يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

«ذاكرة المرجع» 30 سبتمبر| تھریب 8 آلاف حاج عراقي خوفًا من «داعش».. و«تريزا ماي» تستشھد بالقرآن لدحض الإرھاب

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 09:58 ص
المرجع
عمرو عبدالفتاح
طباعة

تبقى أحداث الماضي جزءًا مؤثرًا وأساسيًّا لفهم الحاضر، ونبراسًا للمستقبل، لا سيما في فهم جماعات الإسلام الحركي، ومستقبل الدول، وتحركات التنظيمات التي تلد بعضها بعضًا؛ لذا يحرص «المرجع» على فتح أبواب الماضي لأذهان القارئ.


حدث اليوم 30 سبتمبر:



أنور العولقي
أنور العولقي

2014: مقتل أنور العولقي في غارة جوية

قتل القيادي في تنظيم القاعدة «أنور العولقي»، في غارة جوية أمريكية على سيارتين كانتا تتنقلان بين محافظتي مأرب والجوف، وقُتل معه بالحادث عدد من رفاقه.

يشار إلى أن «العولقي»، كان على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا الإرهاب.



داعش
داعش

2014: تحرير 10 قرى شمال الموصل من «داعش»

قالت مصادر في قوات البيشمركة الكردية: إن قوات البيشمركة تمكنت من تحرير 10 قرى في ناحية «ربيعة»، إثر اشتباكات مسلحة مع تنظیم «داعش» الإرهابي شمال غربي مدينة الموصل (400 كم شمال بغداد).



2014: تھریب 8 آلاف حاج عراقي من مناطق یسیطر علیھا «داعش»

صرّح مسؤول عراقي، بأنه تم تھريب نحو 8350 حاجًّا سنیًّا من المناطق التي يسیطر علیھا تنظیم «داعش» في غرب وشمال البلاد، لافتًا إلى أن عملیات التھريب كانت مخاطرة كبیرة على حیاة الحجاج.




 القرآن الكريم
القرآن الكريم

2014: وزیرة بریطانیة تستشھد بالقرآن لدحض الإرھاب

استشهدت «تريزا ماي»، وزيرة الداخلية البريطانية آنذاك، آيات من القرآن الكريم في خطاب لھا خلال اجتماعات حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا؛ للدلالة على أن القرآن قائم على السماحة وعدم سفك الدماء.

وقرأت «ماي» التي تتقلد منصب رئيسة الوزراء البريطانية حاليًّا، الآية 13 من سورة الحجرات، حيث يقول الله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ».


2014: الطيران البريطاني يشن أول ھجمات على أھداف داعشية في العراق
قال وزير الدفاع البريطاني «مايكل فالون» وقتئذ: إن مقاتلتين بريطانیتین من طراز «تورنيدو»، شنتا أولى ھجماتھما على أھداف تنظيم داعش في العراق، ويأتي ذلك بعدما وافق البرلمان البريطاني على شنّ عمليات حربية هناك.

"