يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 29 يونيو| ثورة قبلية ضد الحوثيين في «صعدة».. وأوروبا تطالب إيران بالالتزام بـ«النووي»

السبت 29/يونيو/2019 - 12:01 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 29 يونيو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.


 المستشار محمد شيرين
المستشار محمد شيرين فهمي

                             

البوابة نيوز: 

مصر.. محاكمة المتهمين في «التخابر مع حماس».. وسجن 5 صحفيين بتركيا

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم السبت، محاكمة قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وفي مقدمتهم الرئيس المعزول المتوفى محمد مرسي بقضية «التخابر مع حماس».


ومن ناحية أخرى قضت محكمة في إسطنبول بسجن 5 صحفيين أوزجورلوكوك ديموكراسي المؤيدة للأكراد المؤيدة للأكراد بتهم تتعلق بالإرهاب، حسبما أفاد موقع «T24» الإخباري وموقع «أحوال» التركي.


وداهمت الشرطة التركية مكتب إسطنبول لصحيفة أوزجورلوك ديموكراسي في مارس 2018، واحتجزت موظفيها الـ33، فى أبريل قُبض رسميًّا على خمسة من الموظفين بتهمة «الانضمام إلى منظمة إرهابية»، و«الدعاية لتنظيم إرهابي» و«طباعة ونشر منشورات منظمة إرهابية بشكل مستمر». 

                      

جولة الصحافة 29 يونيو|

الخليج الإماراتية: 

اجتماع فيينا.. دول أوروبية تطالب إيران بتنفيذ «النووي»

شددت 7 دول أوروبية، هي النمسا، وبلجيكا، وفنلندا، وهولندا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد، أمس الجمعة، على الأهمية القصوى التي تعلقها على الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران، كما أكدت وجوب وفاء إيران بالتزاماتها التي نص عليها الاتفاق النووي، وتنفيذها بالكامل.


وبحثت إيران والأوروبيون والصين وروسيا، في فيينا، أمس، في هوامش المناورة المتاحة لتجنب انهيار الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي تقوضه التوترات المتصاعدة بين طهران وواشنطن.


وبرعاية الاتحاد الأوروبي، بدأ اجتماع لمندوبي الدول التي لا تزال تشارك في اتفاق 2015 «ألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا»، ويمثل إيران نائب وزير الخارجية عباس عراقجي.


ويبدو أن الموقعين الآخرين على الاتفاق النووي غير قادرين على إنقاذ الاتفاق من خلال اقتراح حلول؛ لإخراج قطاعي النفط والمصارف من العزلة .


وفيما تخنق هذه العقوبات الاقتصاد الإيراني، قدمت طهران خريطة طريق؛ لتخطي بعض الالتزامات التي اتخذتها في إطار الاتفاق.

جولة الصحافة 29 يونيو|

العربية نت:

الجيش الليبي يحظر الرحلات لتركيا ويأمر باستهداف سفنها

أمرت القيادة العامة للجيش الليبي، بحظر رحلات الطيران من المطارات الليبية نحو تركيا، واستهداف السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الليبي أحمد المسماري، مساء الجمعة، أكد فيه «وجود تدخل تركي قطري لصالح الميليشيات في طرابلس»، مشيرًا إلى «دعم تركي مباشر في معركة طرابلس من البحر والجو والبر»، موضحًا في هذا الجانب: «إن تركيا وفرت غطاءً جويًّا بطائرات مسيرة خلال اقتحام الميليشيات مدينة غريان».

جولة الصحافة 29 يونيو|
البيان الإماراتية: 

ثورة قبلية عارمة ضد الحوثيين في صعدة

أفادت أنباء محلية بمحافظة صعدة باندلاع مواجهات عنيفة بين القبائل وميليشيا الحوثي، خلفت قتلى وجرحى.

وأفادت مصادر، أن المواجهات العنيفة اندلعت بين قبائل بني خولي بمديرية منبه، بعد هجوم حوثي مفاجئ بعشرات الآليات وسقوط شهيد من القبائل وعدد من الجرحى.


وأشارت المعلومات الأولية إلى نشوب قتال ضار بين قبائل بني خولي في مديرية منبه، والحوثيون استخدموا فيه جميع أنواع الأسلحة في مناطق معروفة بالوعورة وصعوبة التضاريس. 


ولم ترد معلومات حول خلفيات محددة للتوتر الأخير واندلاع المواجهات التي وصفتها مصادر بالعنيفة عقب هجوم مبيت شنه الحوثيون، لكن القبائل ثاروا على الميليشيا؛ حيث قتل عدد كبير من الحوثيين.

جولة الصحافة 29 يونيو|

أخبار الخليج: 

ترامب: لدينا قائمة بعشرات الأهداف المحتملة في إيران

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، عقب ختام قمة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، أن الولايات المتحدة تملك لائحة بعشرات الأهداف المحتملة في إيران، في إشارة إلى احتمال توجيه ضربة عسكرية.


وأضاف: «إيران تسعى حاليًّا لإبرام اتفاق جديد مع الولايات المتحدة»، كما اعتبر أن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ساهمت في إقدام إيران على تمويل الإرهاب.

جولة الصحافة 29 يونيو|

العرب اليوم:

الجيش الوطنى الليبي يعلن إسقاط درون لتركيا 

أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، إسقاط طائرة مسيرة تركية لقوات حكومة الوفاق الوطني قرب طرابلس، متهما تركيا وقطر بالوقوف وراء الجماعات المسلحة في ليبيا.


وأوضح المكتب الإعلامي للجيش أن إسقاط الطائرة المسيرة جرى في سماء طريق المطار بالعاصمة، مضيفًا، أن الدرون التركي كان يحاول استهداف مواقع لقوات الجيش .

"