المرجع : جولة الصحافة 29 مايو| جهود أمنية مختلفة وراء تسلم مصر لـ«عشماوي».. وتوحيد الصف العربي الإسلامي في مكة (طباعة)
جولة الصحافة 29 مايو| جهود أمنية مختلفة وراء تسلم مصر لـ«عشماوي».. وتوحيد الصف العربي الإسلامي في مكة
آخر تحديث: الأربعاء 29/05/2019 11:56 ص عمرو عبدالفتاح
جولة الصحافة 29 مايو|

يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأربعاء الموافق 29 مايو 2019، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

                     

              


جولة الصحافة 29 مايو|
البوابة نيوز: خبير استراتيجي: تسلم مصر للإرهابي «هشام عشماوي» جهد أجهزة أمنية مختلفة
قال العميد سمير راغب، الخبير الاستراتيجي: إن تسلم مصر للإرهابي هشام عشماوي جهد متكامل بين أجهزة أمنية مختلفة، مقدمًا الشكر للجيش الوطني الليبي الذي له دور مباشر في القبض على الإرهابي عشماوي وتسليمه إلى مصر، خاصةً مع كونه إرهابيًّا خطيرًا، وقام بعمليات نوعية إرهابية في مناطق مختلفة بالدولة.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأربعاء، أنه يملك الكثير من المعلومات الخاصة بأنصار بيت المقدس وداعش سيناء والمرابطون والقاعدة، وكان منفتحًا على جميع التنظيمات الإرهابية في ليبيا، لافتًا إلى أنه انضم للفكر الإرهابي بعد تجنيده خلال اعتصام رابعة العدوية بواسطة الإخوان؛ ولذا كان من الضروري ضبطه للحصول على المعلومات المهمة عن التنظيمات الإرهابية.
                

جولة الصحافة 29 مايو|

الشرق الأوسط: إيران تستبق زيارة آبي وتتحفظ عن الوساطة مع أمريكا

استبقت إيران، أمس، وصول رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إليها الشهر المقبل لبحث وساطة بينها وبين الولايات المتحدة، من أجل خفض التوتر الإقليمي، وأبدت تحفظًا على هذه الوساطة.


ووصل مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إلى الإمارات، أمس، لإجراء محادثات اليوم بشأن «القضايا الأمنية المهمة في المنطقة»، كما ذكر حسابه الرسمي على «تويتر».


وقالت الخارجية الإيرانية، أمس، إنها «لا ترى آفاقًا للتفاوض مع واشنطن»، نافية أن تكون حاليًا في «مرحلة وساطة»، وذلك غداة تأكيد آبي عزمه زيارة طهران. وقالت طوكيو إنها تضع اللمسات النهائية لزيارة آبي لعقد اجتماع مع المرشد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني. وقال آبي، في مؤتمر صحافي مع دونالد ترمب في طوكيو، إن اليابان ستبذل ما في وسعها في قضية إيران. أما ترامب فقال: «أعرف تمامًا أن رئيس الوزراء مقرب جدًّا من القيادة الإيرانية، وسنرى ما سيحدث».

                                                   

           

 


جولة الصحافة 29 مايو|

البيان الإماراتية: الجيش المصري: لا انتهاكات في سيناء

نفى الناطق العسكري للجيش المصري، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، صحة ما ورد في تقرير إحدى المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بوجود انتهاكات في سيناء خلال عمليات مكافحة الإرهاب.


وشدد على أن التقرير جاء مغايرًا للحقيقة ومعتمدًا على مصادر غير موثقة، ذاكرًا أن بعض المنظمات المسيسة تسعى لتشويه صورة الدولة المصرية والقوات المسلحة بادعاءات ليس لها أي أساس من الصحة.

                         

 


جولة الصحافة 29 مايو|

العربية نت: عملية نوعية للتحالف تستهدف مواقع حوثية في الضالع

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن بدء عملية استهداف نوعية لأهداف ميليشيات الحوثي في محافظة الضالع.


وقال التحالف، الأربعاء: إن «العملية تتوافق مع القانون الدولي والإنساني واتخذنا كافة الإجراءات لحماية المدنيين».


كما طالب المدنيين بعدم الاقتراب من المواقع المستهدفة.


كذلك أكد أن «العملية في الضالع هدفت لتحييد القدرات الحوثية على تنفيذ الأعمال العدائية»، مشددًا على أن «جهودنا مستمرة ضد ميليشيات الحوثي لحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي».

                            

 


جولة الصحافة 29 مايو|

سكاي نيوز: «تعذيب مروع وتهديدات جنسية».. شهادات دبلوماسيين بسجون تركية

قالت نقابة المحامين في أنقرة، أمس الثلاثاء: إن عددًا من الدبلوماسيين تعرضوا للتعذيب والاعتداء الجنسي أثناء احتجازهم لدى الأجهزة الأمنية في العاصمة أنقرة.


وكانت السلطات التركية ألقت القبض في 20 مايو الجاري على 78 دبلوماسيا، بعدما أصدر المدعي العام في العاصمة التركية أوامر بتوقيف 249 موظفا في وزارة الخارجية التركية.


وتتهم السلطات هؤلاء بـ«الغش في الامتحانات»، وهو الفعل الذي تربطه السلطات بجماعة فتح الله غولن، المتهمة من قبل أنقرة بمحاولة الانقلاب الفاشلة صيف 2016.

                                   

                           


جولة الصحافة 29 مايو|

الخليج الإماراتية: قمم مكة الثلاث تبحث توحيد الصف العربي والإسلامي

بدأت في مدينة جدة الاجتماعات التحضيرية للقمم الثلاث الخليجية والعربية والإسلامية المقررة يومي غد الخميس وبعد غد الجمعة في مكة المكرمة لمناقشة عدد من الملفات الساخنة والمفتوحة تتصدرها التهديدات الإيرانية للمنطقة، والقضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا والسودان والجزائر، ومكافحة الإرهاب، وهي قضايا تنتظر مواقف حاسمة. وستسعى القمم الثلاث إلى توحيد الصف العربي والإسلامي تجاه هذه القضايا كافة.


وتزينت شوارع مكة المكرمة بأعلام الدول المشاركة في القمم الثلاث، التي تُعقد بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. وقامت أمانة العاصمة المقدسة برفع أعلام ووحدات إضاءة تجميلية بمناسبة القمم الخليجية والعربية والإسلامية في العشر الأواخر من رمضان المبارك.


استعدادًا للقمة الإسلامية العادية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي، بدأت الاجتماعات التحضيرية لهذه القمة التي تحمل شعار: (يدًا بيد نحو المستقبل)، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.