يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

ليلة دامية في العراق.. 8 صواريخ تستهدف القوات الأمريكيّة في «أربيل»

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 11:38 ص
المرجع
محمود محمدي
طباعة

واقعة جديدة تزيد المشهد العراقي ارتباكًا، إذ شهد فجر الثلاثاء 16 فبراير 2021 إطلاق عدد من الصواريخ -مجهولة المصدر- صوب مدينة أربيل وضواحيها.


وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، سقوط جرحى بإطلاق عدد من الصواريخ على مدينة أربيل وضواحيها، وفقًا لبيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع».


ليلة دامية في العراق..

بدوره، أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أن متعاقدًا أمريكيًّا مدنيًّا قتل في الهجوم الصاروخي على مطار أربيل في كردستان العراق، بينما جرح 6 أمريكيين آخرين، من بينهم جندي.


وعلى صعيد متصل، قال المتحدث باسم قوات التحالف المشتركة «عملية العزم الصلب» الكولونيل وايني ماروتو، إن تقارير أولية تشير إلى أن نيران غير مباشرة سقطت على قوات التحالف في أربيل الليلة، وقد قُتل متعاقد مدني واحد، وأصيب 5 متعاقدون مدنيون وجرح جندي أمريكي واحد.


صواريخ 


وأوضح بيان لقوات مكافحة الإرهاب الكردية، أن 8 صواريخ سقطت على مدينة أربيل العراقية، استهدفت محيط مطارها الدولي وأحياء سكنية، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة في المطار.


وذكر البيان أن 3 من الصواريخ الثمانية استهدفت مطار أربيل، اثنان منها سقطا بالقرب من أسوار المطار، فيما مر الثالث بأجواء المطار، كما تصدت مضادات التحالف الدولي لعدة صواريخ أطلقت على المطار.


مسؤولية مجهولة


وفي الوقت الذي لم تعلن فيه أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، وجّه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بشأن استهداف مطار أربيل.


وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان اطلع «المرجع» على نسخة منه، أن القائد العام للقوات المسلحة، وجّه بتشكيل لجنة تحقيقية مشتركة مع الجهات المختصة في إقليم كردستان العراق، لمعرفة الجهة التي تقف وراء حادث سقوط عدد من الصواريخ على مطار أربيل الدولي.


قذائف مورتر


ولفتت مصادر كرديّة لـ«رويترز»، إلى أن قذائف من نوع «مورتر» استخدمت في الهجوم، مؤكدة أن التحقيقات الأولية أظهرت أن بقايا المقذوفات التي سقطت في بعض المناطق كانت لصواريخ مورتر.


وفي سياق متصل، أُغلق مطار أربيل، وتوقفت الرحلات الجوية لأسباب تتعلق بالسلامة، ولحين الانتهاء من التحقيقات حول الحادث.


يشار إلى أن 30 سبتمبر 2020، شهد سقوط 6 صواريخ من طراز «كاتيوشا» بالقرب من مطار أربيل، وألقى آنذاك جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان العراق باللوم على ميليشيات موالية لإيران.


للمزيد.. سرايا الإسلام.. ميليشيا الصدر تعاود الظهور في العراق

"