يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 27 يونيو| رئيس أفغانستان يشيد بجهود باكستان لإحلال السلام داخل بلاده.. ومفتي الحوثيين يحرض على برنامج الغذاء العالمي

الخميس 27/يونيو/2019 - 11:26 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 27 يونيو 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 27 يونيو|
البوابة نيوز: رئيس أفغانستان يشيد بجهود باكستان لإحلال السلام داخل بلاده

أشاد الرئيس الأفغاني أشرف غاني، بالجهود التي تبذلها باكستان؛ من أجل إحلال السلام داخل بلاده.

وذكرت قناة «جيو نيوز» الباكستانية، الخميس 27 يونيو، أن غاني - الذي وصل اليوم إلى باكستان بصحبة وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق يومين تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان- اجتمع برئيس الوزراء الباكستاني محمود شاه قريشي، الذي أكد عزم بلاده على مواصلة لعب دور من أجل إحلال السلام في أفغانستان، مشددًا على أن الحوار هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام.

كما أعرب «قريشي» عن ثقته في زيارة «غاني» الحالية، التي من شأنها تقريب وجهات النظر بين البلدين وتعزيز وتقوية العلاقات الثنائية.
جولة الصحافة 27 يونيو|
الشرق الأوسط: المهدي يرفض «التصعيد» والكونجرس يلوّح بعقوبات

أعلن الزعيم السياسي والديني السوداني الصادق المهدي، رفضه أي تصعيد جديد، بين أطراف النزاع السوداني، بعدما أعلن {تحالف الحرية والتغيير}، عن تسيير موكب مليوني في الثلاثين من الشهر الحالي.

وطلب المهدي في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، من أطراف النزاع في السودان، وضع المصلحة الوطنية نصب أعينهم وانتهاج موقف وطني «يحافظ على الثورة، ويدرأ الفتنة».

من جهتها، أعلنت النائبة في مجلس النواب الأمريكي، كارين باس، أن الزيارة التي كان يستعد وفد من الكونجرس للقيام بها الأسبوع المقبل إلى السودان، قد ألغيت لأسباب أمنية، وخلال جلسة استماع للمجلس حول السودان، عقدت مساء أول أمس، حذّرت ماكيلا جيمس نائبة مساعد وزير الخارجية لشرق أفريقيا والسودان، أن واشنطن تدرس جميع الخيارات، بما في ذلك العقوبات المحتملة، إذا كان هناك مزيد من العنف في السودان.
جولة الصحافة 27 يونيو|
الخليج الإماراتية: ترامب يتهم إيران بـ «الأنانية» ويستبعد إرسال قوات برية

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أمس، أن القيادة الإيرانية ستكون «غبية»، و«أنانية»، إذا لم تبحث عن اتفاق، بعدما استبعد إرسال قوات برية في حال خوض حرب مع إيران، مشيرًا إلى أن القيادة الإيرانية تفتقر للذكاء، بينما جدد قادة إيران رفضهم للتفاوض.

واعتبر ترامب أن القادة الإيرانيين سيكونون «أغبياء»، و«أنانيين»، إذا رفضوا التفاوض من أجل التوصل لاتفاق يجنبهم التعرض للعقوبات التي فرضتها واشنطن.

وصرح ترامب: «يمكن لإيران أن تفعل ما تشاء، هذا سيان بالنسبة إلي، لدي كل الوقت اللازم. لكن بلادهم (القادة الإيرانيين) في وضع اقتصادي خانق، على قادتهم أن يهتموا بالشعب، إذا أرادوا سيتوصلون إلى اتفاق، وإذا كانوا لا يريدون ذلك فسيكونون أنانيين، وأغبياء، لا يفكرون إلا في انفسهم». 

وذكر ترامب لشبكة «فوكس» للأخبار الاقتصادية أن: «الزعامة الإيرانية تفتقر للذكاء»، مضيفًا: «أتمنى ألا نخوض حربًا مع إيران، لكننا في وضع قوي جدًا إذا حدث شيء»، وتابع: «لن يكون هناك قوات أمريكية على الأرض في حال اندلاع مواجهة مع إيران»، مشيرًا إلى أن أي حرب مع إيران لن تدوم طويلًا.
جولة الصحافة 27 يونيو|
البيان الإماراتية: الجيش الليبي يقضي على خلايا إخوانية جنوبي طرابلس

أطاح الجيش الوطني الليبي، بعدد من الخلايا الإخوانية النائمة في مدينة غريان «75 كم جنوب مدينة طرابلس»، وقال مصدر عسكري بغرفة عمليات المنطقة لـ«البيان»، إن: قوات الجيش وجهت ضربات موجعة لتلك الخلايا، التي حاولت السيطرة على منطقة القواسم، إحدى ضواحي غريان، في الوقت الذي كان فيه محور «أبو شيبة» القريب من المنطقة، يشهد معارك طاحنة مع فلول مرتزقة وإرهابيين كانت بصدد محاولة التسلل نحو ضواحي العاصمة للانضمام إلى ميليشيات حكومة الوفاق.

وأوضح المصدر أن قوة من الجيش، أفشلت هجومًا مباغتًا من قبل مسلحين من المرتزقة التشاديين، وعناصر من التبو والطوارق، ومقاتلين تابعين لتنظيم القاعدة، جيء بهم من جنوبي البلاد للالتحاق بقوات القيادي الإخواني أسامة الجويلي، وذلك في محور أبو شيبة الاستراتيجي، الرابط بين غريان وخطوط الإمداد من ترهونة إلى طرابلس.
جولة الصحافة 27 يونيو|
أخبار الخليج: مقتل جنديين أمريكيين في أفغانستان بعد زيارة بومبيو

قتل جنديان أمريكيان أمس الأربعاء26 يونيو، في أفغانستان، كما أعلن حلف شمال الأطلسي، غداة زيارة لكابول لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي أعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان «قبل الأول من سبتمبر»، ولم تُكشف هويتا الجنديين وظروف مقتلهما في بيان بعثة حلف شمال الأطلسي «الدعم الحازم» التي تهدف إلى تدريب القوات الأفغانية وتقديم المشورة لها.

وأعلنت حركة طالبان في بيان أمس، مسؤوليتها عن كمين في اقليم ورداك، القريب من كابول، أدى إلى مقتل جنديين أمريكيين. 

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من أن تتأكد لدى الحلف الاطلسي هل هو الهجوم نفسه أم لا، وقد قُتل تسعة جنود أمريكيين على الأقل منذ بداية 2019 في أفغانستان، في مقابل 12 في 2018. وفي بداية أبريل، أسفر هجوم انتحاري بسيارة مفخخة على قافلة عسكرية عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.
جولة الصحافة 27 يونيو|
العربية نت: مفتي الحوثيين يحرض على برنامج الغذاء العالمي

حرض شمس الدين شرف الدين، المعين من الحوثي على أنه «مفتي الديار اليمنية»، على برنامج الغذاء العالمي بزعم أنها تعمل لصالح أجهزة مخابرات.

ووصف وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، الخميس 27 يونيو، تصريحات مفتي الحوثيين، بأنها: «بمثابة فتوى بإهدار دماء العاملين في المنظمات الدولية والهيئات العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية في اليمن، بمزاعم رصدهم للإحداثيات وجمع معلومات لصالح أجهزة مخابرات».

وأدان الوزير اليمني تصريحات مفتي الحوثيين الذي هاجم مسؤولي برنامج الغذاء العالمي، على خلفية قضايا نهب المساعدات الغذائية وإعلان البرنامج تعليق تقديم المساعدات في المحافظات الواقعة تحت قبضة الميليشيات.
"