يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بعد تلقيه ضربات موجعة.. الحوثي يطلق صواريخه صوب مأرب

الإثنين 06/ديسمبر/2021 - 11:55 ص
المرجع
محمود محمدي
طباعة
بعد أن حققت قوات الجيش اليمني مدعومة من المقاومة الشعبية خلال الأيام الماضية تقدمًا كبيرًا في محافظة مأرب اليمنية على حساب ميليشيات الحوثي الإرهابية، تسعى الميليشيا إلى تعويض الخسائر الكبيرة التي تكبدتها.

إلى ذلك، جددت ميليشيات الحوثي الأحد 5 ديسمبر 2021، هجماتها على محافظة مأرب اليمنية، مطلقة 3 صواريخ مستهدفة المدينة، وسقط إحداها في مطار مأرب.

مدير أمن مأرب يحيى حميد، قال إن ميليشيا الحوثي كلما تعرضت لضغط في جبهات القتال تقوم باستهداف المدنيين والنازحين في مأرب، مضيفًا أن الميليشيا المدعومة إيرانيًّا تتعرض لهزائم كبيرة على مختلف الجبهات.

وأوضح «حميد» في تصريحات متلفزة، أن الهجمات الحوثية الصاروخية لم تسفر عن أي إصابات، مؤكدًا أن الهدف من تلك الهجمات هو تخفيف خسائرها، وإبعاد الأنظار عن هزائمها المتلاحقة.

ضربات موجعة للحوثي

وأعلن التحالف خلال الأيام الماضية تنفيذ عشرات الضربات والغارات الجوية التي استهدفت مواقع وآليات للميليشيات، حماية للمدنيين في المحافظة اليمنية.

وصدّت قوات الجيش اليمني والقبائل مسنودين بمقاتلات التحالف، عدد من الهجمات ومحاولات التسلل لعناصر ميليشيات الحوثي عبر ثلاثة مسارات في غرب وجنوب محافظة مأرب، وكبدتها خسائر كبيرة.

فيما شنّت الميليشات الحوثية مساء السبت الماضي، هجمات متواصلة تجاه مواقع الجيش والقبائل في محيط جبال البلق والزور، لكنها منيت بخسائر كبيرة، حيث تم حصر 30 جثة لحوثيين بينهم القيادي الحوثي في صعدة محمد العنثري العوبري.

وتم إفشال هجومين للميليشيات تجاه المشجح والكسارة في مديرية صرواح غرب مأرب، من قبل الجيش والقبائل، وبعد تدخل مقاتلات التحالف، التي كان لها الدور الكبير في إحباط محاولة للميليشيات في اقتحام الدفاعات الأولى لمدينة مأرب من جهة البلق جنوبًا والكسارة غربًا.

نحو تحرير صنعاء

وفي العاصمة صنعاء، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تدمير منصة إطلاق صواريخ باليستية، وورش لتصنيع الألغام، مع قتل مجموعة من خبراء الصواريخ والمتفجرات، في غارة على موقع ومجمع للميليشيات جنوب العاصمة.

وذكر بيان للتحالف أوردته وكالة الأنباء السعودية «واس»، أمس السبت، أن غارات لمقاتلات التحالف دمرت منصة إطلاق صواريخ باليستية، وقتلت مجموعة الخبراء الصواريخ والمتفجرات جنوب صنعاء، فضلًا عن تدمير ورشة لتصنيع الألغام وتجميع المسيرات.

ولفت التحالف إلى اتخاذه إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية.

قلق أممي

في الإطار ذاته، أعرب «هانس جروندبرج» المبعوث الأممي إلى اليمن، عن قلقه أكثر من مرة بشأن التصعيد العسكري الحوثي في مأرب والساحل الغربي، محذرًا من مخاطر المزيد من التصعيد.

يذكر أنه منذ فبراير 2021 تواصل الميليشيات هجماتها على المحافظة الغنية بالنفط، على الرغم من كافة الدعوات الدولية والتحذيرات من الخطر المحدق على ملايين النازحين القابعين بخيم في المنطقة.

الكلمات المفتاحية

"