يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 5 أبريل| طرابلس تغلي.. تحذير دولي واجتماع طارئ لمجلس الأمن

الجمعة 05/أبريل/2019 - 11:07 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 5 أبريل 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 

 


 زلماي خليل زاد
زلماي خليل زاد

البوابة نيوز: المبعوث الأمريكي للمصالحة الأفغانية يلتقي وزير الخارجية الباكستاني في إسلام آباد


التقى المبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد اليوم الجمعة 5 إبريل الجاري، بوزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد.


وذكرت قناة (جيونيوز) الإخبارية الباكستانية أنه تم إجراء محادثات على مستوى الوفود بين باكستان والولايات المتحدة، بوزارة الخارجية الباكستانية لمناقشة التطورات بشأن عملية السلام الأفغانية، مضيفة أن الوفد الباكستاني كان يقوده وكيلة وزارة الخارجية تهمينة جانجوا فيما ترأس الوفد الأمريكي خليل زاد.


وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد فيصل - في تغريدة عبر موقع التدوينات المصغرة (تويتر) - بأن «تهمينة جانجوا عقدت محادثات مع المبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة الأفغانية بشأن جهود تعزيز السلام والمصالحة في أفغانستان.»

 

 


 ترامب
ترامب

إيلاف: «نصائح» إلى ترامب في كيّفية مكافحة حزب الله في أمريكا الجنوبية

 

قدم الكاتب إيمانويل أوتولينغي، وهو زميل بارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، نصائح إلى الإدارة الأمريكية الحالية «تساهم في تعزيز مكافحة أنشطة حزب الله المالية في أمريكا الجنوبية».


وعقب اوتولينغي على إصدار محكمة ميامي حكما بالسجن على رجل الأعمال اللبناني - الأمريكي علي نصر الدين قصير، معتبرًا، «أن هذه الإدانة تشكل فاتحة لقضايا مترابطة تورط فيها ممولًا حزب الله المزعومان، نادر محمد فرحات ومحمود علي بركات».


وحُكم على قصير بالسجن لمدة عامين بتهمة التآمر بهدف غسيل الأموال، وتزوير جواز سفر، ورغم عدم ارتباطه بحزب الله، غير أن قوة المهام المشتركة لمكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفيدرالي في جنوب فلوريدا أشرفت على التحقيق في قضيته وذلك على خلفية قيامه باستيراد هواتف خلوية مقلدة، ثم شحنها إلى منطقة سيوداد ديل ايستي في بارغواي الواقعة في منطقة الحدود الثلاثية (الأرجنتين، بارغواي، البرازيل)، والتي تحظى باهتمام الأف بي آي باعتبارها مركز تهريب للمخدرات وغسيل الأموال.

 

            

 


 جولة الصحافة 5 أبريل|

الشرق الأوسط: ضغوط غربية وأممية لتفادي معركة طرابلس

دعت حكومات فرنسا وإيطاليا والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة، أمس، إلى وقف التصعيد العسكري في ليبيا، بعد ساعات من إطلاق قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر «عملية الفتح المبين لتحرير طرابلس»، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن «قلق بالغ» من «خطر المواجهات».


وقالت الدول الخمس في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية إنها «تشعر بقلق بالغ بشأن القتال حول مدينة غريان الليبية»، ودعت جميع الأطراف إلى «وقف التصعيد على الفور». وأضافت: «في هذه اللحظة الحساسة من مرحلة التحول في ليبيا، فإن اتخاذ الخيار العسكري والتهديد بعمل أحادي لن يؤدي إلا إلى المجازفة بجر ليبيا نحو الفوضى... نعتقد بقوة بأنه لا حل عسكريًا للصراع في ليبيا».

 

 


مجلس الأمن
مجلس الأمن

العربية نت: طرابلس تغلي.. تحذير دولي واجتماع طارئ لمجلس الأمن

في الوقت الذي يشي المشهد العام في طرابلس بتطورات خطيرة، وتصعيد عنيف، طلبت بريطانيا مساء الخميس عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، حيث تتسارع التطورات العسكرية منذرة بخطر اندلاع نزاع جديد، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.


ومن المتوقّع أن يلتئم مجلس الأمن في جلسة مغلقة، اليوم الجمعة، لبحث الأوضاع في ليبي؛ حيث أمر خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي، قوّاته بالسير نحو العاصمة طرابلس؛ حيث مقرّ حكومة الوفاق الوطني المناوئة له.

 

 

    


الجيش الوطني الليبي
الجيش الوطني الليبي

روسيا اليوم: قوات حفتر: سنسيطر على طرابلس خلال 48 ساعة!

ذكر مصدر في «الجيش الوطني الليبي» التابع للمشير خليفة حفتر، أن قواته تتوقع السيطرة على طرابلس خلال 48 ساعة، معتبرًا أن الأمر الوحيد الذي قد يحول دون ذلك هو تدخل خارجي.


وقال المصدر في حديث لوكالة «سبوتنيك» الروسية: «حفتر وقادته العسكريون يتوقعون السيطرة على طرابلس خلال 48 ساعة. ​والشيء الوحيد الذي يمكن أن يمنعهم هو التدخل الخارجي. وحتى الآن، من المستحيل الخلاف على تفوق القوة العسكرية لحفتر».

 

 


 جولة الصحافة 5 أبريل|

 الخليج الإماراتية: «أوراق قطر».. يفضح تمويل الدوحة الإرهاب في أوروبا

كشف كتاب جديد يحمل اسم «أوراق قطر»، أمس الخميس 4 إبريل الجاري، عن التمويل القطري للإرهاب في أوروبا، عبر مؤسسة «قطر الخيرية» التي تبث سمومها تحت ستار المساعدات الإنسانية، وتمول بناء مساجد ومراكز ومؤسسات تابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي.


ووصف الصحفيان الاستقصائيان، كريستيان شينو، وجورج مالبرنو، في كتابهما «قطر الخيرية» ب«المؤسسة الأقوى في تلك الدولة الصغيرة»، مؤكدين أنها تمكنت من «التوغل في 6 دول أوروبية، أبرزها فرنسا، وإيطاليا، وسويسرا»، كما حذرا من خطورة هذا التمويل.


وبحسب «بوابة العين الإخبارية» يأتي هذا الكتاب في أعقاب نشر كتاب «أمراؤنا الأعزاء»، الذي فضح التمويل القطري لسياسيين أوروبيين.


ورسم كتاب «أوراق قطر» المؤلف من 295 صفحة خرائط توضيحية لمحاولة الدوحة بث التطرف في أوروبا، كما كشف للمرة الأولى، تفاصيل أكثر من 140 مشروعًا لتمويل المساجد والمدارس والمراكز، لمصلحة الجمعيات المرتبطة بتنظيم الإخوان الإرهابي.

                         

 


مايك بنس نائب الرئيس
مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي

 أخبار الخليج: نائب الرئيس الأمريكي يحذر تركيا من شراء منظومة دفاع جوي روسية

حذر مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي يوم الاربعاء تركيا من شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية اس-400 ليواصل الضغط على البلد الشريك في حلف شمال الاطلسي للتخلي عن شراء المنظومة التي تعتبرها واشنطن خطرا على عتادها العسكري.


وقال بنس في تصريحات خلال حديث خاص بحلف الاطلسي في واشنطن «على تركيا أن تختار. هل تريد أن تظل شريكًا مهمًّا في أنجح تحالف عسكري في التاريخ أم أنها تريد أن تهدد هذه الشراكة باتخاذ مثل هذه القرارات المتهورة التي تقوض تحالفنا». يأتي تحذير بنس القوي في ظل استمرار الخلاف بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب خطط أنقرة لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية التي تعتقد واشنطن أنها ستهدد أمن مقاتلاتها من طراز اف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.


وردت تركيا على الفور، حيث أصدر فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي تحذيرا على تويتر قال فيه: «على الولايات المتحدة أن تختار. هل تريد أن تظل حليفا لتركيا أم أنها تريد أن تهدد صداقتنا بالتحالف مع إرهابيين لتقويض دفاع حليفتها في حلف شمال الاطلسي في مواجهة أعدائها».

 

 


 عبيد سالم الزعابي
عبيد سالم الزعابي

البيان الإماراتية: الإمارات تتسلم رئاسة «التعاون الإسلامي» في جنيف

تسلم السفير عبيد سالم الزعابي، المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف رئاسة دولة الإمارات لمنظمة التعاون الإسلامي في جنيف من السفير شميم أحسن المندوب الدائم لجمهورية بنغلاديش وذلك خلال الاجتماع الذي عقد أمس بمقر المنظمة في جنيف على مستوى السفراء لدول منظمة التعاون الإسلامي.


وأعرب السفير الزعابي - بهذه المناسبة في مداخلته خلال الاجتماع - عن شكره وتقديره للبعثة المراقبة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي لدى الأمم المتحدة على عملها القيم وجهودها الكبيرة لتنسيق أنشطة وفود الدول الأعضاء فيها، معبرًا عن امتنانه لسفير بنغلاديش على ما تميز به من انفتاح وتعاون خلال فترة رئاسته للمنظمة، موجهًا الشكر لمختلف المنسقين داخل منظمة المؤتمر الإسلامي على تفانيهم في دعم مبادئها.

 

             


"