يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«حسين رشاد» أول سفير مسلم أمريكي للحرية الدينية الدولية

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 08:03 م
المرجع
آية عز
طباعة

 

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي يوم السبت 18 ديسمبر، على تعيين رشاد حسين سفيرًا للجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، ويعتبر رشاد عقب قرار التعيين أول مسلم يتولى هذا المنصب، منذ إنشاء لجنة الحرية الدينية لتنسيق الاستراتيجية الأمريكية لحماية حرية الدين في الخارج وتقديم توصيات باتخاذ تدابير لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان.


«حسين رشاد» أول سفير

ووافق مجلس الشيوخ على تعيين حسين بأغلبية 85 صوتًا مقابل 5 أصوات صوتوا ضده، بحسب ما جاء في موقع «أكسيوس الأمريكي».


وكان «حسين» مدير الشراكات والمشاركة العالمية في مجلس الأمن القومي، كما تولى سابقًا مستشار أول في قسم الأمن القومي بوزارة العدل خلال إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، كما عمل بمنصب المبعوث الأمريكي الخاص لدى منظمة التعاون الإسلامي، بحسب ما جاء في الموقع الأمريكي.


خلال الأعوام الماضية استطاع حسين القيام بالعديد من المهام، إذ ساهم من خلال دوره كمبعوث لدى منظمة التعاون الإسلامي، في تطوير سياسة الولايات المتحدة وتعزيز الشراكات مع الدول ذات الأغلبية المسلمة، ومنظمات المجتمع المدني، ومنظمة التعاون الإسلامي، التي تعد ثاني أكبر منظمة متعددة الأطراف في العالم بعد الأمم المتحدة.


وحسين رشاد حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة «بيل»، فضلًا عن شهادة الماجستير في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة «هارفارد».


إضافة إلى ما سبق، عمل رشاد بالتدريس كأستاذ مساعد للقانون في مركز جورج تاون للقانون وكلية جورج تاون للخدمة الخارجية، ويتحدث الأردية والعربية والإسبانية.

 


«حسين رشاد» أول سفير

وفي 2009 تم اختياره كواحد ضمن 500 مسلم الأكثر نفوذًا في العالم، لأنه كان أول أمريكي هندي يتم تعيينه كنائب ومستشار مساعد للرئيس أوباما حينها.


وقال عنه باراك أوباما أثناء الفترة التي عمل معه فيها: «إنه محامٍ بارعٌ وعضو موثوقٌ به بين موظفي البيت الأبيض، لعب دورًا رئيسيًّا في تطوير الشراكات التي دعت إليها في القاهرة، وبصفته حافظًا للقرآن، فهو عضو يحظى باحترام في الجالية المسلمة الأمريكية، وأشكره على المضي قدمًا في هذا العمل المهم».


وقبل أن ينضم رشاد للعمل في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق أوباما، عمل في اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي.


كما حصل رشاد حسين في يناير 2013، على وسام الشرف المميز تقديرًا للخدمة الاستثنائية المتميزة لوكالات الحكومة الأمريكية.

 

"