يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 9 أكتوبر.. محاكمة 30 متهمًا بالانضمام لتنظيم داعش

الثلاثاء 09/أكتوبر/2018 - 11:09 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الثلاثاء الموافق 9 أكتوبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

جولة الصحافة 9 أكتوبر..
البوابة: اليوم.. محاكمة 30 متهمًا بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي

تنظر اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة محاكمة 30 متهمًا؛ لقيامهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بالوراق رقم 147 لسنة 2018 قسم الوراق.


وتُعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبدالرشيد ووليد رشاد.


وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين بأنهم في غضون الفترة من عام 2015 حتى 27 فبراير 2018، بمحافظات الجيزة والإسكندرية ومرسى مطروح ودمياط وأسوان بجمهورية مصر العربية وخارجها، انضموا إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر.

جولة الصحافة 9 أكتوبر..
إرم: تركيا.. سريان تمديد تفويض الحكومة بإجراء عمليات عسكرية بالعراق وسوريا

بدأ يوم الثلاثاء، سريان قرار تفويض الحكومة التركية بإجراء عمليات عسكرية في العراق وسوريا.


ونشرت الجريدة الرسمية التركية، في عددها الصادر يوم الثلاثاء، المذكرة الرئاسية المتعلقة بتمديد فترة تفويض الحكومة لعام واحد؛ يبدأ في الـ30 من أكتوبر/تشرين الأول الحالي؛ لإجراء عمليات عسكرية في العراق وسوريا.


وفي الـ3 من أكتوبر الحالي، وافقت الجمعية العامة بالبرلمان التركي، على المذكرة الرئاسية التي بدأ سريانها بمجرد نشرها في الجريدة الرسمية.

جولة الصحافة 9 أكتوبر..

سكاي نيوز: نتنياهو يتوعد إيران وحزب الله في سوريا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين: إن إيران تحاول بشكلٍ مستمر مع ميليشيا حزب الله فتح جبهة جديدة ضد إسرائيل تستهدف الجولان والجليل.


وشدد نتنياهو على إحباط كل محاولات إيران؛ لفتح جبهة في الجولان، وعلى التصدي بحزم للمحاولات الإيرانية بتحويل أسلحة فتاكة إلى ميليشيا حزب الله.


وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي في حفل تدشين كنيس في موقع أثري في الجولان المحتل، إلى أنه «طالما كان الأمر منوطًا بي سيبقى الجولان تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد، وإلا سنرى إيران و​حزب الله​ على شواطئ ​بحيرة طبريا​».

جولة الصحافة 9 أكتوبر..

الخليج الإماراتية: خبير عسكري: قطر تشتري أسلحة بـ18 مليار دولار لإرهابيين

قال خبير عسكري يمني: إن قطر تشتري أسلحة بكميات ضخمة وتبرم الصفقات العديدة هنا وهناك، رغم عدم حاجتها لها، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو تعداد جيشها، مشيرًا إلى أن آخر الإحصاءات أكدت شراء الدوحة أسلحة بقيمة 18 مليار دولار لجيش لا يتجاوز تعداده 12 ألف جندي وضابط.


وأصاف العميد يحيى أبوحاتم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «الحصاد»، عبر فضائية «مباشر قطر»، أن هذا الأمر يفضح «نظام الحمدين»، ويؤكد وصول هذه الأسلحة إلى الإرهابيين في اليمن وسوريا ومصر. وتابع: «قوام الجيش القطري بفرقة مشاة من الجيوش العربية بالمنطقة».

جولة الصحافة 9 أكتوبر..

العرب اليوم: حركة "طالبان" تهدَّد بمنع إجراء الانتخابات البرلمانية الأفغانية بالقوة

هدَّدت حركة «طالبان» بمنع الانتخابات البرلمانية الأفغانية من الانعقاد، كما هو مقرر في العشرين من الشهر الحالي، وطالب بيان صادر عن الحركة المرشحين بالانسحاب من الترشح؛ لعدم جدوى إجراء انتخابات برلمانية عامة في ظلِّ وجود احتلال أمريكي وأجنبي لأفغانستان، وأن ما نتج عن الانتخابات خلال 17 عامًا من الغزو الأمريكي، زاد من الفساد المجتمعي والمالي في أفغانستان، وأوقع البلاد في كثير من الاضطرابات والانقسامات الطائفية والعرقية التي لم تكن مثارة قبل الغزو، ودعت الحركة في بيانها، كل مقاتليها للعمل بكل ما أمكنهم؛ لعرقلة إجراء الانتخابات البرلمانية، ومنع التصويت في كثير من مراكز الاقتراع التي قال البيان: إنها ستكون فقط في مراكز الولايات؛ نظرًا لسيطرة «طالبان» على نحو 70 في المائة من الأراضي الأفغانية، ودعت مسلحيها إلى استهداف القوات الأمنية أثناء الانتخابات التشريعية في أفغانستان.

جولة الصحافة 9 أكتوبر..

الشرق الأوسط: ألمانيا: متهم بالإرهاب كان يعد متطوعي «داعش» في حديقة صيفية

جاء في تقرير لصحيفة «فيستفالن بوست»، أن داعية الكراهية «أتيلا.ج» كان يعد متطوعي «داعش» للقتال في حديقة صيفية يديرها في ضواحي مدينة إينيبيتال بولاية الراين الشمالي فيستفاليا.


وذكرت الصحيفة أمس، أن الحديقة الصيفية كانت ملتقى للمتشددين من كل المنطقة، واستخدم «أتيلا.ج» لقاءات شيّ اللحوم، وقراءة القرآن، للتغطية على مقاصده الحقيقية التي تتجسد في إعداد الشباب المتطوعين عسكريًّا وآيديولوجيًّا للقتال في سوريا والعراق، ولم تراقب دائرة حماية الدستور (الأمن العامة) «أتيلا.ج»، ولم تضعه تحت الرقابة الدائمة؛ بسبب عمله على زيادة تطرف الشباب المسلمين فحسب.

جولة الصحافة 9 أكتوبر..

العربية نت: 7 أحزاب يمنية تحمل الحوثيين مسؤولية الحرب ونتائجها

حمّلت 7 أحزاب يمنية ميليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة للحرب التي فرضتها على اليمنيين وما نتج عنها.


وقال المؤتمر الشعبي العام، والتجمع اليمني للإصلاح، واتحاد الرشاد اليمني، واتحاد القوى الشعبية، وحزب التضامن الوطني، وحركة النهضة للتغيير السلمي، وحزب السلم والتنمية، في بيانٍ لهم، إنه كان بإمكان اليمن اليوم أن ينعم بالأمن والاستقرار لولا انقلاب الميليشيات على العملية السياسية بالقوة، ورفضها للتوافق الوطني والتسويات السياسية، وسطوها بالقوة على مؤسسات الدولة، وحكمها من خارجها، ومحاولة قهر إرادة الشعب بتصفية الشرعية، وإعلانها الحرب.

جولة الصحافة 9 أكتوبر..

الجزيرة السعودية: «خلايا إلكترونية» حوثية تستهدف دول التحالف والجيش اليمني

اتخذت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران حيلة جديدة لترويج أفكارها الطائفية، والدفاع عن سلوكها الوحشي، وذلك من خلال نشر مستندات تتضمن صورًا وقرارات وتعاميم مزورة عن الجيش اليمني الوطني وقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.


وأنشأ الحوثيون خلايا إلكترونية، يديرها فريق مختص من عناصر الجماعة الإرهابية، تكمن مهمته في ترويج الأفكار الطائفية، والدفاع عن سلوك الميليشيات الوحشية عبر منصات مختلفة في شتى مواقع التواصل الاجتماعي.

جولة الصحافة 9 أكتوبر..

البيان الإماراتية: تونس.. «النهضة» في قفص اتهام اغتيال بلعيد والبراهمي

قرّر القضاء التونسي، أمس، فتح تحقيق بشأن معلومات تفيد بامتلاك حزب حركة النهضة لجهاز سري موازٍ، والتلاعب بوثائق ترتبط باغتيال السياسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، وقال الناطق باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، سفيان السليطي: إنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية أذنت بفتح تحقيق، على إثر ما ورد من معطيات في المؤتمر الصحافي لهيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي، وإنّها عهدت بالملف لأحد قضاة التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.


واتهمت هيئة الدفاع عن بلعيد والبراهمي في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي عقدته تحت عنوان «التنظيم الخاص لحركة النهضة بعد الثورة وعلاقته بالاغتيالات السياسية»، أجهزة لم تسمّها بسرقة ملفات قضائية ومحجوزات متعلقة بقضية اغتيالهما ولم تسلمها إلى اليوم للقضاء.

الحياة اللندنية: تساؤلات حول مصير الإيغور المقربين من أنقرة

قبل أيام من انتهاء المهلة لتنفيذ الاتفاق الروسي -التركي في شأن مدينة إدلب (شمال غربي سورية)، لايزال الغموض يكتنف مصير الفصائل «الرديكالية» التي تضم أعدادًا من المقاتلين الأجانب، ومن بين تلك التنظيمات «الحزب الإسلامي التركستاني»، الذي يضم آلاف الصينيين من أقلية الإيغور، وهو مرتبط بتنظيم القاعدة.


ووفق «المرصد السوري لحقوق الانسان»، فإن عام 2013 شهد قدوم أول دفعة من المقاتلين الإيغور مع عائلاتهم إلى سورية؛ حيث استقروا «بداية في جبال الساحل والريف الغربي لإدلب ضمن مناطق حدودية مع تركيا»، قبل أن يتدفق المزيد منهم مع بداية عام 2014، مستفيدين من تسهيلات قدمتها تركيا»، وأضاف أن «هؤلاء انخرطوا في معارك ضد قوات النظام السوري وحلفائها، إلى جانب مقاتلين راديكاليين آخرين؛ الأمر الذي أكسبهم صيتًا ونفوذًا قويًّا لما أظهروه من تمرُّس وخبرة في القتال، وإدارة المعارك، وفي أواخر عام 2014 تم الإعلان عن تشكيل الحزب الإسلامي التركستاني بقيادة عبدالحق التركستاني».

"