يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

في فيديو جديد.. «داعش» يوصي أنصاره بالرجوع لكتب منظر الإرهاب سيد قطب

الإثنين 01/يونيو/2020 - 11:50 م
المرجع
مصطفى حمزة
طباعة

في إصدار مرئي جديد، وثَّق تنظيم «داعش» الإرهابي علاقته بالقيادي الإخواني الأشهر سيد قطب، الذي ينسب إليه تيار القطبيين (المعروفين بتكفير المجتمع ومواجهته بالقوة المسلحة) داخل جماعة الإخوان، التي تعتبر نفسها الجماعة الأم لكل الجماعات والتنظيمات الإسلاموية، وعلى رأسها «داعش»، خاصة مع اعتراف مصور سابق للقيادي الإخواني يوسف القرضاوي بأن زعيم التنظيم المقتول أبا بكر البغدادي كان عضوًا بالجماعة.

في فيديو جديد.. «داعش»

وحمل الإصدار الجديد عنوان «حواصل الطير – الجزء الأول»، وصدر عن مؤسسة تُدعى «صناعة الرجال»، وهي غير تابعة لما يسمى بديوان الإعلام المركزي داخل داعش، وإنما هي مؤسسة مناصرة له، واستغرقت مدة بثه 12 دقيقة.


وعلى الرغم من أن التنظيم حاول الانسلاخ عن الإخوان، ووصفهم في الإصدار الجديد بـ«المرتدين» و«أهل الإمالة»، فإنهم وصفوا في الإصدار ذاته «سيد قطب» بأنه من العلماء الموثوقين الذين يجب الرجوع إلى كتبهم وتفسيراتهم لفهم الإسلام.


واستعان الإصدار بمقطع صوتي لأحد قادة «داعش» ويُدعى «أبو علي الأنباري»، والذي قال ساخرًا: «لو أن الله أحيا أفلاطون من جديد لبايعته جماعة الإخوان مرشدًا عامًّا لها؛ إرضاءً للغرب»، مشيرًا إلى أن الإخوان دمجوا أفكار أفلاطون بمنهج الإسلام؛ ليؤسسوا تنظيمهم، فيما هاجم الإصدار علماء المملكة العربية السعودية، بسبب انتقادهم الدائم للأفكار الداعشية الإرهابية.

"