يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«منصورالسعدي».. صاحب السجل الأسود في استهداف الملاحة الدولية

الخميس 04/مارس/2021 - 09:41 م
المرجع
آية عز
طباعة
فرضت الولايات المتحدة الامريكية، الثلاثاء 2 مارس الجاري، عقوبات على اثنين من القيادات العسكرية في ميليشيات الحوثي الإنقلابية المدعومة من إيران، متهمة إياهما بإطالة أمد الحرب في اليمن ومفاقمة الأزمة الإنسانية وارتكاب جرائم حرب في حق المواطنين.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنها أدرجت على القائمة السوداء كلا من رئيس أركان القوات البحرية في الميليشيات الحوثية "منصور السعدي"، وقائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي اليمنية المتحالفة مع الحوثيين "أحمد علي أحسن الحمزي".

يشغل "منصور السعدي" وفقا لبيان الخزانة الأمريكية، منصب رئيس أركان القوات البحرية في جماعة الحوثي، وهو العقل المدبر للهجمات ضد حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأشارت الوزارة،  إلى أن  القوات العسكرية البحرية التابعة لجماعة الحوثي، قامت تحت قيادة "السعدي" بزراعة  الالغام البحرية التي تضرب السفن بغض النظر عن طابعها المدني أو العسكري، وتسببت تلك الالغام في كثير من الحوادث البحرية.

وبحسب منظمات حقوق الإنسان الدولية ، فإن استخدام الألغام البحرية في الحرب اليمنية يشكل خطرًا على السفن التجارية وعمليات صيد الأسماك والمساعدات الإنسانية.

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن "منصور السعدي"، تلقى تدريبات مكثفة في إيران، وساعد أيضًا في تهريب الأسلحة الإيرانية إلى اليمن.

وتسعى الميليشيا الحوثية الارهابية، لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد خطوط الملاحة الدولية، من أجل السماح لها بالحصول على النفط الخام.

وتمتلك مليشيا الحوثي سجلا أسود في استهداف خطوط الملاحة الدولية، إذ استهدفت خلال العامين الماضيين، عدد من السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وقبالة ميناء المخا، بهجمات نفذتها عبر زوارق بحرية وصواريخ حرارية إيرانية الصنع.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في فبراير الماضي، إلغاء الولايات المتحدة قرار تصنيف جماعة الحوثي اليمنية تنظيما إرهابيا.

وأكد "بلينكن" في بيان حينها، أن القرار يأتي اعترافا بالوضع الإنساني القاسي في اليمن، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أصغت إلى تحذيرات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة وأعضاء الكونغرس بشأن تأثير قرار تصنيف الحوثيين على توريد السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود إلى اليمن.

وأشار الوزير، إلى أن واشنطن ستبقي العقوبات المفروضة على كبار قيادات الجماعة، وخاصة عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم، لاتخاذهم خطوات تهدد سلام وأمن واستقرار اليمن.
"