يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

جولة الصحافة 30 سبتمبر.. بدء انسحاب أول فصيل مقاتل في سوريا.. ومسلسل الاغتيالات يتواصل بالعراق

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 11:16 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 30 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

 


جولة الصحافة 30 سبتمبر..
البوابة: اليوم.. الحكم على «بديع والشاطر» وآخرين في «أحداث الإرشاد»
تصدر اليوم الأحد، محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الحكم بإعادة محاكمة محمد بديع و12 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«أحداث مكتب الإرشاد».


كانت محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم، والتي تراوحت بين الإعدام شنقًا والسجن المؤبد.



جولة الصحافة 30 سبتمبر..
البيان الإماراتية: شيخ الأزهر: نتطلع إلى دعم قوة مصر الناعمة في العالم
دعا فضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الدكتور أحمد الطيب، سفراء مصر الجدد، بمناسبة قرب توليهم مهامهم الدبلوماسية في الخارج، إلى المزيد من التعاون والتنسيق المثمر مع سفارات الخارج لدعم القوة الناعمة لمصر عبر العالم.


وهنّأ الإمام الأكبر السفراء الجدد، خلال استقباله عددًا منهم، بتعيينهم سفراء لمصر في عدد من عواصم دول العالم، متمنيًا لهم التوفيق والنجاح في مهمتهم الجديدة.


جولة الصحافة 30 سبتمبر..

العرب اللندنية: الفوضى في ليبيا تعرقل التوصل إلى تسوية سياسية
صرح مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، بأنه من الصعب الالتزام بالموعد المحدد في الجدول الزمني الذي أقر في باريس للانتخابات في ليبيا في العاشر من ديسمبر المقبل؛ بسبب أعمال العنف التي تشهدها البلاد.


وقال «سلامة»، مساء أمس السبت: «مازال هناك عمل هائل يجب القيام به، قد لا نتمكن من الالتزام بموعد العاشر من ديسمبر»، معتبرًا أن أي اقتراع لا يمكن أن يجرى قبل 3 أو 4 أشهر.


 سيف الله سايبوف
سيف الله سايبوف
الشرق الأوسط: المطالبة بإعدام منفّذ أكبر اعتداء إرهابي في نيويورك منذ 11 سبتمبر

طلب الادعاء في قضية سيف الله سايبوف، المهاجر من أوزبكستان، الذي استخدم شاحنة وقتل 8 أشخاص في شارع في نيويورك، في العام الماضي، أن يحاكم بالإعدام.


ويتوقع أن تبدأ المحاكمة في العام المقبل، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غرد، بعد أن وقع الحادث، بأن الجاني يجب أن يُعدَم.



جولة الصحافة 30 سبتمبر..

سكاي نيوز: مسلسل الاغتيالات يتواصل بالعراق.. مقتل معاون طبي بالبصرة

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور يسجل لحظة مقتل معاون طبي في مدينة البصرة الجنوبية العراقية، صباح أمس السبت، بينما وصف نشطاء ذلك بمسلسل استهداف شباب البصرة بعد احتجاجاتهم الأخيرة.

ويظهر في الفيديو الشاب «حيدر شاكر» وهو يعبر الطريق بعد خروجه من المستشفى التعليمي في البصرة، ثم باغتته سيارة من الخلف، وأطلقت عليه 6 رصاصات، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عراقية، ثم لاذت بالفرار.


وأثار المقطع المصور ضجةً واستياءً في العراق، بينما لم تعلق وزارة الداخلية العراقية حتى الآن على الواقعة.



جولة الصحافة 30 سبتمبر..
العرب اليوم: شارع «الاستقلال» في إسطنبول يعكس صورة واضحة للوضع السيئ في تركيا
أطلقت شرطة مكافحة الشغب في شارع جانبي ضيق في إسطنبول الغاز على مجموعة صغيرة من المتظاهرين يسيرون في صمت، وكانت الشرطة هناك لوقف مجموعة من الأمهات المتقدمات وأقاربهن الذين كانوا يحتجون ويختفون في عمليات الاختفاء والقتل خارج نطاق القضاء منذ عقود، ومعظمهم من الناشطين من الأقلية الكردية في تركيا.


جولة الصحافة 30 سبتمبر..

الخليج الإماراتية: واشنطن تُغلق قنصليّتها في البصرة

أبدت وزارة الخارجية العراقية، أمس السبت، أسفها لقرار وزير الخارجية الأمريكي بسحب موظفي القنصلية الأمريكية في البصرة وتحذير المواطنين الأمريكيين من السفر إلى العراق، فيما أكدت التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيها وتأمينها.


وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الجمعة إغلاق قنصليتها في البصرة، منددة بـ«نيران غير مباشرة» نسبتها إلى قوات مدعومة من إيران ومحملة طهران المسؤولية عن أي أذى يلحق بالأمريكيين.


وطلب وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» من جميع الموظفين غير الضروريين مغادرة البصرة ونقل الخدمات القنصلية إلى السفارة في بغداد.




جولة الصحافة 30 سبتمبر..

العربية نت: اليمن: حزب الله حوّل معقله منصة لإعلام ميليشيات الحوثي

انتقد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، حزب الله اللبناني، الذي حوّل معقله في بيروت إلى منصة لأبواق ميليشيات الحوثي، مطالبًا الحكومة اللبنانية الالتزام بسياسة النأي بالنفس.


وقال الإرياني: «إن حزب الله اللبناني، وهو جزء من الحكومة اللبنانية، لم يكتف بتقديم الدعم اللوجستي من خبرات ومقاتلين للميليشيات الحوثية الإيرانية، بل حول الضاحية الجنوبية إلى منصة لإدارة الماكينة الإعلامية للانقلاب في اليمن ومهاجمة وتشويه تحالف دعم الشرعية».



جولة الصحافة 30 سبتمبر..
الجزيرة السعودية: طمع «الحوثي» بأموال الداعمين يوقف خطة الاستجابة الإنسانية الأممية
أوقفت الحكومة اليمنية الشرعية أخيرًا خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام المقبل 2019، والتي تولت الأمم المتحدة مسؤولية إعدادها.

وتأتي هذه الخطوة؛ بسبب قيام مكتب الأمم المتحدة في العاصمة اليمنية صنعاء باعتماد مسوحات ومؤشرات مغلوطة لوزارات تابعة لميليشيا الحوثي، وتقديمها كاحتياجات مطلوبة لمكتب الأمم المتحدة، ضمن خطة الاستجابة الإنسانية الأممية للعام المقبل باعتبارها سلطة الأمر الواقع؛ بهدف استغلال أموال الداعمين لخدمة أجندة الانقلابيين في صنعاء.




جولة الصحافة 30 سبتمبر..

الرأي العام الكويتية: بدء انسحاب أول فصيل مقاتل من المنطقة منزوعة السلاح في شمال سورية

بدأ أول فصيل مقاتل اليوم بالانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح في مناطق سيطرة الفصائل في شمال سورية وفقًا للاتفاق الروسي- التركي، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وذكر مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إن «مجموعات من (فيلق الشام الإسلامي) تسحب، منذ صباح اليوم الأحد، آلياتها الثقيلة من دبابات ومدافع في ريف حلب الجنوبي وضواحي مدينة حلب الغربية الواقعة ضمن منطقة نزع السلاح، والمجاورة لمحافظة إدلب.




جولة الصحافة 30 سبتمبر..
الحياة اللندنية: إحباط محاولة لاغتيال قيادي بارز في الجيش اليمني
أحبطت قوات أمنية محاولة لاغتيال قائد المنطقة العسكرية الثالثة اليمنية (محافظتي شبوة ومأرب) اللواء فضل حسن في عدن.

وأشارت مصادر إلى أن الأمن عثر على سيارة مفخخة أمام منزل حسن في منطقة البريقة مساء أمس السبت.


في غضون ذلك، قتل قائد «التدخل السريع» لميليشيات الحوثيين النقيب محمد ناجي بدير، في محافظة الحديدة أمس، بغارة لطيران التحالف العربي، بحسب المركز الإعلامي لقوات «ألوية العمالقة» (التابعة للجيش اليمني).

"