يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 28 سبتمبر| القضاء المصري يقتص من الإخوان.. ومقتل قائد «نخبة ميليشيا الحوثي»

الجمعة 28/سبتمبر/2018 - 11:01 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 28 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


جولة الصحافة 28 سبتمبر|

البوابة: القضاء يقتص من الإخوان في أسبوع الحسم

أصدرت عدة محاكم أحكامًا قضائية رادعة بحق قيادات الإخوان خلال الأسبوع الماضي؛ حيث أسدل القضاء الستار عن أخطر مذبحة دموية فى تاريخ الإخوان بعد استمرارها داخل أروقة المحاكم منذ عام 2014 والمعروفة بـ«مذبحة كرداسة».


وأصدر القضاء حكمًا رادعًا من محكمة النقض بتأييد إعدام 20 متهمًا، والمؤبد لـ 80 متهمًا لتصبح أحكامًا نهائية واجبة التنفيذ.

جولة الصحافة 28 سبتمبر|

البيان الإماراتية: مقتل قائد «نخبة ميليشيا الحوثي» في الحديدة

قتل قائد النخبة في ميليشيا الحوثي الإيرانية بغارة لمقاتلات التحالف في مدخل مدينة الحديدة، في وقت أفشلت قوات الجيش الوطني اليمني تسللًا حوثيًّا إلى مديرية مقبنة في محافظة تعز التي شهدت مواجهات عنيفة بين الطرفين إثر هجوم مباغت لقوات الجيش الوطني على مواقع الميليشيا الإيرانية.



وذكرت القوات المشتركة أن قائد النخبة في الميليشيا الإيرانية، ويُدعى المقدم «علي أحمد أحمد المعوضي» المكنى بـ«أبو مقداد» ومعه 14 آخرون لقوا مصرعهم في غارة لمقاتلات التحالف استهدفتهم في خط التماس مع قوات الشرعية في منطقة كيلو 16 المدخل الرئيسي لمدينة وميناء الحديدة.

جولة الصحافة 28 سبتمبر|

العرب اللندنية: بريطانيا تستعد لتصنيف «حزب الله» كتنظيم إرهابي

أكدت مصادر مطلعة أن بريطانيا ستصنف خلال أيام حزب الله اللبناني، بشقيه السياسي والعسكري، تنظيمًا إرهابيًّا.


وقالت المصادر: إن نقاشًا بشأن القرار داخل الحكومة أفضى إلى تكليف وزير الداخلية «ساجد جاويد» بإعلان القرار خلال مؤتمر حزب المحافظين الذي سيبدأ الأحد.


ومنذ عام 2008، ظل الجناح العسكري للحزب فقط على قوائم الإرهاب البريطانية، ووفقًا لذلك كان يسمح لأنصار الحزب بتنظيم تظاهرات وفعاليات يرفع فيها علم الحزب، بداعي تأييدهم «للذراع السياسية» فقط، وشكل ذلك تناقضًا كبيرًا في السياسة البريطانية، خصوصًا بين السياسيين المعارضين لإيران.

جولة الصحافة 28 سبتمبر|

العربية نت: مسؤول أمريكي: باقون بسوريا حتى خروج إيران


أعلن المسؤول الأمريكي عن الملف السوري، «جيمس جيفري»، الخميس، أن الولايات المتحدة ستُبقي على وجودها في سوريا طالما أن إيران موجودة هناك، مشيرًا إلى أن الدور الأمريكي لن يتطلب بالضرورة وجود جنود.

وكان «جيفري» يوضح بذلك تعليقات أدلى بها في الآونة الأخيرة مسؤولون كبار بدا أنهم يقترحون بقاء قوات إلى أجل غير مسمى لمواجهة إيران.

جولة الصحافة 28 سبتمبر|

الشرق الأوسط: بلجيكا: مقاتل سابق في سوريا يعتدي داخل سجنه على 4 حراس

اعتدى سجين على 4 من الحراس في سجن «هاسلت» البلجيكي شمال شرقي البلاد، وقالت وسائل إعلام محلية: إن السجين كان من بين الأشخاص الذين حاربوا في صفوف الجماعات المسلحة في سوريا.


وقال «كريستوف مويترز»، عضو نقابة الشرطة، إن السجين «شيشاني الأصل، يبلغ من العمر 37 عامًا، ومعروف بطابعه العدواني، وهو ما حدث منه أول من أمس، عندما اعتدى بالضرب على 4 من الحراس في أثناء تقديم وجبة الغداء، وجرى نقلهم جميعًا إلى قسم الطوارئ في المستشفى لتلقي العلاج، ويبدو أن عددًا من المصابين لن يستطيع الذهاب إلى عمله لفترة من الوقت بسبب الإصابة».

جولة الصحافة 28 سبتمبر|

اليوم السعودية: مقتل 3 مطلوبين أمنيًّا في القطيف

صرح المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة، بأنه نتيجة عمليات الرصد والمتابعة الأمنية للمطلوبين أمنيًّا المرتبطين بالأحداث الإرهابية التي وقعت بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، تمكنت الجهات المختصة من رصد تواجد ثلاثة من المطلوبين أمنيًّا بمنزل يقع في حي الكويكب وسط محافظة القطيف، استخدموه كمقر لانطلاق أنشطتهم الإجرامية.


وأوضح المتحدث باسم أمن الدولة، أنه عند محاصرة الموقع من قِبَل رجال الأمن، ودعوتهم لتسليم أنفسهم، بادروا بإطلاق النار بشكل كثيف، ما عرض سلامة الساكنين والمارة للخطر، فاقتضى الموقف الرد عليهم بالمثل ومقتل تلك العناصر.

جولة الصحافة 28 سبتمبر|

الحياة اللندنية: حزب بارزاني يلوّح في حال حقق الغالبية بتشكيل حكومة من طرف واحد

اختتم الحزبان الحاكمان في إقليم كردستان العراق حملتهما الدعائية لانتخابات برلمان الإقليم، المقررة الأحد المقبل، فيما تبدأ اليوم عملية الاقتراع الخاص، في ظل تفاقم الخلاف بينهما على شغل منصب رئاسة الجمهورية، وادعاء كل طرف حصوله على وعود من القوى السياسية في بغداد لدعم مرشحه للمنصب قبل موعد انعقاد جلسة البرلمان المخصصة لانتخاب الرئيس في الثاني من الشهر المقبل.


ولوّح الحزب «الديمقراطي الكردستاني» بتشكيل «حكومة من طرف واحد»، في حال حصوله على أكثر من نصف مقاعد البرلمان المحلي.


وأعرب زعيمه «مسعود بارزاني» في خطاب أمام أنصاره في مدينة زاخو الحدودية مع تركيا، عن أمله بأن «تتمكن الحكومة العراقية المقبلة من حل الخلافات والإشكالات العالقة مع حكومة الإقليم»، مضيفًا: «أمامنا سبيلان للحل لا ثالث لهما، وهما: الحوار والسلام، لكن ذلك لا يعني بأننا سنقبل بأي محاولة لفرض إملاءات».


ودعا أنصاره إلى «تأكيد مدى ثقل حزبنا وقوته، كونه الحزب الأول في العراق، من خلال تصويتهم يوم الانتخابات».

جولة الصحافة 28 سبتمبر|

الخليج الإماراتية: «النصرة» تغادر إدلب تحت غطاء تركي

أكدت فصائل المعارضة المعتدلة في سوريا، أمس الخميس، أن لديها ثقة متزايدة في أن خصومها من الإرهابيين سيلتزمون بشرط مغادرة المنطقة منزوعة السلاح في إدلب، التي أنشأتها تركيا وروسيا بموجب اتفاق حال دون تنفيذ قوات النظام هجومًا بدعم من روسيا.


فيما تضاربت الأنباء حول المعارك، التي تشهدها محافظة السويداء جنوبي البلاد بين قوات النظام، ومسلحي تنظيم «داعش»، وتراجع قوات «قسد» أمام «داعش» في دير الزور.


في حين بدأ مقاتلو المعارضة السورية، الذين اضطروا لترك مناطقهم؛ عندما سيطرت قوات النظام على الغوطة الشرقية، وفي مقدمتهم «جيش الإسلام» بداية جديدة في أقصى شمال البلاد، واتجهوا لبناء مئات البيوت للنازحين من المقاتلين والمدنيين في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة قرب الحدود التركية.

"