يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 22 ديسمبر| الحكم على 26 متهمًا بخلية «أبوالعزم».. واعتقال 9 في مقتل سائحتين بالمغرب

السبت 22/ديسمبر/2018 - 12:27 م
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 22 ديسمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.



جولة الصحافة 22 ديسمبر|

البوابة نيوز: محاكمة ٢١٣ متهمًا في «تنظيم بيت المقدس» وآخرين بخلية «أحداث أبوالعزم» الإرهابية

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقده اليوم، بوادي النطرون، الحكم على 26 متهمًا لاتهامهم بتشكيل خلية إرهابية تستهدف رجال الأمن وتدعو لتكفير الحاكم والخروج عليه واستهداف مقار البعثات الدبلوماسية والسفن الأجنبية المارة بقناة السويس لتعريض أمن المجتمع وسلامته للخطر في الخلية المسماة إعلاميًّا بـ«أحداث أبوالعزم الإرهابية».


وكشفت التحقيقات ارتباط المتهم طارق طه أبوالعزم، الضابط السابق، بالقيادي بتنظيم القاعدة محمد جمال عبده، وتأسيس خلية إرهابية تدعو لتكفير الحاكم وتدعو للخروج عليه ووجوب الجهاد ضد العاملين بالدولة بالقوة والعنف، وتمكنوا من تشكيل خلية بين أفرادها أعضاء من دول أخرى وخططوا لارتكاب أعمال عدائية ضد المنشآت العامة والحيوية، وقام المتهم الأول بإعداد برنامج فكري وعسكري وحركي لتجهيز العناصر الإرهابية وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية وإعداد العبوات الناسفة واتخاذهم أسماء حركية وسفرهم إلى ليبيا لتدريبهم ثم عودتهم مرة أخرى، وبعد تمكنهم من الحصول على الأسلحة المهربة.


كما تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»؛ لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.


وكانت النيابة العامة قد وجهت المتهمين تهم بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، إضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.



جولة الصحافة 22 ديسمبر|

الشرق الأوسط: حاملة طائرات أمريكية تصل إلى الخليج

وصلت حاملة الطائرات الأمريكية «يو إس إس جون ستينيس» ومجموعتها الضاربة إلى مياه الخليج العربي، أمس؛ لتصبح أول حاملة أمريكية في المنطقة منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وتنهي فترة غياب عسكري أمريكي في المنطقة استمر أشهرًا عدة.


ويأتي وصول الحاملة إلى المنطقة مع تجديد إيران تهديداتها بإرباك الملاحة في مضيق هرمز الاستراتيجي، الذي يمر عبره قرابة ثلث إجمالي صادرات النفط المنقولة بحرًا. 


وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد هدد في 5 ديسمبر الماضي بإغلاق المضيق، وقال: إنه «على أمريكا أن تعلم أنها غير قادرة على منع تصدير النفط الإيراني».


وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» في تقرير من على متن حاملة الطائرات، أن نحو 30 زورقًا تابعًا للحرس الثوري الإيراني رافقت الحاملة «ستينيس» ومجموعتها الضاربة. وأرسل أحدها «ما بدا أنها طائرة مسيّرة لالتقاط صور للسفن الأمريكية».



جولة الصحافة 22 ديسمبر|

أخبار الخليج: كابل تقلل من أهمية انسحاب أمريكي محتمل من أفغانستان

أكدت كابول أمس الجمعة، بعد إعلان قرار سحب عدد كبير من الجنود الأمريكيين من البلاد، أن سحب «بضعة آلاف من الجنود الأجانب» «لن يكون له تأثير على أمن» البلاد التي يمارس الجيش الأفغاني «سيطرته» عليها فعليًّا.


ومن المفترض أن يشمل هذا القرار نحو 7 آلاف جندي من بين الجنود الأمريكيين المنتشرين في أفغانستان والمقدّر عددهم بـ14 ألفًا، بحسب ما أفاد مسؤول أمريكي وكالة فرانس برس طالبًا عدم الكشف عن هويته.


وأوضح المصدر، أن «نحو نصف الجنود الأمريكيين» سيغادرون البلد «في غضون الأشهر المقبلة». وهؤلاء العناصر يخدمون في مهمة لحلف شمال الأطلسي لمؤازرة نظرائهم الأفغان وينفّذون أيضًا عمليات منفصلة لدحر الإرهاب.


وصرّح المتحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني، هارون شاه انصوري: «إذا انسحبوا من أفغانستان فذلك لن يكون له تأثير على الأمن؛ لأنه منذ 4 سنوات ونصف السنة يمارس الأفغان فعليًّا السيطرة الكاملة على الأمن».



جولة الصحافة 22 ديسمبر|

العربية نت: بغداد: بومبيو أكد التزام واشنطن بقتال «داعش» في العراق

قال مكتب رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، اليوم السبت: إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أكد لعبدالمهدي أن الولايات المتحدة مازالت ملتزمة بقتال تنظيم «داعش» في العراق ومناطق أخرى رغم انسحاب قواتها المزمع من سوريا.


وأضاف المكتب في بيانٍ أن عبدالمهدي وبومبيو بحثا الانسحاب وقرار واشنطن منح العراق تمديدًا لمدة 90 يومًا لإعفاء من العقوبات المفروضة على إيران؛ ما سيسمح لبغداد بشراء الكهرباء من طهران.


وأعلن البيت الأبيض، الأربعاء، بدء سحب القوات الأمريكية من سوريا. وقال: إن «الانتصار على داعش في سوريا لا يعني نهاية التحالف العالمي أو حملته».


وصرح مسؤول أمريكي بأن عملية سحب القوات الأمريكية من سوريا ستستغرق من 60 إلى 100 يوم، وأوضح أن سحب القوات الأمريكية كافة من سوريا «سيكون مع آخر عملية ضد تنظيم داعش».

 


جولة الصحافة 22 ديسمبر|

البيان الإماراتية: اعتقال 9 من المشتبه في صِلتهم بمقتل سائحتين في المغرب

أعلنت وحدة مكافحة الارهاب في الشرطة المغربية، أمس أن 9 اشخاص اعتقلوا في عدد من المدن للاشتباه بصلاتهم بمقتل سائحتين اسكندينافيتين في جنوب البلاد.


واعتقل المشتبه بهم في مراكش (وسط) والصويرة وسيدي بنور وشتوكا آيت باها (غرب) وطنجة (شمال) لـ«للاشتباه بارتباطهم بمرتكبي العمل الارهابي» الذي أودى بطالبة دنماركية (24 عامًا) وصديقتها النروجية (28 عامًا)، بحسب بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية.


وأضاف المكتب: «أسفرت عمليات التفتيش المنجزة عن حجز معدات إلكترونية، وبندقية صيد غير مرخصة، وأسلحة بيضاء، إضافة إلى كمية من المواد المشبوهة التي يحتمل استخدامها في صناعة وإعداد المتفجرات»؛ وبذلك، يرتفع الى 13 عدد الموقوفين منذ الإثنين؛ للاشتباه بصلاتهم بجريمة قتل السائحتين.


جولة الصحافة 22 ديسمبر|

الجزيرة السعودية: مسيرات في جاكرتا ضد تعامل الصين مع مسلمي «الويغور»

شارك مئات الإندونيسيين في مسيرات أمس الجمعة أمام السفارة الصينية في العاصمة جاكرتا للتنديد بتعامل الصين مع أقلية «الويغور» المسلمة، وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بالحرية للمسلمين من جماعة «الويغور» العرقية في إقليم شينجيانج أقصى غرب الصين. 

 


جولة الصحافة 22 ديسمبر|

العرب اللندنية: الاستحقاق الرئاسي يفجّر خلافات عميقة في صفوف إسلاميي الجزائر

صعد النائب البرلماني المنتمي إلى حزب جبهة العدالة والتنمية حسن عريبي، لهجة الخطاب تجاه قيادة أكبر الأحزاب الإخوانية في البلاد (حركة مجتمع السلم)، على خلفية تمترسها وراء دعوات تأجيل موعد الانتخابات الرئاسية المنتظر في أبريل القادم، عبر بوابة ما تسميه بـ«مبادرة التوافق الوطني».

 

ووصف النائب في بيان صحفي، حمل الصفة الشخصية ولم يلزم الحزب الذي ينتمي إليه، الداعين إلى تأجيل الموعد الرئاسي بالمعارضة «الكارتونية» و«الانتهازيين»، في إشارة إلى حركة حمس الإخوانية، التي تحرك المسعى خلال الأسابيع الأخيرة، بدعوى إرجاء الاستحقاق لمدة عام يتم خلاله التوافق على إصلاحات سياسية عميقة في الدستور ومؤسسات الدولة.

 

وذكر في البيان أن «الدعوة إلى تمديد العهدة لرئيس البلاد لن تتوقف عند أسطول الموالاة المعلن «للشيتة» (التملق)، بما يخدم مصالحه منذ عقود، وإنما انتقل إلى ممن طمع في مكان أقوى بعد رياح الربيع العربي وتخيل للحظات أنه أردوغان العرب، فوجد نفسه كما يقول المثل العربي «زل حمار العلم في الطين»، فلا السلطة كسر ولا مكان يليق به وبأصحابه نصر».

 


جولة الصحافة 22 ديسمبر|

 إرم.. واشنطن بوست: داعش يجلس على جبل من ذهب وأموال خزائن العراق مازالت بحوزته

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، اليوم السبت: إن تنظيم داعش في العراق وسوريا مازال يجلس على جبل من ذهب مسروق، وأموال نهبها من خزائن البنوك العراقية، ويحتفظ بها حتى الآن لضمان بقائه لسنوات مقبلة.


وذكرت الصحيفة أن عناصر داعش بعد انسحابهم من العراق وسوريا كانوا يحملون مبالغ مالية طائلة بالعملات الغربية والعراقية والذهب، يقدرها خبراء مستقلون بأنها تصل إلى نحو 400 مليون دولار، وكلها تقريبًا نهبت من البنوك أو حصل عليها التنظيم من خلال شركات خاصة أنشأها، مشيرة إلى أن «قادة التنظيم قاموا بدفن تلك الكنوز وأخفوها، فيما استثمروا عشرات الملايين منها عبر نشاطات شرعية في مختلف دول الشرق الأوسط».


ولفتت الصحيفة إلى أن المحققين في إقليم كردستان العراق تمكنوا مؤخرًا من الإطاحة بشركات لها ارتباطات مالية بتركيا وسوريا والعراق تمول نشاطات داعش الإرهابية، إذ كشفت العملية التي نفذتها الأجهزة الكردية بمساعدة عراقية – أمريكية وجود مجموعة مذهلة من المؤسسات التجارية المشروعة، بما في ذلك شركات عقارية وفنادق ووكالات للسيارات.


جولة الصحافة 22 ديسمبر|

 

الحياة اللندنية: الأكراد يحذرون من فرار معتقلي «داعش» واضطرارهم إلى وقف محاربة التنظيم

فيما رحبت تركيا بقرار سحب القوات الأمريكية من سوريا، حذر ما يعرف بمجلس سوريا الديمقراطية من «خروج الوضع عن السيطرة» بالنسبة للجهاديين المسجونين لدى ذراعها العسكري «قوات سورية الديمقراطية» (قسد) مع اضطرارها إلى سحب عدد من القوات من المعركة في «داعش» إلى الحدود السورية التركية.


وبينما تواصت الانتقادات الأوروبية لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في سوريا، تعهد التحالف الدولي بمواصلة دعم الكرد، وأكدت فرنسا أن مهمة القضاء على «داعش» لم تنته بعد، وأعلنت ألمانيا أن التفويض لمحاربة التنظيم الإرهابي مازالت قائمًا.


وقال الكرملين، إنه لا يفهم ما هي الخطوات التالية التي ستتخذها الولايات المتحدة في سوريا، وإن اتخاذ القرارات في شكل متخبط لا يمكن التنبؤ به يسبب حالة من عدم الارتياح في الشؤون الدولية.

"