يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 4 أبريل| موريتانيا تلاحق «الإخوان» وتغلق جمعياتهم.. وإفشال مخطط لهجوم على مدرسة في ضواحي باريس

الخميس 04/أبريل/2019 - 12:55 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الخميس الموافق 4 أبريل 2019، بخصوص جماعات الإسلام الحركي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

         


جولة الصحافة 4 أبريل|
البوابة نيوز: اكتشاف عناصر من داعش بين ضحايا العبارة المنكوبة في العراق

كشف عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار، اليوم الخميس 4 أبريل الجاري، عن وجود بعض عوائل عناصر تنظيم داعش الإرهابي سجلت أسماء أبنائها الذين قتلوا مع التنظيم كمفقودين في حادثة العبارة.

وقال العبار حسبما أفادت فضائية «روسيا اليوم»: إن«قيادة عمليات نينوى رصدت حالات تسجيل عناصر ضمن داعش كمفقودين في العبارة، لكن بعد التدقيق تمكنت القوات الأمنية من تأكيد المعلومات ومنع استغلال الحادثة».

وأضاف عضو مجلس محافظة نينوى أن: «عدد الذين توفوا حتى اللحظة في حادثة العبارة بلغ 107، بينما ما زلنا نبحث عن 40 - 50 مفقودًا».
جولة الصحافة 4 أبريل|
الخليج الإماراتية: الجيش الليبي يتحرك لتحرير طرابلس.. و«الوفاق» تعلن النفير

تلقى الجيش الوطني الليبي، المتمركز في شرقي ليبيا والذي يقوده المشير خليفة حفتر، أوامر بالتحرك إلى غربي ليبيا للتصدي «للإرهابيين»، حسب ما جاء في بيان أمس الأربعاء 3 أبريل الجاري، فيما أعلنت حكومة الوفاق الوطني، في بيان لها أمس أيضًا، النفير العام، في وقت رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، السفير ريتشارد نورلاند، سفيرًا لأمريكا في ليبيا.

وبحسب مصادر قناتي «العربية» و«الحدث»، تتجهز وحدات الجيش الليبي منذ أيام لعملية عسكرية في غربي ليبيا لتحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات المسيطرة عليها.

ونشر الإعلام الحربي للجيش الوطني، مقطع فيديو يظهر عشرات الآليات العسكرية المحملة بالأسلحة والذخائر وهي تسير في الطريق العام.

وقالت «حكومة طرابلس»: أصدرنا التعليمات وأعلنا النفير العام لجميع القوات العسكرية والأمنية من الجيش والشرطة والأجهزة التابعة لهما بالاستعداد».
جولة الصحافة 4 أبريل|
الشرق الأوسط:  خطة نتنياهو لـ«التسوية السورية» على طاولة بوتين اليوم

يُتوقع أن يعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة لـ«التسوية السورية» على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما في موسكو اليوم.

ومع تمهيد الكرملين للمحادثات مع نتنياهو بإعلان «استعداد روسيا لمناقشة الخطة الإسرائيلية للتسوية»، تستعد روسيا لاستقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين المقبل، في زيارة ينتظر أن تركز على ملفات معقدة، بينها الوضع في إدلب وخطة إقامة منطقة أمنية في الشمال السوري، في حين أعلن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن حوارات موسعة ستجري خلال أيام مع كل من دمشق وطهران وأنقرة؛ لحسم ملف تشكيل اللجنة الدستورية.
جولة الصحافة 4 أبريل|
أخبار الخليج: منظمة حقوقية تطالب بمحاكمة 500 مسؤول إيراني متورطين بمجازر

طالبت منظمة «العدالة لإيران JFI» الحقوقية، ومقرها في لندن، بمحاكمة 500 مسؤول إيراني متورطين بانتهاكات لحقوق الإنسان ومجازر ضد السجناء السياسيين.

وأصدرت المنظمة تقريرًا مفصلًا ضمن كتاب بعنوان «وجه الجريمة» وذلك في الذكرى الأربعين للاستفتاء الذي أدى إلى تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية في إيران، في 1 أبريل 1979, جاء فيه أسماء هؤلاء المنتهكين لحقوق الإنسان في إيران تمهيدًا لمساءلتهم، ووفقا للتقرير هناك 100 مسؤول قيادي في النظام مسؤولين بشكل مباشر عن انتهاكات حقوق الإنسان في إيران.

وجاء على رأس القائمة كل من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية «علي خامنئي»، والرئيس «حسن روحاني»، ورئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي وسلفه آية الله صادق أمولي لاريجاني، فضلًا عن رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي (1981 - 1989).
جولة الصحافة 4 أبريل|
البيان الإماراتية: إفشال مخطط لهجوم على مدرسة في ضواحي باريس

أوقفت الشرطة الفرنسية شخصين خططًا لمهاجمة مدرسة ابتدائية، واعترف أحد الموقوفين وهو معروف لدى السلطات الأمنية الفرنسية بالتخطيط للهجوم، في حين أوقف الرجل الآخر بتهمة تأمين الدعم اللوجيستي.

وأعلن الادعاء في باريس أمس أنه جرى إلقاء القبض على شخصين في فرنسا، ويتم التحقيق معهما بصورة رسمية؛ لاتهامهما بالتآمر بغرض الإرهاب.

وقال مصدر مقرب من التحقيق: إن الشخصين ربما كانا يقومان بالتخطيط لتنفيذ هجوم يستهدف مدرسة أو رجل شرطة، وجرى إلقاء القبض على الشخصين، وكلاهما من مواليد عام 1998، في أواخر مارس الماضي.
جولة الصحافة 4 أبريل|
الحرة: بوركينا فاسو.. 62 قتيلًا في هجمات جهادية وإثنية

قتل 62 شخصًا في بلدة آربيندا في شمال بوركينا فاسو قرب الحدود مع مالي بين الأحد والثلاثاء في هجوم جهادي أعقبته صدامات إثنية، حسب ما أعلنت السلطات مساء الأربعاء.

وقال وزير الإدارة المحلية سيميون سوادوغو عبر التلفزيون العمومي «لقد سقط 62 قتيلًا. لدينا 32 قتيلًا سقطوا بأيدي الإرهابيين و30 قتيلًا سقطوا في نزاعات إثنية وأعمال انتقامية بين (إثنيات) كورومبا وفولاني وموسي».

وأوضح الوزير، أن الجهاديين «طاردوا الناس وارتكبوا مجازر، كما خطفوا تسعة أشخاص ما زالوا يحتجزونهم».
جولة الصحافة 4 أبريل|
سكاي نيوز: إريتريا تعلن عن «أعمال تخريبية» تركية.. بتمويل قطري

اتهمت الحكومة الإريترية، في بيان الأربعاء، تركيا وقطر بالسعي إلى تخريب وعرقلة مسار السلام مع إثيوبيا وفي منطقة القرن الأفريقي.

وذكرت وزارة الإعلام الإريترية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي أن «أعمال التخريب المتقطعة التي قامت بها الحكومة التركية «تحت رعاية حزب العدالة والتنمية الحاكم» ضد إريتريا معروفة جيدا وتستحق التفصيل».

وتابعت «يتم تنفيذ هذه الأعمال غير المجدية من خلال دعم وتمويل من قطر.. ».

وأوضحت الوزارة الإريترية «لقد تصاعدت حدة هذه الأعمال التخريبية خلال العام الماضي؛ بهدف عرقلة مسار السلام مع إثيوبيا بشكل خاص ومع منطقة القرن الأفريقي بشكل عام».
جولة الصحافة 4 أبريل|
العربية نت: موريتانيا تلاحق «الإخوان» وتغلق جمعياتهم

أغلقت السلطات الموريتانية، مساء الأربعاء، جمعيتين جديدتين يديرهما تنظيم الإخوان المسلمين، في إطار جهودها في محاربة التطرف وقطع تمويل الإرهاب.

ولم توّضح السلطات أسباب قرارها، الذي شمل مقري جمعيتي «يدًا بيد» و«الإصلاح للأخوة والتربية»، لكن يعتقد أنه بسبب غموض في مصادر تمويلها وأوجه الصرف، إضافةً إلى وجود شبهات في أنشطتها التي تندرج تحت غطاء خيري، خاصة بعد تغلغلها داخل الطبقات الفقيرة وفي أوساط الأطفال والناشئة.

وبدأت موريتانيا منذ نهاية العام الماضي، في تطويق أنشطة قيادات ومراكز الإخوان المسلمين، على خلفية شبهات تحيط بممارسات هذا التنظيم ومصادر تمويله، واتهامات تلاحقه بالتحريض على العنف ونشر التطرف، وتهديد أمن البلاد.
جولة الصحافة 4 أبريل|
إيلاف: الحزبان الرئيسان في كردستان العراق ينهيان خلافاتهما وينتقلان لتشكيل الحكومة

أنهى الاتحاد الوطني الكردستاني، أحد الحزبين الرئيسين، مقاطعته لجلسات برلمان الإقليم الجديد، التي تناقش مشروع قانون تفعيل رئاسة الإقليم، وشارك في جلسة أمس للمرة الأولى؛ من أجل تعديل صيغة انتخاب رئيس إقليم كردستان إلى حين المصادقة على الدستور الدائم للإقليم.  

قال لطيف الشيخ عمر المتحدث باسم الاتحاد في تصريحات صحافية: إن الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بزعامة مسعود بارزاني توصلا إلى تفاهم مشترك حول تشكيل الحكومة الجديدة ونظام الحكم في الإقليم، بما فيه الرئاسات والهيئات، وذلك عبر إجراء اتصال هاتفي، جرى خلال الساعات الأخيرة بين كوسرت رسول نائب الأمين العام للإتحاد الوطني ومسعود بارزاني؛ حيث اتفقا على إعداد مسودة اتفاق بين الجانبين للتوقيع عليها من قبل الحزبين، وذلك بعد حوارات مكثفة مع القوى والأطراف السياسية الأخرى؛ من أجل تذليل الصعوبات أمام تشكيل الحكومة الجديدة للإقليم.
"