رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
مستشار الطبعات الدولية
رولان جاكار
رئيس التحرير التنفيذي
ماهر فرغلي
ad a b
ad ad ad

أكرم الكعبي.. خادم إيران في العراق

الثلاثاء 13/أغسطس/2019 - 04:50 م
 أكرم الكعبي
أكرم الكعبي
علي رجب
طباعة
أكرم الكعبي.. خادم

يعد زعيم ميليشيا«حركة النجباء»، أكرم الكعبي، أبرز رجال المرشد الإيراني علي خامنئ، ويطلق عليه البعض حسن نصرالله العراق، في ظل ما يتمتع به من حضور داخل العراق والفصائل الشيعية المسلحة.

الكعبي، من 17 يونيو 1977،  بدأ حياته ضمن جيش المهدي والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، وتولى إدارة العمل الثقافي لمركز الشهيدين الصدريين في النجف الأشرف.

تم اختياره قائدًا على المجاميع الخاصة التابعة لجيش المهدي– عصائب أهل الحق لاحقًا-، بعد أن خضع لدورات في العلوم العسكريّة والإدارة الإستراتيجيّة بإيران.

ميليشيات الكعبي

وعقب تجميد نشاط جيش المهدي من قبل مقتدى الصدر في 2007، أعلن كل من أكرم الكعبي وقيس الخزعلي تأسيس عصائب أهل الحق، والتي كانت المجاميع الخاصة.

ومنذ ذلك الوقت شغل الكعبي منصب نائب الأمين العام والمسؤول الجهادي لعصائب أهل الحق من العراقي.

وبعد عملية اختطاف البريطانيين قاد الكعبي المفاوضات؛ من أجل إطلاق سراح أمين عام العصائب وعدد من القياديين.

تجهيز جيل جديد

تمكن أكرم الكعبي من تشكيل فصيل مقاتل في سوريا ينضوى تحت ظل العصائب، فأسس حركة النجباء لواء عمار بن ياسر مطلع عام 2013، ثم ما لبث الكعبي وانشق عن عصائب أهل الحق وتفرده بالأمانة العامة لحركة حزب الله النجباء.

الولاء لخامنئي

يدين زعيم ميليشيا حركة «النجباء» بالطاعة والولاء للمرشد الإيراني علي خامنئي، وفقًا لنظرية «ولاية الفقيه»، التي يعتقد بها.

ويرتبط الكعبي بعلاقات قوية مع المسؤولين في إيران، وعلى مقربة خاصة من قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ورئيس البرلمان الإيراني والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيرانين السابق علي لاريجاني.

قال أكرم الكعبي قائد الميليشيا في لقائه مع وكالة تسنيم المقربة من الحرس الثوري الإيراني: نحن نتبع خط ولاية الفقيه بقيادة آية الله العظمى خامنئي، وسنكون في أي مكان يحتاج إلينا محور المقاومة.

وحسب تقرير للكونجرس الأمريكي، أن التدريب والميزانية والتسليح التي تحصل عليها قوات «نجباء»، يتم تأمينها من قبل فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني، ويؤدي حزب الله اللبناني مهمة الاستشارة والتدريب لهذه الحركة.

سوريا

ولعب الكعبي دورًا كبيرًا في تنفيذ مخططات الحرس الثوري في سوريا، وفي معارك إيران ضد الفصائل السورية المسلحة، ويحظي بتقدير كبير من قبل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

كذلك يعتبر الحرس الثوري، ميليشيات الكعبي الأهم في سوريا بعد (حزب الله)، حيث لديه مقاتلون كثر في مناطق غرب حلب، قدرت بـ8 آلاف إرهابي.

علاقته بحسن نصرالله

يرتبط  الكعبي بعلاقة قوية مع الجهاز الأمني العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، ولذلك يصفه البعض بأنه حسن نصرلله العراق.

وكان حزب الله قد دعم حركة النجباء بالخبرات العسكرية والقتالية، ونقل خبرات التجسس وصناعة الصورايخ.

على طاولة العقوبات

وفي مارس 2018 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إدراج ميليشيا «حركة النجباء» العراقية وقائدها أكرم الكعبي في قائمة الإرهاب.

"