يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 30 يوليو.. قطر تمول الإرهاب من سفارتها بلبنان.. والهند تسحب جنسية 4 ملايين مسلم

الإثنين 30/يوليه/2018 - 11:05 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الإثنين الموافق 30 يوليو 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 30 يوليو..

المصري اليوم: إيران ترفع الإقامة الجبرية عن «موسوي وكروبي»
وافق المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، أمس، على رفع الإقامة الجبرية المفروضة على القياديين المعارضين مير حسين موسوي، ومهدي كروبي منذ 7 سنوات لقيادتهما حركة احتجاج في عام 2009، في تحول يهدف إلى محاولة توحيد الجبهة الداخلية في مواجهة الضغوط الاقتصادية والعقوبات الأمريكية على حظر النفط الإيراني.

وقال حسين كروبي، نجل المسؤول الإصلاحى: «لقد سمعت أن المجلس الأعلى للأمن القومى صادق على القرار برفع الإقامة الجبرية»، بحسب ما نقل عنه موقع «كلمة» القريب من الأسرة، مضيفًا: أن «القرار سيرفع إلى المرشد الأعلى علي خامنئي» الذي لديه 10 أيام قبل اتخاذ قراره.

ولم يصدر تأكيد رسمي للقرار، لكن التقارير وردت في الوقت الذي يسعى فيه المسؤولون الإيرانيون إلى توحيد الإصلاحيين والمحافظين إزاء الضغوط المتزايدة من الولايات المتحدة وتدهور الوضع الاقتصادي.

جولة الصحافة 30 يوليو..

اليوم السابع: إنقاذ أيزيديَّين من قبضة «داعش» بالعراق
أعلن مكتب إنقاذ المختطفين الأيزيديين، في العراق، عن إنقاذ شابة وشاب أيزيدي كانا مختطفين من قبل «داعش»، فيما أشار إلى إنقاذ أكثر من نصف المختطفين الأيزيديين الذين وقعوا في أسر مسلحي التنظيم.

وقال مدير المكتب حسين قائيدي، في بيان نشرته «السومرية نيوز»، إنه «تم إنقاذ شابة وشاب أيزيديين من قبضة داعش ب‍سوريا، ويبلغ عمر الشاب والشابة المختطفتين كلاهما ١٨ سنة».

وأضاف «قائيدي»، أن «المختطفتين من أهالي منطقة تل قصب التابعة لقضاء سنجار»، مؤكدًا أنه تم إيصالهما إلى إقليم كردستان.

جولة الصحافة 30 يوليو..

الاتحاد الإماراتية: قوات الأسد تتقدم في «جيب داعش» بدرعا 
تقدمت القوات السورية النظامية والميليشيات الموالية لها، داخل جيب صغير خاضع لسيطرة تنظيم «داعش» في محافظة درعا قرب الحدود مع هضبة الجولان المحتلة، جنوب غرب سوريا، رغم تهديد التنظيم الإرهابي بتصفية نحو 10 نساء يحتجزهن رهائن منذ الأسبوع الماضي.

في حين كشف المرصد السوري الحقوقي، أن قوات من الفصائل التي انضمت ضمن ما يسمى «مصالحة درعا»، تخوض مع الجيش الحكومي معارك ضد «داعش» بمنطقة حوض اليرموك جنوب غرب المحافظة، حيث تجري معارك كر وفر بين الطرفين، تمكن مسلحو التنظيم المتشدد خلالها من السيطرة على بلدات عدة غرب درعا، رغم الضربات الجوية والمدفعية المكثفة على المنطقة.
جولة الصحافة 30 يوليو..


العربية نت: مقتل 20 حوثيًّا وأسر 28 آخرين في صعدة
قُتل 20 عنصرًا من ميليشيات الحوثي وأصيب آخرون، وتم أسر 28 آخرين بينهم القائد الميداني أبو ياسر الخولاني، إثر هجوم مباغت شنه الجيش اليمني، أمس الأحد، على مواقع تمركز الميليشيات في مديرية الحشوة شرقي محافظة صعدة.

وأكد قائد عسكري، أن قوات الجيش شنت هجومًا مفاجئًا بإسناد من مقاتلات التحالف على مواقع الميليشيات في مديرية الحشوة، حررت على إثره عددًا من المواقع المهمة، أبرزها سلسلة جبال الربعة ومعسكر الربعة وقذاميل شعير وسلسلة جبال شعير.

ووثقت مقاطع فيديو استهداف قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن لمواقع تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية، ومنها منصات إطلاق صواريخ وعربات لنقل أسلحة وإمدادات.


جولة الصحافة 30 يوليو..
إيلاف: احتجاجات العراق تتحول لاعتصامات تنذر بتوقف حقول نفط
شهدت تظاهرات الاحتجاج العراقية التي دخلت أسبوعها الثالث تحولًا خطيرًا في أساليبها من التظاهر إلى الاعتصام أمام مقار الحكومات المحلية في محافظات الجنوب والوسط وحول حقول نفطية، ما ينذر بتوقفها عن العمل مطالبين باستقالتها وتنفيذ وعود الحكومة بالعمل على تحسين الخدمات وتوفير الكهرباء والماء الصالح للشرب وفرص عمل للعاطلين وإجراءات جادة لمكافحة الفساد.

فقد بدأ المئات من أبناء مدينة البصرة (550 كيلو متر جنوب بغداد) اعتصامًا مفتوحًا أمام مبنى المحافظة؛ حيث نصبوا خيامًا، ما ينذر بتصعيد الاحتجاج واستمراره.

ويؤكد المعتصمون الذين بدأوا احتجاجهم هذا وسط إجراءات أمنية مشددة وإغلاق للطرق المؤدية إلى مبنى الحكومة المحلية أنهم لن ينهوا اعتصامهم حتى تحقيق مطالبهم بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل للعاطلين، واتخاذ إجراءات جادة في مكافحة الفساد، وإحالة الفاسدين إلى المحاكم واسترجاع أموال الشعب التي سرقوها.

جولة الصحافة 30 يوليو..

الوطن الكويتية: الهند تسحب الجنسية من 4 ملايين مسلم
أعلنت السلطات الهندية، اليوم الإثنين، سحب الجنسية من أربعة ملايين شخص في ولاية «اسام» جنوبي شرق البلاد، بموجب قائمة للمواطنين مثيرة للجدل، أثارت مخاوف من عمليات ترحيل لمواطنين غالبيتهم من المسلمين الناطقين بالبنغالية.

وقال المدير العام للسجلات: «إنه يوم تاريخي لاسام والهند بشكل عام، حققنا خطوة مهمة تتعلق بنشر أول مسودة كاملة للسجل الوطني للمواطنين».

وأضاف أن الذين لم تشملهم القائمة لديهم فرصة كبيرة للاعتراض على تسجيل أسمائهم في القائمة النهائية.


جولة الصحافة 30 يوليو..
العرب اللندنية: تركيا تستجمع فصائل إدلب استعدادًا للمعركة مع قوات الأسد
كشفت مصادر في المعارضة عن تشكيل الفصائل في الشمال السوري جيشًا؛ لمواجهة القوات الحكومية -التي تستعد للتوجه إلى إدلب بعد انتهاء المعارك في جنوب غربي سوريا- خلال الأيام القليلة القادمة.

وذكرت المصادر أن قرار تجميع الفصائل ضمن جيش واحد جاء بضغط من تركيا التي سبق وتوعدت بأن أي هجوم على إدلب سيعني نسف مسار أستانة الذي تشارك فيه مع كل من روسيا وإيران، وبالتالي هي في حلّ من أي التزامات تجاه الطرفين.

وضم التشكيل الجديد الذي أطلق عليه «جيش الفتح»، كلًا من: «هيئة تحرير الشام التي تقودها جبهة النصرة، وجبهة تحرير سوريا التي تقودها حركة أحرار الشام، والجبهة الوطنية، وجيش الإسلام، وجيش إدلب الحر».


جولة الصحافة 30 يوليو..
الدستور الأردنية: أردوغان لـ«ترامب»: لن نتخلى عن شراء الغاز من إيران
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا تنوي التخلي عن شراء الغاز من إيران، بسبب العقوبات التي تعتزم الولايات المتحدة فرضها على طهران.

وأوضح «أردوغان»، في تصريحات صحفية: «لقد قلت للرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، أعتذر، لكننا نشتري الغاز من إيران، من أي مكان آخر يمكننا شراؤه سوى إيران؟ مواطنونا سيتجمدون من البرد دون نفط في الشتاء، فماذا عساي أفعل في هذه الحال؟».

وأضاف «أردوغان»: «هذا الكلام بالضبط نقلته للرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب».

جولة الصحافة 30 يوليو..

البيان الإماراتية: سفارة قطر في بيروت «مركز لتمويل الإرهاب»
قال محللون سياسيون لبنانيون، إن السفارة القطرية في بيروت، تحوّلت إلى غرفة عمليات قذرة تشرف على تمويل التنظيمات الإرهابية في سوريا، وتدير معارك تشويه الخصوم بالتعاون مع ميليشيا حزب الله الإرهابية الموالية لإيران.

وأشار المحللون السياسيون، الذين تحدثوا لبوابة «العين الإخبارية»، إلى تنامي حالة الغضب في الأوساط اللبنانية من الدور المشبوه للسفارة القطرية وسفير الدوحة في بيروت علي بن حمد المري، في الوقيعة بين لبنان ودول الخليج، لافتين إلى أن ضرب عروبة لبنان هو هدف العابثين.

وطالب ساسة في بيروت تحرك الدولة ممثلة في وزارة الخارجية لاستدعاء السفير القطري، وإلزامه بالكف عن الإضرار بالعلاقات «اللبنانية- الخليجية».
جولة الصحافة 30 يوليو..

الحياة اللندنية: «حزب الله»: على المهزومين الخضوع لمعادلات انتصاراتنا
اعتبر نبيل قاووق، عضو المجلس المركزي بـ«حزب الله»، في احتفال أقامه الحزب تكريمًا لـ«وسام دولاني» العائد من حصار كفريا والفوعة في سورية، أن «الدنيا كلها تشهد دور الحزب في صنع المعادلات والانتصارات في سورية والمنطقة»، مؤكدًا «أن لبنان أول المستفيدين من هزيمة المشروع التكفيري في سورية».

ورأى قاووق أنه «من خلال الانتصار الكبير في جنوب سورية، لبنان يستفيد أولًا؛ لأن الخطر العسكري التكفيري على الحدود اللبنانية ومن وراء الحدود انتهى تمامًا، وكذلك يستفيد من هزيمة التكفيريين ليشجع النازحين على العودة إلى بلادهم، وأيضًا من فتح الطريق أمام الصادرات اللبنانية إلى الأردن والعراق ودول الخليج».

وشدد على أن «الإنجازات السياسية والمعادلات العسكرية هي التي ترسم مستقبل ومعادلات المنطقة، وبالتالي ليس أمام المهزومين إلا أن يخضعوا لمعادلات انتصاراتنا».


جولة الصحافة 30 يوليو..
الوطن السعودية: «برلين» تؤكد مقتل الإرهابي «رضا» في الموصل
ذكرت مصادر أمنية ألمانية، أن الإرهابي رضا صيام، وهو ألماني من أصل مصري، قد قتل العام الماضي خلال عمليات القوات العراقية لطرد تنظيم داعش الإرهابي من الموصل، معلنة أنه تم التأكد من هوية القتيل بعد فترة من الغموض.

وكان رضا المولود في مصر ضمن قادة مسجد «الصحابة» في حي فيدينج ببرلين، وغادر ألمانيا عام 2012، وانضم إلى تنظيم داعش في سورية، أول الأمر ثم أصبح مسؤولًا عن ديوان التعليم التابع للتنظيم في الموصل، وبقيت زوجته، التي ظل على اتصال بها، مع أطفالها في ألمانيا.

وغادر نحو ألف متطرف مشتبه بهم ألمانيا منذ عام 2013 للانضمام إلى داعش وتنظيمات إرهابية أخرى في العراق وسورية، وتتوقع الاستخبارات الداخلية الألمانية عودة نحو ثلث هؤلاء الإرهابيين إلى ألمانيا، وبحسب البيانات، قُتل نحو 150 متشددًا منحدرين من ألمانيا في مناطق النزاع في العراق وسورية خلال الأعوام الماضية.
"