يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

ترامب: السعودية شريكٌ مهمٌ لمواجهة إرهاب إيران

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 10:21 م
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
شيماء حفظي
طباعة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء: إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم الإبقاء على شراكتها الراسخة مع الممكلة العربية السعودية.


وأوضح ترامب، في بيان، أن المملكة العربية السعودية، كانت دائمًا حليفًا وفيًّا في مواجهة إيران، التي تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدًا أن إيران مسؤولةٌ عن حربٍ دمويةٍ بالوكالة ضد السعوديَّة في اليمن، كما أنها تسعى إلى زعزعةِ الجهدِ الديمقراطي الهش في العراق، وتعتبر أكبر راعٍ للإرهاب في العالم.


وتُصنِّفُ تقاريرُ أمنيةٌ ومخابراتيةٌ إيران على أنها الراعي الأول للإرهاب في العالم، وتدعم طهران جماعات تعمل على زعزعة أمن واستقرار سوريا، إضافةً إلى ميليشيات حزب الله في لبنان، وجماعة الحوثي في اليمن.


وتُطبق الولايات المتحدة منذ مطلع الشهر الحالي، حزمةً من العقوبات الاقتصاديَّة على إيران، تستهدف وقف صادرات النفط الإيراني، وتقليل فرص حصول إيران على الدولار الأمريكي، وذلك على خلفية انسحاب ترامب، من الاتفاق النووي.


وتسعى إيران للخروج من نفق العقوبات المُظلم الذي يُهدد اقتصادها، من خلال ضخ مزيدٍ من الصادرات إلى جيرانها، وخاصةً العراق لتأمين إيرادات غير نفطية لخزانتها، إضافةً إلى التحايُل على العقوباتِ من خلال تهريب النفط بشكل غير رسمي إلى دول أخرى.

"