يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«كورونا» يلتهم القطريين.. «تميم» يهرب تاركًا شعبه في المواجهة

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 12:06 م
المرجع
أنديانا خالد
طباعة

في ظل تفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد في قطر، وعجز النظام عن احتواء تداعياتها شعبيًّا واقتصاديًّا، كشفت مصادر داخل المعارضة القطرية، عن هروب الأمير «تميم بن حمد» إلى إحدى جزر المحيط؛ فرارًا من الفيروس، وتنصلًا من مسؤولياته تجاه مواطنيه.


وقال الشيخ فهد بن عبد الله آل ثاني، أحد أفراد الأسرة الحاكمة، وابن عم «تميم» في تغريدة، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الخميس 2 أبريل قائلًا: «منذ 12 يومًا؛ أين تميم ؟! لكم أن تتخيلوا أن تميم الآن في إحدى جزر المحيط، ماذا يفعل هناك؟! ماهي خططه؟!».


وأضاف: «للأسف الشديد قطر هي أعلى تسجيل لحالات كورونا في الخليج! لماذا؟ لأن هذه العصابة فشلت، ومازالت تفشل، وستفشل في إدارة البلاد».


وفي بيان رسمي، ذكرت وزارة الصحة القطرية، الجمعة 3 أبريل 2020، أن إجمالي المصابين بالفيروس في البلاد، وصل إلى ألف و75 مصابًا، فضلًا عن ثلاث وفيات.
«كورونا» يلتهم القطريين..

كورونا يضرب الجيش القطرى

وكشف المعارض، راشد بن سالم المري، عن إصابة نحو 1200 فرد، داخل معسكرات الجيش القطري بفيروس كورونا، مؤكدًا أن هناك كتيبة كاملة أُصيبت.


وأضاف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن أعداد المصابين التي تعلن عنها وزارة الصحة القطرية «مخيفة»، مقارنةً بعدد سكان الدولة، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة لم تتخذ أية إجراءات جادة.


ورغم ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في الإمارة، إلا أنه لم يصدر أي قرار بإيقاف رحلات الخطوط الجوية القطرية؛ ما قد يساعد في تفشي الفيروس، بحسب «راشد بن سالم المري»، الذي أكد أن هناك 4 مضيفات جويات، أُصبن بالفيروس.

«كورونا» يلتهم القطريين..

قهر وقمع العمال

وترفض السلطات القطرية، علاج العمال الأجانب، الذين يعملون في بناء بطولة ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022، ووضعت أعدادًا كبيرة منهم في مستشفيات غير مؤهلة، إضافةً إلى رفضها عودتهم للعلاج في بلادهم، حسبما أوضح تقرير لمنظمة العفو الدولية، الجمعة 21 مارس 2020.


ويقول الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة: إن النظام القطري يمارس سياسة التعتيم على وضع العمال الأجانب، في ظل انتشار الفيروس؛ لأنه يتعامل مع تلك الفئة بنظام السخرة.


وأضاف في تصريحات لـ«المرجع»، أن منظمة الصحة العالمية، وضعت قطر على خريطة الدول الأعلى إصابةً بالفيروس، ولذلك فعلى نظام تميم، أن يوضح مصير هؤلاء العمال، وأن يتحمل مسؤولياته تجاههم.


المزيد: إخوان الجزائر.. مشاركات مشبوهة في قمم شق الصف العربي والإسلامي

"