يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

مصادر: الجيش الليبي يُعلن النفير العام بـ«الهلال النفطي»

الجمعة 06/يوليو/2018 - 01:06 م
المرجع
عبدالهادي ربيع
طباعة
قال مصدر عسكري ليبي: «إن القيادة العامة للجيش الليبي أصدرت أوامر بإعلان حالة النفير العام، ورفع حالة الطوارئ للدرجة القصوى بمنطقة الهلال النفطي ومدينة السدرة، فجر اليوم».

وأوضح المصدر لـ«المرجع»، أن الأوامر تضمنت منع وإلغاء الإجازات وإلحاق جميع المقاتلين بوحداتهم بـ«السدرة» و«الهلال»، مضيفًا أنه تم نقل الأسطول الجوي من قواعد «الأبرق وبنينا وطبرق والخروبة» الجوية، إلى مطارات «براك الشاطئ، وراس لانوف، والجفرة» العسكرية؛ لتكون على مقربة واستعداد لرد أي هجوم محتمل.

وكشف المصدر أن الأوامر صدرت بعد رصد تحشيد عسكري للميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية، منطلقة من مدينة «مصراتة» عبر «وادي زمزم»؛ لتنفذ هجومًا محتملًا على الهلال النفطي، بعد استرداده منها منذ 21 يونيو الماضي ضمن عملية «الاجتياح المقدس».

وأوضح المصدر أنه تم إسقاط طائرة تجسس دون طيار، تابعة للميليشيات في «أم الغرانيق»؛ ما يؤكد صحة المعلومات الاستخباراتية، حول عزم الجماعات المتطرفة على تنفيذ الهجوم، متسللة عبر منطقة جبلية بـ«وادي العتعت» ما بين «الهيشة» و«القداحية». 

يُذكر أن الجيش الوطني الليبي تمكّن فجر 21 يونيو 2018 من تحرير الموانئ النفطية، بمنطقة الهلال النفطي ضمن عملية الاجتياح المقدس، في العملية التي عرفت إعلاميًّا بمعركة النصف ساعة؛ ما أدى لتراجع الجماعات المتطرفة والميليشيات المسلحة بقيادة آمر حماية المنشآت النفطية السابق، إبراهيم الجضران، وهروبه إلى مدينة «مصراتة» التي تتحرك منها الميليشيات الآن في هجمة مرتدة على الهلال.
"