يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

باحث مغربي: «القاعدة» لا يرى غضاضة في التواصل النفعي مع قطر

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 09:51 م
زكريا بوغرارة
زكريا بوغرارة
عبد الرحمن صقر
طباعة
قال زكرياء بوغرارة، الباحث في شؤون الحركات الجهادية بالمغرب العربي والقرن الأفريقي: إن تنظيم القاعدة لا يرى غضاضة في تواصل نفعي مع قطر في الصومال.
وأشار «بوغرارة»، في تصريحات خاصة لـ«المَرْجِع»، إلى أن الصومال بها مجموعتان ترفعان شعار الجهاد، هما تنظيم «داعش» ومن بايعها هناك، والثانية تنظيم «القاعدة». 
وأضاف «بوغرارة»: «التنظيمان على خلاف منهجي مع بعضهما لاعتبارات متعددة، وما هو معروف في أدبيات التيارات الجهادية أنها لا تُؤمن بالعلاقات النفعية أو البراجماتية مع الأنظمة؛ لأن ذلك يرتبط بعقيدتها؛ لذا لا أعتقد أن طائفة عقدية تتلقى تمويلًا من دول».
وأوضح «بوغرارة» أن الطارئ اليوم على فقه تنظيم القاعدة، ومنعطفه في الشام أنه يرتبط بعلاقات مع دول عدة، إما لوجود قواسم مشتركة في المصالح، كعلاقته بإيران أو قطر، مضيفًا: «لذا أعتقد أن القاعدة لا يرى غضاضة في تواصل نفعي مع قطر في الصومال وغير الصومال».
وأكد «بوغرارة» أنه على مستوى تنظيم داعش فمن غير الوارد تلقيه تمويلات من قطر؛ لأن «داعش» لايزال يُصدر كل قراراته من خلال عقيدته، وذلك لا يبرر تلقي أموالٍ أو تقاسم مصالحٍ مع أنظمةٍ مرتدةٍ -بحسب عقيدته- ويشاطرها العداء.
"