يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 6 سبتمبر.. محاكمة مرسي وآخرين في «التخابر مع حماس».. و«داعش» يتبنى تفجيري كابول

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 11:04 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 6 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..

البوابة: محاكمة المعزول مرسي وآخرين في التخابر مع حماس

تنظر اليوم الخميس، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين في قضية «التخابر مع حماس».


وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين في قضية التخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.


كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبدالعاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..
سكاي نيوز: «دليل» يعري الأمم المتحدة باليمن.. وعملاء قطر وإيران للواجهة

تعمد تقرير برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، عدم إدانة ميليشيات الحوثي لاستهدافهم شاحنة تقل مساعدات إنسانية في اليمن، رغم وجود دليل قاطع على تنفيذهم الهجوم، يعيد تسليط الضوء على الدور المشبوه الذي تلعبه مؤسسات المنظمة الدولية في هذا البلد، والأشخاص الذين يقفون وراء انحيازها لصفوف المتمردين.


ويومًا بعد يوم، تتكشف البراهين التي تثبت تورط منظمات تابعة للأمم المتحدة في الاصطفاف إلى جانب ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في اليمن، في انحياز لا يمكن أن تخطئه العين بشأن التعامل مع أطراف الأزمة اليمنية.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..

العرب اللندنية: المغرب يواجه أفكار التطرف في فرنسا بنموذجه الديني الوسطي

أكد المغرب حضوره الإيجابي في البرامج الدولية لمكافحة التطرف الديني والكراهية العرقية، واعتمد في ذلك على مرجعيته التراثية الوسطية المنفتحة على الآخر، والمبنية على نشر مبادئ التسامح والتعايش بين معتنقي كل الديانات السماوية، سواء على أرضه أو في خارجها؛ حيث يتواجد المسلم إلى جانب اليهودي والمسيحي في عيش آمن من دون أي عداوة أو بغضاء، لأن الكل يتعاون لأجل بناء مغرب معاصر يتسع للجميع، في إطار من السلم والمحبة والإخاء.


وحسب المصادر التاريخية، والسياسية، والوطنية، والأجنبية، فإن العلاقات بين أهل الأديان في المملكة المغربية لم تتأثر يومًا بما يسيء إليها، أو يفرق بينها، أو يجعلها تحت ضغط العنصرية والتمييز، وما ينتج عنهما من عدوانية، وكراهية، وعنف، بل عاش الجميع في تعايش وسلم، ستمتد إيجابيته في ما بعد إلى أوروبا لترسيخ حضور «المغرب الديني الوسطي»، من خلال مساجد ومراكز ومؤسسات دينية تحظى اليوم باحترام الأوروبيين.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..

العربية نت: إصابة 37 شخصًا في نجران بعد اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون

اعترضت قوات الدفاع الجوي لتحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء الأربعاء، صاروخًا باليستيًّا أطلقته ميليشيات الحوثي من محافظة صعدة على مدينة نجران، وقد تم اعتراضه وتدميره في الجو، إلا أن تناثر شظايا الصاروخ على الأحياء السكنية قد تسبب في إصابة 37 شخصاً، منهم 23 إصابة تتم معالجتها في المستشفى، بينما تمت معالجة 14 إصابة في نفس الموقع من قبل الهلال الأحمر.


أما عن التلفيات، فقد تضررت 19 سيارة و15 منزلاً جراء سقوط شظايا الصاروخ، كما تم توفير الإيواء لعدد 35 فرداً من 4 أسر.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..
الرأي العام الكويتية: تنظيم داعش يتبنى تفجيري كابول

تبنّى تنظيم «داعش» الإرهابي، تفجيرين أحدهما انتحاري، والآخر بسيارة مفخخة، استهدفا أمس الأربعاء، حيًّا في كابول سكانه من الأقلية الشيعية، وأسفرا عن سقوط 20 قتيلًا و70 جريحًا، بحسب ما أفادت وكالة أعماق الناطقة باسم التنظيم الإرهابي.


وقالت الوكالة الدعائية: إن استشهاديًّا من الدولة الإسلامية فجّر سترته الناسفة في مجمّع للشيعة بالناحية 6 في مدينة كابول بعدما «تمكن من الدخول إلى المجمّع بعد قتل حارسه بأعيرة نارية ليقوم بعدها بتفجير سترته وسط الموجودين في المجمّع».

جولة الصحافة 6 سبتمبر..

الرياض السعودية: المملكة تمهد الطريق لإنجاح «جنيف 4» والحوثي يتوعد بإفشالها

في حين يبدي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن «مارتن جريفث» تفاؤله بإمكانية التوصل إلى نتائج إيجابية من خلال جولة المشاورات اليمنية المزمع انطلاقها اليوم، بعد توقف دام نحو عامين من آخر مشاورات أفشلها الانقلابيون الحوثيون في الكويت، غير أن تهديدات ضمنية حوثية تتوعد بإفشال الجولة الجديدة بما يقلص من فرص نجاحها رغم التفاؤل الأممي وتطلعات الشعب اليمني بإمكانية أن تفضي مشاورات «جنيف 4» إلى حلول على أساس المرجعيات الثلاث وبما من شأنه عودة الدولة وإنهاء الانقلاب وتداعياته الإنسانية الكارثية.


ويستبق التحالف العربي بقيادة المملكة لدعم جولة المشاورات بتسيير وتمهيد الطريق أمام عقدها وتوفير كل سبل الدعم لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن حرصًا منه على تحقيق السلام في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها وفي مقدمتها المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 بما يلبي تطلعات الشعب اليمني وينهي المأساة التي جلبها الانقلاب وسقوط الدولة بيد الميليشيا التابعة لإيران.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..

الوطن السعودية: إيران تستغل وفد الحوثي لنقل جرحاها

أكد مصدر لـ«الوطن»، أن وفد الحوثيين الانقلابي إلى جنيف عمل على استباق المفاوضات برفض مغادرة الطائرة من صنعاء إلى مقر المؤتمر مباشرة؛ لرغبته في استغلالها لنقل المصابين الإيرانيين واللبنانيين إلى دولة خليجية مجاورة، قبل استكمال علاجهم في لبنان.


فيما كشف مصدر آخر أن الوفد لا يملك أي قرار سوى الخضوع لتوجيهات طهران وميليشيا حزب الله.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..
الحياة اللندنية: مقتل 4 جنود وخطف 62 شيخًا من عشائر الصومال

قتل مسلحون من جماعة الشباب الصومالية ستة أشخاص بينهم 4 جنود على الأقل في شوارع العاصمة مقديشو بعد يوم من قيام الجماعة بخطف عشرات الشيوخ في منطقة بوسط البلاد وفق الشرطة المحلية.


وقالت الشرطة: إن المسلحين اقتربوا من مركبة (توك-توك) ذات الثلاث عجلات تقل الجنود الأربعة في منطقة كاران في مقديشو وفتحوا النار وقتلوهم جميعًا.

جولة الصحافة 6 سبتمبر..
البيان الإماراتية: «إخوان» موريتانيا يشكّكون في الانتخابات لتبرير نكستهم

في محاولة لتبرير فشله في الفوز بالأغلبية في البرلمان والمجالس الجهوية والبلدية بموريتانيا، رغم كل ما يتلقاه من دعم قطري، اتهم حزب «تواصل» الإخواني، حاكم مدينة روصو (203 كلم جنوب العاصمة نواكشوط )، بالضلوع في تزوير نتائج الانتخابات.


ويرى المراقبون أن إخوان موريتانيا لن يحققوا هدفهم في السيطرة على القرار السياسي، أو التمكن من مفاصل الدولة، كما كانوا يطمحون قبل خوضهم العملية، وقد شكّلت هذه النتيجة صفعة لأهدافهم، كما لقطر.

"