يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 18 سبتمبر| أخطاء أمريكا تساعد «داعش» في سوريا.. وداعية سلفي يطالب بفرض الحجاب بالمدارس

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 09:00 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيَّما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا، فمن جماعة الإخوان، تأسست «القاعدة»، وأخرجت تنظيم «داعش» الأكثر مغالاةً؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.



«ذاكرة المرجع» 18

حدث اليوم 18 سبتمبر


2017: عاصم عبدالماجد يعترف: الجماعات الإسلامية خلطت الدعوة لله بالدعوة للتنظيمات

في تقييمه الإجمالي لأداء الحركات والجماعة الإسلامية في مجالي الدعوة والتربية، اعترف عاصم عبدالماجد القيادي بالجماعة الإسلامية، الهارب خارج البلاد، بالأخطاء التي ارتكبتها الجماعات الإسلامية في حق الدعوة إلى الله.

وأشار «عبدالماجد»، إلى أن أبرز الأخطاء التي ارتكبتها الجماعات والتيارات الإسلامية وعلى رأسهم الإخوان والجماعة الإسلامية في حق الدعوة لله، هو خلط الدعوة إلى الله بالدعوة إلى الانضمام للتنظيمات والجماعات.



«ذاكرة المرجع» 18

2016: داعية سلفي يطالب بفرض الحجاب بالمدارس .. وعالم أزهري: لا يجوز الإلزام

دعا الداعية السلفي «سامح عبدالحميد»، وزارة التربية والتعليم لإلزام الطالبات بالحجاب في المدارس والجامعات المصرية، تزامنًا مع اقتراب العام الدراسي.


وقال «عبدالحميد» في بيان له: «على أعتاب العام الدراسي الجديد، أطالب بإلزام الطالبات بالحجاب في المدارس والجامعات، وتحديد زي مدرسي محتشم للطالبات، فالطالبة تذهب لتتعلم ويجب عليها احترام العلم وتقدير المدرسة فهي ليست ذاهبة في رحلة، وأرجو من وزير التربية والتعليم عدم السماح بمدارس مشتركة بين الذكور والإناث خاصة في المرحلة الإعدادية والثانوية».


ومن جانبه، قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه لا يجوز إلزام الطالبات بارتداء الحجاب في المدارس؛ لأن الأمر لا يُعالَج بالإلزام والفرض.



«ذاكرة المرجع» 18

2016: أخطاء أمريكية «ساعدت» داعش في سوريا

صبت خطوات أمريكية «خاطئة» في مصلحة داعش في أكثر من مناسبة، ورغم إقرار المسؤولين الأمريكيين أنها مجرد «أخطاء غير متعمدة »، فإنها في نهاية المطاف خدمت التنظيم في معاركه، لاسيَّما على الأراضي السورية.



وكان آخر هذه الأخطاء القصف الذي تعرض له جنود من الجيش السوري في محافظة دير الزور شرقي البلاد السبت، وأدى القصف حسب وزارة الدفاع الروسية إلى مقتل 62 جنديًّا سوريًّا، فيما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن عدد القتلى وصل إلى 80.


وقال التحالف الدولي ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة، إنه علّق الغارات في دير الزور، وذكر الجيش الأمريكي، أن التحالف الدولي قد يكون قصف عن طريق الخطأ موقعًا للجيش السوري قرب دير الزور.


«ذاكرة المرجع» 18

2016: مبادرة «واشنطن» بين الإخوان وعصام حجي تعمق انشقاقات الجماعة

لأول مرة منذ إنشائها، تنقسم القيادة الجديدة لجماعة الإخوان التي يتزعمها محمد كمال عضو مجلس الإرشاد والمعروفة باسم جبهة اللجنة الإدارية العليا، والموجودة في اسطنبول؛ بسبب مبادرة واشنطن، التي أعلنتها قيادات في جماعة الإخوان وحلفاء لها، بمشاركة عصام حجي العالم المصري بوكالة ناسا، وذلك من خلال ورش عمل تمت إقامتها في العاصمة الأمريكية واشنطن.



«ذاكرة المرجع» 18

2015: طالبان تتبنى هجومًا على قاعدة جوية خارج بيشاور

تبنت حركة طالبان هجوما هو الأكبر من نوعه على قاعدة عسكرية منذ مطلع العام 2015، بعد شنها لهجمات على قاعدة بادابر باسين الجوية شمال غرب باكستان، صباح الجمعة، وذلك عبر بيان صادر عن الحركة.

وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني، «عاصم باجوا» عبر سلسلة من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر: «إن الوضع لايزال جاريًا؛ حيث يمكن سماع انفجارات ودوي الرصاص الناجم عن تبادل إطلاق النار»، لافتًا إلى أن 3 على الأقل من المهاجمين قتلوا في تبادل إطلاق النار.


«ذاكرة المرجع» 18

2014: الدعوة السلفية توجه اللوم لـ«أحمد كريمة» بسبب زيارته لإيران

وجّه الشيخ عادل نصر المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية، اللوم إلى الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية، بعد زيارة الأخير لإيران، قائلًا: «كيف طابت نفسك أن تضع يدك في يد قوم يطعنون في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، بسب أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق التي أنزل الله براءتها من فوق سبع سماوات، ويكفرون أفضل الخلق بعد الأنبياء وهم الصحابة رضوان الله عليهم».

وتابع المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية في تصريحات صحفية: «كيف طابت نفسك أن تقوم بزيارة دولة تتآمر على أمة الإسلام، وتتلطخ أيديها بدماء المسلمين وتتحالف مع أعداء الإسلام لتقسيم ديار الإسلام وتنفيذ المخططات الإجرامية».


«ذاكرة المرجع» 18

2014: داعية: تأكيد عضو بداعش أن المقتول بيد أمريكا له 144 حورية «خيالات»

قال الشيخ أسامة القوصي الداعية الإسلامي: إن ما قاله الشخص السوداني الذي ينتمي إلأى تنظيم داعش الإرهابي: إن المقتول بيد أمريكا له 144 حورية لا حقيقة له، ومجرد خيالات، مستشهدًا بالآية الكريمة: « تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ»، مشيرًا إلى أن تلك أماني لهم بعيدة عن البرهان والأدلة.


وأضاف «القوصي» في تصريحات صحفية، أن تنظيم داعش مفسدون في الأرض، وواجب على كل مؤمن أن يجاهدَهم ولو بالكلمة، وأن ينكرَ ما يفعلونه؛ لأن ما يفعلونه منكر، وليس من الإسلام في شيء، فهم يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يقولون.

"