان: إن «مفارزها تمكنت من تنفيذ عملية نوعية بناء على معلومات استخبارية من القبض على أحدى الإرهابيات العاملات كعنصر أمني مع تنظيم داعش في منطقة حمام العليل بالموصل».


من جهة أخرى، قال النقيب أحمد العبيدي: إن «مجموعة مسلحة من عناصر داعش اقتحمت امس منزلاً في قرية عين الجحش في ناحية الشورى، وقتلت ثلاثة أشقاء قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة». وأوضح العبيدي أن «الضحايا كانوا من منتسبي الشرطة العراقية السابقين الذين تم فصلهم أثناء سيطرة تنظيم داعش على محافظة نينوى». 


إلى ذلك، أكد المركز الإعلامي لهيئة النزاهة العراقية، صدور مذكرة قبض وتحرٍ بحق محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري استناداً إلى المادة 340 من قانون العقوبات.


 وأوضح بيان للمركز، أن ذلك جاء بسبب «عدم قيامه بالإجراءات الأصولية حول مجموعة من المواد المضبوطة في أحد جمارك المحافظة، باعتباره رئيس اللجنة المسؤولة عن ذلك في وقتها، مما تسبب في تهالك المواد وتلفها في عام 2016».

جولة الصحافة 21 ديسمبر|
"