يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مرصد الأزهر: تراجع أعداد قتلى الإرهاب وتصاعد ضحايا اليمين المتطرف

السبت 08/ديسمبر/2018 - 10:16 م
المرجع
محمود محمدي
طباعة

أصدر «مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف» تقريرًا عن أعداد قتلى الهجمات الإرهابية خلال عام 2018.


وقال المرصد في بيانه: «بدأت مؤسسات دولية في إصدار إحصائيات للعام الموشك على الانصرام 2018، وخاصة فيما يتعلق بضحايا الإرهاب حول العالم».


ولفت المرصد إلى أن «مؤسسة الاقتصاد والسلام» المعروفة بـ«IEP»، أوضحت في تقرير لها عن الإرهاب، أن أعداد قتلى الهجمات الإرهابية في العالم خلال العام 2017 انخفضت بنسبة 27% عن العام الماضي.


وجاء في التقرير السنوي السادس للمؤسسة، أن بلدان أمريكا اللاتينية تُعدّ من أقل الدول تضررًا بالإرهاب، وذلك لقلة الهجمات الإرهابية التي شهدتها خلال 2017، وأن كولومبيا احتلت المركز الأول من حيث عدد الهجمات الإرهابية في أمريكا اللاتينية وذلك بمجموع 59 هجومًا إرهابيًّا، تليها المكسيك بـ12 هجومًا، وأخيرًا بيرو بـ7 هجمات.


اليمين المتطرف

وشدد التقرير على أنه رغم تراجع عدد قتلى الهجمات الإرهابية في العالم، فإن زيادة في العمليات الإرهابية لليمين المتطرف في الغرب قابلت هذا التراجع.


وأفاد التقرير أن أعداد قتلى الهجمات الإرهابية في أوروبا الغربية تراجع خلال عام 2017 إلى 204 بنسبة بلغت 75%، وذلك نتيجة الجهود المبذولة في مكافحة الإرهاب، ومنع ارتكاب الهجمات الإرهابية.


وذكر التقرير أن الصومال ومصر تعتبران من أكبر الدول التي سجلت أكبر عدد من ضحايا الأعمال الإرهابية خلال عام 2017، وذلك بمجموع 587 قتيلًا في الصومال، و311 قتيلًا في مصر.


وأشار التقرير إلى زيادة العمليات الإرهابية السياسية لليمين المتطرف في أمريكا الشمالية، وأوروبا الغربية؛ حيث بلغ عدد ضحايا هذا النوع من الهجمات 17 قتيلًا عام 2017 في 31 واقعة.


ويرى مرصد الأزهر أن انخفاض معدل الهجمات الإرهابية خلال العام الجاري، يُعزى إلى إحكام السيطرة الأمنية داخل الدول ضد الإرهاب ورفع حالات الطوارئ والقبض على العناصر المشتبه بها.


للمزيد.. «اليمين المتطرف».. سبب تصاعد «الإسلاموية» في أوروبا


للمزيد.. مؤشر الإرهاب العالمي لـ2018: «داعش» الأعنف.. وأفغانستان الأكثر تأثرًا

"