يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 31 أغسطس.. قطر تُعيد إرهاب الإخوان إلى طرابلس.. ومقتل شقيق «الحوثي» بغارة في الحديدة

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 11:52 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 31 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 31 أغسطس..
«البوابة» تنشر صورة إرهابيي «البيتلز» الداعشي

نشرت قناة «روسيا اليوم»، أمس الخميس، صورة للداعشيين البريطانيين ألكسندا كوتي والشافعي الشيخ، اللذين تعتزم واشنطن نقلهما من مكان احتجازهما في شمال سوريا إلى سجن جوانتانامو الأمريكي في كوبا.

وظهر الداعشيان وهما في مركز أمني بمدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا، وتعتزم الولايات المتحدة نقل عدد من أبرز عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، الذين تم اعتقالهم بشمال سوريا إلى سجن جوانتانامو في كوبا.

وذكرت شبكة «NBC News» الأمريكية، الخميس، أنه سيكون بين نزلاء جوانتانامو الجدد عنصران من "داعش"، هما البريطانيان ألكسندا كوتي والشافعي الشيخ.

وتتهم السلطات الأمريكية ألكسندا كوتي والشافعي الشيخ، بالانتماء إلى خلية داعشية مكونة من 4 أشخاص أطلق عليها اسم "البيتلز" بسبب لكنتهم البريطانية، خطفت وعذبت وقتلت رهائن غربيين وأمريكيين في سوريا.
جولة الصحافة 31 أغسطس..
أخبار الخليج: تصعيد بين العبادي وقادة الميليشيات
أثارت زيارة قام بها رئيس منظمة بدر هادي العامري ورئيس عصائب أهل الحق قيس الخزعلي إلى مفوضية الانتخابات حفيظة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، متهما قادة المليشيات بالتواطؤ مع مجلس مفوضين متهم بالفساد.

مصدر مقرب من العبادي أوضح لـ«أخبار الخليج»، أن هناك مخططا يقوده نوري المالكي يقضي بتمرير شخصية سنية موالية لإيران إلى رئاسة مجلس النواب مقابل تمرير شخصية محسوبة على المعسكر الإيراني إلى رئاسة مجلس الوزراء.
جولة الصحافة 31 أغسطس..
العرب اللندنية: «استيلاء معادٍ».. الإسلام سبب كل مشكلات ألمانيا دون منازع
نشر تيلو زاراتسين، وزير المالية السابق في ولاية برلين، كتابًا جديدًا يدعي فيه أن الإسلام هو العنصر المعرقل والسبب الأساسي في عدم قدرة الكثير من المسلمين على الاندماج في المجتمعات الغربية.

وأثار الكتاب، الذي صدر تحت عنوان «استيلاء معاد، كيف يعوق الإسلام التقدم ويهدد المجتمع»، في 30 أغسطس، وهو نفس اليوم الذي صدر فيه كتابه السابق «ألمانيا تلغي نفسها» قبل 8 سنوات، الذي أثار ضجة وأصبح الكتاب الأكثر مبيعا وقتها.

ودفع الكتاب الجديد الكثير من الخبراء إلى شن حملة انتقادات على زارتسين، واتهموه بـ«السطحية» والإيمان بنفس أفكار المتشددين الإسلاميين أنفسهم، وأن أفكاره باتت تشكل خطرا على وحدة المجتمع الألماني وتماسكه.

ويقول «زاراتسين» في هذا الكتاب إن نسبة المسلمين في ألمانيا ستزداد بشكل واضح في العقود المقبلة، وفي الوقت ذاته فإن «الإسلام المتخلف» الذي تعتنقه أغلبية المسلمين سيعمل على ألا ينجح الاندماج تقريبا وعلى تراجع أعداد الملمين باللغة الألمانية.
جولة الصحافة 31 أغسطس..
سكاي نيوز: ضربة جديدة.. مصرع قيادات حوثية بارزة في البيضاء
قتل عدد من قيادات ميليشيات الحوثي الإيرانية، خلال المعارك مع قوات دعم الشرعية المدعومة من التحالف العربي في محافظة البيضاء اليمنية، وفق ما ذكرت مصادر "سكاي نيوز عربية"، الجمعة.

وذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن هؤلاء القادة لقوا مصرعهم في منطقة فضحة بمديرية الملاجم في محافظة البيضاء، وسط اليمن، خلال اليومين الماضيين، في وقت لا تزال قوات دعم الشرعية هناك تحقق تقدما.

وقالت المصادر إن القتلى هم أحمد عبد الوهاب هادي حسين حطبة، المكنى (أبو ياسر حطبة)، وهو مشرف العمليات الخاصة في الوهبية والملاجم بالبيضاء، وعلي أحمد يحيى صالح ناجي، المكنى (أبو فتح) وهو مشرف الإسناد الخفيف.

كما قتل القياديان أدهم حسن عبد الله درجان، وعادل محمد ناجي حمود درجان، في معارك الملاجم مع القوات الحكومية، ويعملان في فرقة التعزيزات التي تحركت إلى منطقة البياض، بعد هزائم الميليشيات في فضحة.
جولة الصحافة 31 أغسطس..
العرب اليوم: جهات أمنية ترصد تحركات لعناصر «داعش» على أطراف مدينة سرت
رصدت جهات أمنية في الغرب الليبي، تحركات لعناصر من تنظيم "داعش" على أطراف مدينة سرت الساحلية، الواقعة في وسط الساحل الليبي بين العاصمة وبنغازي، وأثار ذلك مخاوف من أن التنظيم المتطرف يسعى لإعادة التمركز ثانية في المدينة التي تم تحريرها قبل قرابة عامين، مستغلًا حال الاقتتال بين الميليشيات المسلحة في طرابلس.

وقال الناطق باسم سرية نزع الألغام والمخلفات الحربية التابعة إلى قوة حماية سرت، سالم الأميل، في حديث إلى "الشرق الأوسط"، الخميس، إنه "تم رصد تحركات لعناصر من "داعش"، وتجري ملاحقتهم في الأودية الصحراوية جنوب المدينة".
جولة الصحافة 31 أغسطس..
البيان الإماراتية: الدوحة تقود حرب إعادة إرهاب الإخوان إلى طرابلس الليبية
أكدت مصادر ليبية مطلعة، أن النظام القطري دعا ميليشيات قريبة منه في مدينة مصراتة إلى الاتجاه نحو طرابلس لاستغلال فرصة الهجوم الذي يشنه اللواء السابع القادم من ترهونة على الميليشيات المسيطرة على مفاصل السلطة في المدينة، من أجل حماية مصالح جماعة الإخوان والجماعة المقاتلة.

وأكدت المصادر لـ«البيان»، أن مهندس منظومة «فجر ليبيا» الإرهابية، صلاح بادي، تلقى أوامر قطرية بدفع ميليشياته إلى طرابلس، وهو ما جعله يظهر في شريط فيديو أول أمس يعلن من خلاله أنه سيتجه وقواته إلى العاصمة بعد أن كان أعلن سابقًا أنه تخلى عن العمل السياسي والعسكري نزولًا عند رغبة «أمهات الشهداء» اللواتي طلبن منه ذلك بعد تورطه في جرائم عدة منها الهجوم على مدينة بني وليد وحرق مطار طرابلس وخزانات النفط المجاورة له، والدفع بمئات الشباب إلى الموت والإعاقات الدائمة خدمة لأهداف قطر وقوى الإسلام السياسي المرتبطة بها.
جولة الصحافة 31 أغسطس..
العربية نت: أنباء عن مقتل شقيق عبدالملك الحوثي بغارة في الحديدة
أفادت أنباء بمقتل القيادي في ميليشيات الحوثي، عبد الخالق الحوثي، وعدد من مرافقيه بغارة للتحالف على مزرعة في مديرية باجل في الحديدة.

وأشارت الأنباء إلى أن المطلوب رقم 6 في قائمة التحالف كان مرصودًا خلال الأيام الماضية، واستُهدف قبل فجر اليوم الجمعة.

يذكر أن عبد الخالق هو شقيق زعيم الميليشيات، عبد الملك الحوثي. كما قتل أحد معاونيه بغارة جوية قبل أيام.

جولة الصحافة 31 أغسطس..
الحياة اللندنية: خصم زعيم «الإخوان» يقود مبادرة مع حلفاء بوتفليقة
انتخب الرئيس السابق لـ «حركة مجتمع السلم» أبو جرة سلطاني أمس، على رأس مبادرة سياسية تستهدف «محاربة التطرف». وشارك في الاجتماع الذي وصفته مصادر بـ «الغامض» أبرز حلفاء الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة من تيارات سياسية وطنية ومنظمات زوايا، بما فيها المنظمة الوطنية للزوايا (أول من دعا بوتفليقة إلى الترشح لولاية خامسة).

ومن دون سوابق أو إعلان يمهد للاجتماع، علمت «الحياة» أن أبو جرة سلطاني عُيّنَ على رأس هيئة جديدة لـ «محاربة التطرف»، اجتمع أعضاؤها في قرية الفنانين بزالدة في الضاحية الغربية للعاصمة أمس.

وحضر تأسيس المبادرة سلطاني وحليفه البارز سابقًا في «مجتمع السلم» عبدالرحمن سعيدي الذي اختير رئيسًا لمجلس الشورى. ووقع على بيان التأسيس رئيس «المنظمة الوطنية للزوايا» عبدالقادر باسين، وهو من الشخصيات النافذة في محيط الرئيس بوتفليقة، كما حضر الأمين العام السابق لـ «حركة النهضة» فاتح ربيعي، وعن التجمع الوطني الديمقراطي (ثاني أكبر أحزاب الموالاة) شارك الوزير السابق بلقاسم ملاح.
جولة الصحافة 31 أغسطس..
الخليج الإماراتية: تقرير سري: ميليشيات عراقية سلحتها إيران ودربها «حزب الله»
رفعت القيادة المركزية الأمريكية مؤخرًا السرية عن «تقارير استجوابات» أجرتها خلال الوجود العسكري الأمريكي في العراق، وألقت الضوء فيها على قيس الخزعلي الذي يعد واحدًا من أبرز الشخصيات السياسية العراقية المقربة من طهران، وعلى حجم التورط الإيراني في الشأن الداخلي العراقي عبر تدريب وتسليح ميليشيات خلال حرب العراق. 

وانفردت صحيفة «وول ستريت جورنال» بتقارير الاستجوابات التي رفع عنها السرية كجزء من محاولة دراسة تاريخ الحرب على العراق، إلا أنه لم يتم توزيعها رسميًا من قبل الحكومة الأمريكية، ونشرت تقريرًا مطولًا كتبه محرراها للشؤون السياسية مايكل جوردون وبن كيسلنج، استعرضا خلاله حجم التورط الإيراني في الشأن الداخلي العراقي، وكيفية تقديمها الدعم المالي للميليشيات الطائفية وتزويدها بمتفجرات متطورة الصنع نفذت بها عشرات العمليات داخل المدن والمحافظات العراقية، وتأثير هذه التدخلات المتزايدة بعد رحيل القوات الأجنبية عن العراق 2011 في العملية السياسية العراقية.
"