يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

الدنمارك: إيران حاولت استهداف زعيم «النضال العربي» لتحرير الأحواز

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 05:32 م
المرجع
أحمد عادل
طباعة

قال مدير جهاز الشرطة الدنماركي، فين بورك أندروسن، اليوم الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر 2018، إن إجهزة مخابراتية تابعة لإيران حاولت تنفيذ هجوم ارهابي علي زعيم فرع دنماركي من حركة النضال العربي لتحرير الأحواز في الدنمارك.

وكانت أعلنت الشرطة الدنماركية، اعتقال مواطنا نرويجيًا من أصوال إيرانية يوم 21 أكتوبر الماضي.

للمزيد.. تحسبًا لهجمات إرهابية.. الدنمارك تُمدد فرض قيود على حدودها 

 
الدنمارك: إيران حاولت

وصرح وزير الخارجية الدنماركى أندرس سامويلسون على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" ، إن بلاده سترد علي محاولات الاجهزة الامنية الايرانية بشأن الهجمات التي ستقوم بها علي ارضينا .

ومن جهة أخرى، أكدت الشرطة النرويجية، تعاونها مع الدنمارك في التحقيقات التى تجريها مع المواطن ذو الاصوال الايرانية ، بشأن الهجمات التى كان سيقوم بها.

جدير بالذكر أن حركة النضال العربي لتحرير الأحواز تأسست عام  1999، على يد مجموعة من عرب الأحواز في المهجر، وخاصة  دول الاتحاد الأوروبي، وهي حركة معارضة للوجود الإيراني في إقليم الأحواز.
وتسعى الحركة للحصول على حق الشعب الأحوازي في إقامة دولة، والاستقلال عن الدولة الإيرانية، حيث كان إقليم الأحواز إمارة عربية احتلها النظام الإيراني عام 1925، ‏في عهد الشاه رضا بهلوي، وخلع حاكمها، الشيخ خزعل الكعبي، وفرض السيطرة الإيرانية على الإمارة العربية، وتم تحوليها إلى محافظة تابعة لمملكة الشاه
"