يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

الإخوان واقتحام الكابيتول.. تأجيج سياسي واستغلال معتاد

الأربعاء 20/يناير/2021 - 12:22 م
المرجع
نهلة عبدالمنعم
طباعة
أظهرت منصات التنظيم الدولي للإخوان فرع الولايات المتحدة الأمريكية تفاعلًا واسعًا مع أحداث اقتحام الكونجرس أو «الكابيتول هيل»، ولم تكتفِ فقط ببيانات الإدانة والشجب كونها أحداث عنف، ولكنها أطلقت الدعوات لإقصاء بعض النواب وإدانتهم، كما عمدت إلى استقبال سياسين ونواب آخرين لاحتفالات سنوية أقيمت بغرض جمع التبرعات.
الإخوان واقتحام الكابيتول..
يبدو التفاعل المؤسسي مع الأحداث المجتمعية أمرًا طبيعيًّا، ولكن ما جرى في واشنطن هو حدث سياسي يجعل من الانخراط به إشكالية حول الأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها، بمعنى أن ما وقع من اقتحام لمبنى الكونجرس الأمريكي في 6 يناير 2021 من قبل أنصار الرئيس دونالد ترامب المعترضين على نتائج الانتخابات الرئاسية التي انتهت بهزيمته لصالح مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن هو اعتراض سياسي بحت، واستطاعت الأجهزة الأمنية السيطرة على الموقف بعد حدوثه بساعات، وانتهت إجراءات التصديق على النتائج.

أما موقف الإخوان من الواقعة والمتمثل في بيانات أطلقها مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية «CAIR» والدائرة الإسلامية لأمريكا الشمالية المعروفة بـ«ICNA»، فتضمنت دعوات لشطب ومحاكمة بعض النواب ممن اتهمتهم بالمشاركة في الأحداث، إلى جانب تثمين رد فعل جو بايدن على الوقائع المتعلقة باقتحام الكونجرس، على الرغم من كون هذه المؤسسات تروج لنفسها كأداة لدمج المسلمين في المجتمع الأمريكي، ومنع التمييز ضدهم، أي مؤسسات اجتماعية وثقافية وليست حزبية لتدخل مراهنات بين الجمهوريين والديمقراطيين.
الإخوان واقتحام الكابيتول..
الإخوان يستغلون وقائع الكابيتول لإقصاء النواب المعارضين

وظفت جماعة الإخوان أحداث اقتحام الكابيتول لتحقيق أهدافها في البلاد، وهو ما يبرهن البيانات المتلاحقة التي تنشرها عن الواقعة التي لا تتعلق بالمسلمين أو أوضاعهم، إذ أعلنت مؤسسة كير انضمامها لاحتجاج سلمي في 16 يناير 2021 أمام مكتب السيناتور الجمهوري وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، تيد كروز في هيوستن لمطالبته بتقديم استقالته.

وتتهمه كير بترويج شائعات ومعلومات مضللة حول العملية الانتخابية؛ ما أسهم في الاقتحام الذي أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 4 أشخاص، كما قال رئيس فرع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في  هيوستن، جون فلويد إن تيد كروز سعى للتمرد مع العناصر الداعية لتفوق العرق الأبيض لإلغاء نتيجة الانتخابات التي كانت نزيهة، وعليه تحمل المسؤولية عما جرى، وتقديم استقالته لاستهزائه بالديمقراطية التي يفترض أن يدافع عنها لا عن حركات اليمين المتطرف.

ويذكر أن السيناتور تيد كروز كان قد تقدم في 3 ديسمبر 2020 بمشروع قانون يطالب وزارة الخارجية الأمريكية لتصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية ومصادرة أموالها لاقتناعها بعملها في تمويل الإرهاب.
ويتضح من ذلك مدى الاصطباغية التي تعيش بها مؤسسات الجماعة في الغرب، فهي سعت لمعاقبة سياسي بعينه ليس فقط لأنه روج شائعات، ولكن لأنها أدت في النهاية لأحداث الكابيتول، ويريدون تحميله إياها للتخلص منه كنائب مناوئ لوجودهم في البلاد باعتبارهم جماعة إرهابية.
الإخوان واقتحام الكابيتول..
اليمين المتطرف وجدلية الجماعة

لم يفت جماعة الإخوان استغلال وقائع الكونجرس وما صاحبها من دعوات لبعض جماعات اليمين المتطرف بالمشاركة فيها للترويج بأن قيم المجتمع في خطر، وبالتالي أوضاع المسلمين في خطر، وأن الإسلاموفوبيا التي يلعبون عليها ليست أكذوبة ولكنها واقع في الولايات المتحدة والدول الغربية بشكل عام.



وعلى هذا الأساس اتهمت الجماعة السيناتور تيد كروز بدعم جماعات اليمين المتطرف بما يعمق أزمة الإسلاموفوبيا والعنصرية في المجتمع، وصحيح أن بعض اليمين المتطرف أعلن انضمامه لاقتحام الكابيتول، ولكن الجماعة تعمل على تطويع جميع عناصر الحدث بما يخدم مصالحها.


جمع التبرعات لتعضيد العدالة

في خضم الأحداث الجارية في الولايات المتحدة، أقامت جمعية كير بشيكاغو احتفالية من أجل العدالة، ودعت الجميع للتبرع من أجل استمرارها في تقديم الدفاع عن المضطهدين بالإسلاموفوبيا وغيرها من أشكال التمييز العرقي والديني، وكذلك الدفاع عن من اعتقل جراء الاحتجاجات التي جرت من أجل الاعتراض على مقتل المواطن صاحب البشرة السمراء جورج فلويد وغيرها من الأعمال التي تشارك بها الجمعية.

وأقيمت هذه الاحتفالية في 17 يناير 2021 بحضور النائبتين عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر دائمة الحضور في مناسبات الجماعة، وكذلك النائبة رشيدة طالب، وبعض السياسيين منهم عمدة شيكاغو، وأثار حضور النائبتين اعتراضات سياسية وإعلامية على ظهورهما في حفلات تهدف لجمع التبرعات لصالح مؤسسة مشكوك في أهداف وجودها في المجتمع الأمريكي.

المزيد.. كورونا.. مدخل «إخوان أمريكا» لمضاعفة أموال التبرعات
دعوة شيكاغو بحضور النواب الديمقراطيين
دعوة شيكاغو بحضور النواب الديمقراطيين
السيناتور الجمهوري تيد كروز
السيناتور الجمهوري تيد كروز
"