يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

خطفوا النشطاء وكفروا المعارضين.. انتهاكات الإخوان في اليمن

الجمعة 14/يناير/2022 - 09:25 م
المرجع
آية عز
طباعة

خرجت تظاهرات حاشدة من قبل المواطنين في محافظة تعز جنوب غرب اليمن، بسبب انتهاكات جماعة الإخوان المتزايدة ضدهم، إذ قامت الجماعة الإرهابية في الأيام الماضية باقتحام بعض منازل النشطاء السياسيين وأخذتهم لأماكن غير معلومة، بحسب ما ذكرته صحيفة سبأ اليمنية وموقع أخبار «العاصمة أون لاين» اليمني، نقلًا عن بعض المواطنين الذين تعرضوا للانتهاكات على يد الإخوان.


وذكر الموقع اليمني، أنه من ضمن ممارسات الإخوان غير المشروعة، أنهم استغلوا في الأيام الماضية منابر المساجد، والخطب الدينية في الهجوم على كل من يحاول تبني أفكار تنويرية أو إعلان رأيه الخاص.


ومن أبرز كبار دعاة الإخوان المتطرفين الذين قادوا الهجوم من على المنابر، القيادي الإخواني المتطرف «عبد الله العديني».


رفض سياسي


وعقب تلك الأفعال أصدرت الأحزاب السياسية بتعز، بيان مشترك انتقدت فيه ما أسمته بـ«تصاعد ظاهرة التشهير والتشكيك في معتقدات أصحاب الآراء»، من قبل خطباء المساجد التابعين للإخوان في تعز.


وقالت الأحزاب وهي: «الاشتراكي، والتنظيم الناصري، والبعث، واتحاد القوى الشعبية، في بيان مشترك رصدته «العين الإخبارية»، إن تخصيص 3 خطب جمعة مكرسة للتحريض ضد النشطاء السياسيين وأصحاب الرأي الحر، يعكس عودة تنامي جماعات التكفير والتطرف.


وأشار البيان إلى أن ثقافة التكفير والتخوين والتحريض ضد الكتاب والصحفيين والمفكرين وأصحاب الرأي، هو امتداد لمسلسل الجريمة السياسية، والتي استهدفت حياة الكثير من المناضلين السياسيين والمثقفين والوطنيين.


ودعت الأحزاب السياسية اليمنية الموقعة على البيان، قيادة السلطة المحلية ومكتب الأوقاف إلى تحمل مسؤوليتها في وضع تدابير جادة للحد من تنامي ثقافة التطرف، إضافة إلى إيقاف استخدام المنابر الدينية ضد المثقفين وأصحاب الآراء.


ولفت البيان إلى أن هذه الممارسات حولت دور العبادة إلى منابر لتغذية ثقافة الحقد والكراهية والتطرف، ومدارس لتربية وإعداد مشاريع الموت والإعدام خارج القانون.


تحويل المحافظة لثكنة عسكرية


وفي تقرير حقوقي نشرته صحيفة «الوطن» اليمنية، أن جماعة الإخوان حولت محافظة تعز إلى ثكنة عسكرية، بسبب أنها قامت خلال الفترة الماضية بتحويل العديد من مركز الشباب الرياضة والمدارس إلى معسكرات تدريب لجماعة الحوثي.


كما أنها قامت بإنشاء العديد من مراكز التدريب العسكرية، ودعت للانضمام إليها والالتحاق بها، وفي بعض الأحيان تقوم بدفع الشباب عنوة للالتحاق بها.

الكلمات المفتاحية

"