يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 23 أكتوبر.. تنظيم أنصار بيت المقدس والحكم على المتهمين بـ«داعش بالشرقية».. أبرز محاكمات اليوم

الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 11:30 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 23 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

  


جولة الصحافة 23 أكتوبر..

البوابة: تنظيم أنصار بيت المقدس والحكم على المتهمين بـ«داعش بالشرقية».. أبرز محاكمات اليوم

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «بيت المقدس»، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.


جولة الصحافة 23 أكتوبر..

الحكم على المتهمين بـ«داعش الشرقية»

وتصدر محكمة شرق القاهرة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على 3 متهمين في القضية رقم ٩٦ لسنة 2018 عسكرية، والمعروفة إعلاميًّا بـ«داعش الشرقية».


ووجهت النيابة العامة للمتهمين، تهم الانضمام لجماعة إرهابية «تنظيم داعش» أسست على خلاف الدستور والقانون، ورصد بعض المنشآت الحيوية وبعض المناطق العسكرية منها معسكر الدفاع الجوي في الزقازيق، ورصد بعض الكنائس ومحال المسيحين التجارية تمهيدًا لاستهدافها.

 عباس شومان
عباس شومان

الشرق الأوسط: أمين «كبار العلماء» في مصر: اختلاف الدين ليس مانعاً للتعايش السلمي

أكد الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء بمصر، أمس، أن التعامل بين المسلمين وغيرهم، يُبين بجلاء أن ديننا الإسلامي يرفض رفضًا قاطعًا التمييز بين الناس على أساس الدين أو المعتقد، وأن حرية الاعتقاد مكفولة للجميع، وأن اختلاف الدين ليس -ولا يجب أن يكون- مانعًا من التعايش السلمي وحسن العلاقة بين البشر.


وشارك شومان في مؤتمر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الذي انطلق أمس في العاصمة الإيطالية روما، وخلال فعاليات الحلقة النقاشية الأولى بعنوان «التعصب والتمييز»، أوضح أن «منهج رسولنا الكريم في دعوة الناس إلى الإسلام كان هو العرض والبلاغ، وترك الخيار لمن يدعوهم في دخول الإسلام أو البقاء على ما يعتقدون، شريطة عدم الاعتداء أو مناصرة المعتدين على المسلمين... وليس صحيحًا ما يشيعه كثير ممن لهم مآرب أخرى، أن الدين الإسلامي يرفض الآخر ما لم يعتنق الإسلام».

جولة الصحافة 23 أكتوبر..
العرب اليوم: معارك عنيفة بين مسلحي «قسد» وتنظيم «داعش» على محاور شرق الفرات
تجدَّدت الاشتباكات في بادية «محسن» عند الضفاف الغربية من نهر الفرات، بين القوات الحكومية السورية والمسلحين الموالين لها من جهة، ومسلحي تنظيم «داعش» من جهة أخرى، وذلك إثر هجوم لعناصر التنظيم على مواقع القوات الحكومية، وترافقت الاشتباكات مع استهدافات متبادلة، وأفادت معلومات مؤكدة عن خسائر بشرية بين طرفي القتال.

أما في الضفاف الشرقية لنهر الفرات، فلاتزال المعارك العنيفة مستمرة على محاور عدة في منطقة لقطاع الشرقي من ريف دير الزور، بين قوات سورية الديمقراطية المدعمة بالتحالف الدولة من طرف، وتنظيم «داعش» من طرف آخر؛ حيث تتواصل المعارك العنيفة في محوري الباغوز والسوسة ضمن الجيب الأخير للتنظيم في المنطقة؛ حيث تسعى قسد لتثبيت نقاطها في المواقع التي تقدمت إليها في بلدة السوسة، بينما يحاول التنظيم جاهدًا استعادته ما خسره، كما تترافق الاشتباكات مع عمليات قصف صاروخي، إضافة إلى قصف جوي من قِبل طائرات التحالف الدولي على مواقع التنظيم بين الحين والآخر، ومعلومات عن مزيد من الخسائر البشرية بين طرفي الصراع.
 الحوثي
الحوثي
سكاي نيوز: ميليشيا الحوثي تستخدم المساجد كمواقع عسكرية
أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، أن الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران تستخدم المساجد كمواقع عسكرية بما يخالف القانون الدولي والأعراف الدولية، مشيرًا إلى أن الحوثيين لا يريدون التوصل إلى حلِ سياسي ينهي الأزمة اليمنية.

وقال المالكي، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي في الرياض: إن الميليشيا الحوثية لم تستطع الأسبوع الماضي إطلاق صواريخ بالستية؛ حيث قامت قوات التحالف بتحييد هذه القوة غير أن تلك الميليشيا حاولت في الحديدة استهداف المدنيين بصاروخين بالستيين غير أن التحالف استطاع صدهما ومنع خطرهما على المدنيين.
جولة الصحافة 23 أكتوبر..
العربية نت: إيران تعزز حضورها عسكريًّا ومذهبيًّا غرب نهر الفرات بسوريا
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الميليشيات الإيرانية عززت وجودها غرب نهر الفرات في سوريا، لافتًا إلى بروز وجودها في مدينتي البوكمال والميادين شرق سوريا قرب الحدود مع العراق.

وقال المرصد: إن انتشار الميليشيات الإيرانية لا يقتصر على الجانب العسكري فقط، وإنما يشمل جوانب أخرى؛ بهدف الابتعاد عن المراقبة الإقليمية والدولية.

وتعمد إيران وميليشياتها الموجودة على الأراضي السورية، والتي تمتلك آلاف العناصر المنتشرة في مناطق عدة، لتوسعة انتشارها ليمتد إلى جوانب أخرى كالجوانب الاجتماعية والتجارية.
حمد بن جاسم، رئيس
حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر السابق
 البيان الإماراتية: مؤامرات «الحمدين» تهدد الأمن البريطاني

قالت مصادر: إن الدوحة دفعت ببعض القيادات النسوية «الإخوانية» الخطيرة إلى بريطانيا في خطوة من شأنها أن تهدد أمن المملكة المتحدة، عن طريق جوازات سورية مزورة، في الأثناء أعاد مدعون عامون في المملكة المتحدة، فتح قضية الاحتيال التي قام بها بنك باركليز بالتعاون مع قطر، في محاولة لتجنب الأزمة الاقتصادية التي ضربت غالبية بنوك بريطانيا آنذاك، ومنح البنك قرضًا مشبوهًا بمليارات الدولارات إلى قطر عام 2008 على شكل استثمارات مع صندوق قطر السيادي وشركة تشالنغر الاستثمارية التابعة لحمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر وزير خارجيتها السابق.
 الحوثيون
الحوثيون
العرب اللندنية: قيادات إخوانية يمنية تجري مصالحة مع الحوثيين برعاية قطرية
كشفت مصادر سياسية مطلعة لـ«العرب» عن تصاعد الدور الذي تقوم به الدوحة للتقريب بين الجماعة الحوثية وتيار واسع في حزب الإصلاح باليمن تتزعمه القيادية الإخوانية المقيمة في تركيا توكل كرمان.

وأشارت المصادر إلى تبني قطر لسياسة التقارب بين الحوثيين والإخوان من خلال فتح قنوات تواصل بين قيادات إخوانية مقيمة في مدينة إسطنبول التركية وأخرى من جماعة الحوثي، على رأسها القياديان الحوثيان محمد علي الحوثي ومحمد البخيتي.

وخرجت حالة التقارب إلى العلن عبر رسائل يبعث بها الطرفان على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف تحسس ردود الفعل من قِبل أنصار الجماعتين؛ حيث رحب البخيتي في سلسلة من المنشورات على حسابه في فيسبوك بدعوة القيادية في حزب الإصلاح توكل كرمان للتحالف بين الطرفين وطي صفحة الماضي على قاعدة العداء المشترك للتحالف العربي الداعم للشرعية بقيادة السعودية.
جولة الصحافة 23 أكتوبر..
إرم: تقرير: إسرائيل تستعد لمهاجمة مواقع لحزب الله في سوريا وجنوب لبنان
كشف تقرير عبري أن سلاح الجو الإسرائيلي يستعد لشنِّ هجوم على مواقع حزب الله اللبناني داخل سوريا وجنوب لبنان.

وذكر تقرير موقع «نتسيف نت» نقلًا عن مصادر استخباراتية، أن «سلاح الجو الإسرائيلي يستعد لشنِّ غارات مكثفة على امتداد الحدود السورية في الجولان وجنوب لبنان، وفي المناطق الواقعة بين الحدود السورية اللبنانية، ضد مواقع تابعة لحزب الله».

وأضاف أن «نصب نظم الدفاع الجوي الروسية من طرازي إس-300، وإس-400 داخل سوريا، تسبب في صعوبات أمام سلاح الجو الإسرائيلي، لكنه يعمل حاليًّا على توجيه ضربات لمواقع الحزب».
جولة الصحافة 23 أكتوبر..
سبوتنيك: ضحايا في تفجير انتحاري يستهدف سوقًا شعبيًّا شمال بغداد
أفادت مراسلة «سبوتنيك» في العراق، نقلًا عن مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، بوقوع ضحايا من المواطنين، إثر اعتداء إرهابي استهدف سوق القيارة الشعبي، جنوبي مركز نينوى، شمال العاصمة.

وحسب المصدر، فقد تضاربت الأنباء بشأن الانفجار حول إذا كان بسيارة مفخخة أو عبوة ناسفة، ووقع في داخل سوق ناحية القيارة، وأسفر عن قتلى وجرحى في حصيلة لم تعرف حتى الآن، وكذلك الأضرار مادية.

وأكد المصدر، أن حملات تبرع بالدم نفذها أهالي القيارة في مستوصف الناحية، لإنقاذ الضحايا من التفجير.

 يذكر أن القوات العراقية حررت ناحية القيارة الغنية بالنفط، من سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي، في أواخر أغسطس/آب عام 2016.
خليفة حفتر
خليفة حفتر
الخليج الإماراتية: ليبيا: حفتر يلتقي قادة الوحدات والسراج لتوحيد الجيش
التقى القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير أركان حرب خليفة حفتر، في مقر القيادة العامة بالرجمة، بكل قادة المناطق العسكرية في مختلف ربوع ليبيا، للاطلاع على أوضاع مناطقهم العسكرية وسير العمل فيها، ولإبلاغهم بالعديد من التعليمات والأوامر المهمة للعمل خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، محمد السلاك، دعم فائز السراج، الكامل لتوحيد المؤسسة العسكرية، ومتابعته لهذا المسار التفاوضي الهام بشكل مستمر مع ضباط الجيش الليبي التابعين لحكومة الوفاق.

ونقل السلاك، خلال المؤتمر الصحفي، تشديد السراج، على التوصل إلى الاتفاق النهائي لتوحيد المؤسسة العسكرية، الذي يستوجب توضيح وضع السلطة المدنية المتمثلة في القائد الأعلى للجيش، وصلاحياته.

وأشار السلاك، إلى أن المفاوضات مازالت مستمرة إلى حين الوصول إلى اتفاق بهذا الخصوص، مؤكدًا أن توحيد المؤسسات، ولاسيما السيادية منها لا يمكن فصلها عن الحل السياسي الشامل.
 الأمين العام لحزب
الأمين العام لحزب الأمة سارة
الحياة اللندنية: المهدي يعود إلى السودان في ذكرى استقلاله
حدد حزب الأمة السوداني المعارض 19 كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعدًا لعودة زعيمه الصادق المهدي إلى السودان، بالتزامن مع ذكرى إعلان استقلال السودان.

وغادر المهدي البلاد في مطلع شباط (فبراير) الماضي إلى أديس أبابا للمشاركة في مشاورات مع الوساطة الأفريقية بقيادة ثابو مبيكي، وبعد انتهائها توجه إلى القاهرة، لكن الأخيرة أبعدته في تموز (يوليو)، فاختار العاصمة البريطانية لندن منفى اختيارياً له.

وقالت الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله، في بيان: «إنه وبعد اكتمال دراسة مسألة عودة رئيس الحزب من جوانبها السياسية والدبلوماسية والقانونية واللوجستية، والإحاطة الكاملة بالسيناريوات المحتملة، توصلت مؤسسات الحزب بالإجماع إلى قرار العودة إلى أرض الوطن في الـ19 من كانون الأول؛ حيث يصادف ذكرى إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في العام 1955».
"