يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

عبدالرحيم علي: أفكار الإخوان خطر يهدد الغرب

الإثنين 14/مايو/2018 - 06:37 م
الدكتور عبد الرحيم
الدكتور عبد الرحيم علي
مصطفى حمزة وعبد الهادي ربيع
طباعة
قال الدكتور عبدالرحيم علي، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إن جماعة الإخوان تُمثل خطرًا على القيم الغربيَّة بشكل مباشر، مشيرًا إلى أنها لا تؤمن بالديمقراطية ولا بفكرة الانتخابات، وأرادت نقل هذه الأفكار إلى المجتمعات الأوروبية التي اخترقتها، وسكنت في «جيتوهات» مغلقة، ولم يصل أحد عناصرها إلى أي منصب سياسي أو تنفيذي، لأنهم لا يستطيعون الاختلاط بهذه المجتمعات.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر «خطر فكر الإخوان على القيم الغربية»، الذي نظمه مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، عصر اليوم الإثنين، بفندق نابليون بالضاحية الثامنة بباريس، بحضور أعضاء الهيئة الاستشارية المكونة من الخبراء في شؤون الإرهاب الدولي، رولان جاكار، وعتمان تزغارت، وريشار لابيفيير، ويان هامل.

وشرح الدكتور عبدالرحيم علي، موقف المرشد السادس مأمون الهضيبي، من الأوروبيين والأجانب، إذ أكد أنه يكفرهم، قائلًا إنه سأله: «ماذا لو فكر الإنجليز أو الأمريكان مثلك وهم يملكون القوة؟»، وكان جوابه: «من حسن الطالع أنهم لا يفكرون مثلي».

وأضاف الدكتور عبدالرحيم علي: «حتى داخل جسم جماعة الإخوان تكون البيعة هي الأساس لا الانتخابات، وفي الانتخابات الداخلية يبايعون المرشد، ثم يخرجون إلى انتخابات شكلية، مثل بيعة مصطفى مشهور، وغيره، وما عرف ببيعة المقابر عندما بايع مأمون الهضيبي، مصطفى مشهور عام 1996».
"