يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 8 أكتوبر.. محاكمة المتهمين بأحداث فض اعتصام النهضة.. و«الحوثي» تبني سجونًا سرية جديدة

الإثنين 08/أكتوبر/2018 - 11:30 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 8 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.



جولة الصحافة 8 أكتوبر..

البوابة: اليوم.. محاكمة المتهمين بأحداث فض اعتصام النهضة

تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة 18 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«أحداث فض اعتصام النهضة».


وتعقد الجلسة برئاسة المستشار سامح سليمان وعضوية المستشارين محمد عمار والسعيد محمود وسكرتارية سيد حجاج.


وكانت النيابة الجنايات أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة التجمهر، هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.

جولة الصحافة 8 أكتوبر..

الشرق الأوسط: اعتقالات حوثية ومطاردات للناشطين غداة «انتفاضة الجياع»

غداة قمع الميليشيات الحوثية انتفاضة الجياع في صنعاء، واصلت الجماعة أمس، انتهاكاتها بحق الناشطين والناشطات في أحياء العاصمة، بالتزامن مع استمرار الانتشار الأمني المكثف في الشوارع وحملات التفتيش لهواتف المارة بحثًا عما يمكن أن تتخذ منه الميليشيات ذريعة لاعتقالهم.


جاء ذلك في وقت نددت فيه الحكومة اليمنية بقمع الميليشيات واعتداءات عناصرها المسلحين على المتظاهرين السلميين، واعتقال العشرات من طلبة وطالبات جامعة صنعاء، واقتيادهم إلى سجون الجماعة، داعية المجتمع الدولي للتدخل من أجل وقف انتهاكات الجماعة بحق المدنيين وترويع السكان بعروض ميليشياتها المسلحة.


جولة الصحافة 8 أكتوبر..

العرب اللندنية: «الصدر» يدعم «عبدالمهدي» لقطع طريق وزارة الداخلية على الميليشيات

أوشك اليمين الشيعي المتشدد في العراق على خسارة هيمنته الكاملة على حقيبة الداخلية، التي تتواصل منذ ما يزيد على 8 أعوام، وذلك في ظل رغبة واضحة يبديها مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، بأن تكون هذه الوزارة تحت سيطرة رئيس الوزراء المكلف، عادل عبدالمهدي، حصرًا.


ووفقًا لنظام المحاصصة الحزبية، فقد آلت حقيبة الداخلية إلى منظمة بدر في حكومة حيدر العبادي، بعدما أمضت 4 أعوام تحت سيطرة الجناح المتشدد في حزب الدعوة، خلال ولاية نوري المالكي الثانية.

جولة الصحافة 8 أكتوبر..
البيان الإماراتية: مصادر: «حزب الله» يحتجز مموّل العمليات القذرة لقطر

كشفت مصادر متطابقة عن أن ميليشيات «حزب الله» اللبناني، المموّل من قطر وإيران، اختطفت قبل نحو شهرين ممول «العمليات القذرة» للحزب وقطر المعروف بـ«أكرم سعد».


ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن مصادر، تأكيدها أن الحزب يعتقله في أحد السجون السرية، ويعتقد أنه في الضاحية الجنوبية، وذلك بتهمة اختلاس 15 مليون دولار من أموال التنظيم الإيراني الإرهابي.

جولة الصحافة 8 أكتوبر..

سكاي نيوز: سجون حوثية سرية لاستيعاب «مختطفين جدد»

بعد عمليات دهم واقتحام للمنازل خلال الأيام القليلة الماضية في العاصمة اليمنية، استحدثت ميليشيات الحوثي الإيرانية سجونًا سرية جديدة لاستيعاب العشرات من ضحايا عمليات الخطف الأخيرة.


وأفادت مصادر «سكاي نيوز عربية»، أن الميليشيات أنشأت سجنًا داخل معسكر 48 في صنعاء، الذي يحتله المتمردون منذ انقلابهم على الشرعية.



جولة الصحافة 8 أكتوبر..

أخبار الخليج: البرلمان الإيراني يقر مشروع قانون لمكافحة تمويل الإرهاب

أقرّ البرلمان الإيراني أمس الأحد مشروع قانون لمكافحة تمويل الإرهاب عارضه المحافظون بشدة، لكنه يُعتبر أساسيًّا لإنقاذ الاتفاق النووي مع الشركاء الأوروبيين والآسيويين بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.


ويهدف القانون الجديد إلى جعل التشريعات الإيرانية متوافقة مع المعايير الدولية، ما يتيح لطهران الانضمام لمؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب.


والقانون هو من بين 4 مشروعات قوانين تقدمت بها الحكومة الإيرانية لتلبية شروط «مجموعة العمل المالي» (غافي)، الهيئة الحكومية الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، التي أمهلت إيران حتى أواخر الشهر الحالي لتشديد قوانينها ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


جولة الصحافة 8 أكتوبر..
العربية نت: جيش اليمن: عملية تمشيط واسعة لتأمين جبال العضيدة بصعدة

نفذت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي، اليوم الأحد، عملية تمشيط واسعة لتأمين سلسلة جبال العضيدة والمزارع المحيطة بها في مديرية باقم شمالي غرب محافظة صعدة.


وأكد مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن قوات الجيش الوطني تمكنت من تمشيط وتأمين جبل العضيدة وعدد من المزارع المحيطة به في مركز مديرية باقم.


وأسفرت معارك التحرير والتمشيط التي نفذها الجيش الوطني عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات القتالية.

جولة الصحافة 8 أكتوبر..
إرم: إيران تلجأ إلى وسيلة جديدة لحث الأفغان على مواصلة القتال في سوريا

لجأت إيران إلى وسيلة جديدة لحث اللاجئين الأفغان على مواصلة القتال في سوريا إلى جانب قوات النظام، من خلال نشر مذكرات الأفغان الأوائل الذين تطوعوا للقتال ضد العراق في الفترة بين 1980 و1988.


ونشر مركز دراسات «الجبهة الثورية الإسلامية» في إيران، الأحد، كتابًا يوثّق هذه المذكرات بقلم الكاتب والشاعر الأفغاني محمد سرور رجائي، الذي يقيم في طهران.


جولة الصحافة 8 أكتوبر..

الحياة اللندنية: «النصرة» تسحب سلاحها إلى عمق إدلب

سُجلت أمس، بوادر نجاح للجهود التركية في دفع «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقًا) لتنفيذ الاتفاق الروسي - التركي بشأن مدينة إدلب (شمال غربي سورية)، في وقت كُشفت ترتيبات للقاء يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، هو الأول منذ إسقاط الطائرة الروسية «إيل 20» قبالة السواحل السورية، وذلك بهدف «إذابة الجليد» بين موسكو وتل أبيب.

وقال «نتانياهو» في بداية الجلسة الأسبوعية لحكومته، إنه تحدث هاتفيًّا مع الرئيس الروسي، و«اتفقنا على لقاء قريب من أجل مواصلة التنسيق الأمني بين الجيشين»، مكررًا تعهّده «العمل في أي وقت لمنع إيران من التموضع في سورية، ونقل أسلحة فتّاكة إلى حزب الله في لبنان».

في المقابل، لم يتطرق الكرملين إلى أي تفاصيل، واكتفى بالقول إن «نتانياهو شخصيًّا هنأ بوتين عبر الهاتف بعيد ميلاده» ضمن مكالمات تلقاها الرئيس الروسي من عدد من قادة العالم.




جولة الصحافة 8 أكتوبر..

الخليج الإماراتية: قتلى باشتباكات بين «طالبان» وقوات حكومية

ذكر مسؤولون أفغان أمس الأحد، أن 28 رجل شرطة على الأقل قتلوا في هجمات لحركة طالبان بإقليم فارياب شمال أفغانستان وإقليم ورداك وسط البلاد.


وقال عضو المجلس الإقليمي، محمد سردار بختياري، إن 17 رجل شرطة على الأقل قتلوا، بعد أن اقتحمت حركة طالبان وسط منطقة سيد آباد في إقليم ورداك، ليل السبت، فيما يتواصل القتال حتى صباح الأحد.


وأضاف أن 6 رجال شرطة أصيبوا، عندما أشعل مقاتلو طالبان النار في مقر الشرطة الرئيسي ومبنى حاكم المنطقة المجاور، كاشفًا أن طالبان استولت على معدات الجيش بعد أن نهبت المبنى.

"