يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 18 أكتوبر| اليمن يعدم خبير المتفجرات بالقاعدة.. والإفراج عن «أحلام المازني» في عملية تبادل أسرى

الخميس 18/أكتوبر/2018 - 10:49 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لاسيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.              

حدث اليوم 18 أكتوبر:  


«ذاكرة المرجع» 18

2010: اليمن يحكم بالإعدام على «صالح الشاوش» خبير المتفجرات بالقاعدة

أصدر اليمن حكمًا بالإعدام على خبير للمتفجرات من تنظيم القاعدة، يُدعى «على صالح الشاوش»، قال للقاضي: إن «نهاية» البلد ستكون على أيدي المتشددين الذين قصفت الطائرات مخابئهم في الجنوب.


وألقي القبض «الشاوش» في يناير، وقال الادعاء: إنه تخصص في إعداد المتفجرات أثناء حصوله على تدريب مع المتشددين في أفغانستان.

«ذاكرة المرجع» 18

2011: الإفراج عن «أحلام المازني» في عملية تبادل أسرى

أفرج عن أحلام مازن التميمي، في عملية تبادل لأسرى وتم إبعادها إلى الأردن، وهي التي ساعدت في تنفيذ الهجوم التفجيري الذي هزّ القدس المحتلة ووصلت تداعياته إلى صنّاع السياسة الإقليميين وفي العالم؛ حيث تجوّلت أحلام في القدس بسيارتها وحدّدت الطريق التي سيسلكها الاستشهادي عزالدين المصري من رام الله إلى القدس المحتلة، وفي اليوم التالي حملت آلة الجيتارة التي فخّخها عبدالله البرغوثي، واصطحبت عزالدين المصري، وطلبت منه وضع الجيتارة على كتفه وحدّدت له الموقع وتركته يذهب في رحلته الأخيرة، بينما هي قفلت عائدة إلى رام الله.

«ذاكرة المرجع» 18

2007: محاولة لاغتيال «بينظير بوتو»

تعرض موكب بنظير بوتو، للهجوم بعد عودته إلى باكستان، الانفجار وقع في مدينة كراتشي، واتهمت «بوتو» موالين للرئيس ضياء الحق، بالضلوع خلف هذه المحاولة، كما تلقت تهديدًا بقتلها من تنظيم القاعدة.


وجاء الهجوم بعد أن قررت «بوتو» العودة لأرض الوطن وخوض الانتخابات التشريعية المقررة رغم كل التحذيرات التي تلقتها، وعند عودتها إلى باكستان تعرض موكبها لتفجيرين انتحاريين في كراتشي؛ أدى إلى مقتل 125 شخصًا، لكن بينظير لم تصب بسوء.


و«بوتو» أول امرأة في بلد مسلم تشغل منصب رئيس الوزراء، وهي سياسية باكستانية وابنة السياسي ورئيس باكستان السابق ذوالفقار علي بوتو، من مواليد مدينة كراتشي بإقليم السند.

«ذاكرة المرجع» 18
2008: «حماس» تهدد بوقف مفاوضات صفقة شاليط

هددت حركة حماس، بوقف مفاوضات صفقة الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، في حال عدم الإفراج عن أحد قادة كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري للحركة، بينما ارتفعت دعوات لوقف التصعيد الإسرائيلي بالضفة الغربية والإسراع باستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

«ذاكرة المرجع» 18

2008: 6 آلاف مسيحي عراقي «تركوا» ديارهم في الموصل خلال أسبوعين

ذكر وزير المُهجرين والمهاجرين في العراق، عبدالصمد سلطان، أن أكثر من 6 آلاف مسيحي أُجبروا على ترك منازلهم في مدينة الموصل خلال الأسبوعين الماضيين بعد تلقيهم تهديدات بالقتل.


وأوضح «سلطان»، لصحيفة «الصباح» الحكومية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات طارئة لمساعدة العائلات المسيحية، مشيرًا إلى أن وزارة المهجرين والمهاجرين أرسلت مساعدات عاجلة للنازحين؛ بهدف مساعدتهم لمواجهة الظروف الصعبة.

"