يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 21 نوفمبر| اليوم.. إعادة محاكمة «بديع» و46 آخرين باقتحام قسم شرطة العرب.. وعناصر مسلحة تخطط لهجمات انتحارية في تونس

الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 10:44 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 21 نوفمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 21 نوفمبر|
البوابة نيوز: اليوم.. إعادة محاكمة بديع و46 آخرين باقتحام قسم شرطة العرب
تنظر، اليوم الأربعاء، محكمة جنايات بورسعيد والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة محمد بديع و46 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في أحداث العنف والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس 2013، والمعروفة باسم «أحداث قسم شرطة العرب».
 
وكانت النيابة قد نسبت للمتهمين، بأنهم في الفترة من 16 أغسطس 2013 بدائرة قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد، اشترك المتهمون من الأول حتى التاسع في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص، من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية وبيضاء وقنابل مولوتوف، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتجمع المتهمون وآخرون مجهولون من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لهم عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وتوجهوا للمنشآت الشرطية قسم شرطة العرب حاملين الأسلحة النارية والأدوات المعدة للاعتداء على الأشخاص إلى أن وصلوا حتى باغتوا المجني عليهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات.
جولة الصحافة 21 نوفمبر|
الشرق الأوسط: شرطة أستراليا تُحبط عملية إرهابية في ملبورن وتقبض على 3 مشتبه بهم
أحبطت الشرطة الأسترالية أمس هجومًا إرهابيًّا كان على وشك الوقوع في ملبورن، وألقت القبض على 3 رجال يشتبه في إعدادهم لهذا الهجوم، وفقًا للموقع الرسمي لشرطة ولاية فيكتوريا الأسترالية. وقال بيان نشرته الشرطة «من المفترض أن المعتقلين الثلاثة شاركوا في الإعداد والتخطيط للعمل الإرهابي الذي تم إحباطه في ملبورن.

وتستمر عملية الملاحقة، وسيتم نشر معلومات إضافية في وقت لاحق، وتود شرطة فيكتوريا طمأنة الجمهور بأن الخطر قد زال، ولا شيء يهدد حياة الناس».

 وبحسب ما ورد، ألقت الشرطة القبض على رجل يبلغ من العمر 30 عامًا من دالاس، وعلى رجل آخر يبلغ من العمر 26 عامًا من كامبلفيلد، ورجل ثالث يبلغ من العمر 21 عامًا من غرينفال، وقالت الشرطة إن الأشخاص الثلاثة، وهم أستراليون ينحدرون من أصول تركية، كانوا يعدون لعمل إرهابي في موقع مكتظ في ملبورن حتى يقتلوا أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
جولة الصحافة 21 نوفمبر|
الخليج الإماراتية: 50 قتيلًا بتفجير انتحاري استهدف رجال دين بكابل
قُتِلَ أكثر من 50 شخصًا، أمس الثلاثاء، وأصيب 83؛ بعدما فجر انتحاري نفسه في قاعة زفاف بالعاصمة الأفغانية كابل؛ حيث كان يجتمع علماء دين؛ للاحتفال بالمولد النبوي، في الهجوم ال20 في المدينة، التي باتت أكثر المناطق دموية خلال هذا العام.

وقال نجيب دانيش، المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية: «فجر انتحاري ما بحوزته من متفجرات داخل قاعة زفاف؛ حيث كان علماء دين مسلمون متجمعين؛ للاحتفال بالمولد النبوي».

وذكر بصير مجاهد، المتحدث باسم شرطة كابول: «إن مئات من علماء الدين، وأتباعهم تجمعوا؛ لتلاوة القرآن احتفالاً بالمولد النبوي، في قاعة الولائم الخاصة».
جولة الصحافة 21 نوفمبر|
سكاي نيوز: محكمة أوروبية تدعو تركيا للإفراج عن سياسي كردي بارز
حثت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تركيا على سرعة الفصل في قضية زعيم سابق لحزب معارض مؤيد للأكراد وقالت إن اعتقاله على ذمة المحاكمة امتد لفترة لا يمكن تبريرها.

وصدر حكم على صلاح الدين دمرداش، الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي وأحد أشهر الساسة الأتراك، بالسجن لأكثر من أربع سنوات في سبتمبر الماضي لاتهامات بالإرهاب تتعلق بكلمة ألقاها عام 2013.

وبعد أن أمضى قرابة عامين في السجن أثناء محاكمته عن هذه الاتهامات، يكون قد قضى بالفعل فترة السجن المحكوم عليه بها.

لكنه ظل محبوسًا ويواجه عدة اتهامات أخرى تتعلق بالإرهاب أغلبها عن كلمات أخرى أدلى بها، وقد يصل إجمالي الأحكام فيها إلى السجن 142 عامًا إذا أدين.

جولة الصحافة 21 نوفمبر|
العربية نت: غريفثس في صنعاء حاملًا ملفات شائكة.. «الحديدة والمعتقلين»
من المقرر أن يصل المبعوث الدولي الخاص باليمن مارتن غريفثس إلى صنعاء الأربعاء، في بداية التحضير لجولة جديدة من المشاورات التي ستستضيفها السويد مطلع الشهر المقبل.

وسيلتقي المبعوث الأممي زعيم الميليشيات الحوثية، عبدالملك الحوثي، وقيادات أخرى إلى جانب قيادة حزب المؤتمر الشعبي الموجودة في صنعاء، كما سيناقش معهم إجراءات بناء الثقة وخطته للسلام.

إلى ذلك، سيسعى غريفثس للحصول على موافقة زعيم الميليشيات على الانسحاب من ميناء الحديدة، ووضعه تحت إشراف الأمم المتحدة وإتمام عملية تبادل للأسرى والمعتقلين، إلى جانب توحيد البنك المركزي.
جولة الصحافة 21 نوفمبر|
الحياة اللندنية: عناصر مسلحة تخطط لهجمات انتحارية في تونس
حذر وزير الداخلية التونسي هشام الفوراتي من تخطيط مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات انتحارية تستهدف وحدات أمنية وعسكرية في تونس، وذلك في إطار جلسة مسائلة لوزيري العدل والداخلية أمام مجلس النواب بخصوص قضية تتعلق باغتيال المعارضين البارزين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

وقال وزير الداخلية، في كلمة له أمام مجلس النواب بداية الأسبوع، إن الوزارة «سجلت جملة من المؤشرات والمعلومات عن وجود تهديدات إرهابية تتمثل في تخطيط مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي خارج حدود الوطن لتنفيذ عمليات انتحارية تستهدف وحدات أمنية وعسكرية».
جبران باسيل
جبران باسيل
العرب اليوم: «تيار المستقبل» يؤكد باسيل يتبنى منطق «حزب الله»
لم يقرأ «تيار المستقبل» في كلام وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال إلا العودة إلى «منطق (حزب الله) في مقاربته لمطلب تمثيل (سُنة 8 آذار) في الحكومة، وبالتالي سقوط أي محاولة للحلّ في المدى المنظور في وقت يَعتبر (التيار الوطني الحر) أن تذليل هذه العقدة لايزال ممكنًا، وجهود باسيل في هذا الإطار لن تتوقّف».

كانت المواقف بعد اجتماع باسيل بـ«اللقاء التشاوري» الذي يضم «النواب الستة»، أول من أمس، قد أظهرت عدم إيجابية تجاه الحلّ، حتى إنّ وزير الخارجية رأى أن المشكلة سنيّة - سنّية، معترفًا بحق هؤلاء في التمثيل وداعيًا الحريري إلى لقائهم، وهو ما ليس واردًا بالنسبة إلى الأخير، حسب ما سبق أن أعلن، وعاد وأكده القيادي في «المستقبل» مصطفى علوش، وقال علوش في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «بعد مواقف باسيل المعلنة وغير المعلنة، من الواضح أنّ حراكه يدور في حلقة مفرغة ويعكس عودته إلى الطرح الأساسي المتمثل في تمثيل هؤلاء النواب من حصّة سعد الحريري، ما يعني تبنيّه لمنطق (حزب الله) الذي لن يؤدي إلى حلّ»، موضحاً: «باسيل لا يمكنه أن يعارض الحزب».
جولة الصحافة 21 نوفمبر|
الجزيرة السعودية: عملياتنا العسكرية مستمرة.. وسيكون الرد على أي اختراقات حاسمًا وسريعًا 
قال المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي بن صالح المالكي إن الخروقات الحوثية لحدود المملكة من خلال إطلاق الصوارخ البالسيتية أوعلى الجيش اليمني وقوات التحالف سوف يواجه بالمثل، وسيكون الرد سريعًا وحاسمًا.

وأكد المالكي خلال مؤتمر صحفي في نادي ضباط القوات المسلحة وبحضور الملحقيين العسكريين والمتحدث باسم الجيش اليمني بأن التحالف مع الحل السياسي وحقن الدماء والأخذ بالمبادرات الثلاث التي تحل مشكلات اليمن.
جولة الصحافة 21 نوفمبر|
البيان الإماراتية: أنقرة تطالب واشنطن بتسليم 84 شخصًا على صلة بجولن
أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أنه قدم لنظيره الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، لائحة تضم أسماء 84 شخصًا على صلة بالداعية فتح الله جولن المقيم بالولايات المتحدة.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء، دون الكشف عن رد الجانب الأمريكي على ذلك الطلب.

وفي وقت سابق، التقى تشاووش أوغلو نظيره الأمريكي في واشنطن، بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، واستغرق اللقاء نحو 45 دقيقة، حسب المصدر نفسه.

وتتهم تركيا جولن بالمسؤولة عن محاولة انقلاب عسكري في تركيا منتصف عام 2016.

جولة الصحافة 21 نوفمبر|
العرب اللندنية: إندونيسيا.. المنصة الإخوانية الجاهزة
توصّل وكالة الاستخبارات الإندونيسية في تقرير جديد إلى أن العشرات من المساجد الإندونيسية تنشر التطرف، وتدعو إلى العنف ضد غير المسلمين، يتضافر مع إعلان الرئيس الإندونيسي ترشيحه لمعروف أمين رئيس مجلس علماء إندونيسيا، أكبر منظمة إسلامية في البلاد في حركة سياسية تتقصد مغازلة الإسلاميين والرهان على شعبيتهم، لتقدم صورة دقيقة عن الوضع السياسي في إندونيسيا، وما يشوبه من سيطرة للإسلاميين على كل مفاصل البلاد، وما يعنيه ذلك من مآلات خطيرة على المستقبل.

تحقيق وكالة الاستخبارات الإندونيسية الذي صدر الاثنين الماضي، أكد أن العشرات من المساجد الإندونيسية التي يقصدها الموظفون في الحكومة تنشر التطرف وتدعو إلى العنف ضد غير المسلمين. وأن «غالبية الناس الذين يقصدون هذه المساجد هم من العاملين في الحكومة ولذا، فإن هذا نذير خطر». لأن «هؤلاء هم الذين يديرون البلاد».
"