المرجع : «ترامب» ينسحب من الاتفاق النووي ويُهدد بعقوبات ضد من يتواطأ مع إيران (طباعة)
«ترامب» ينسحب من الاتفاق النووي ويُهدد بعقوبات ضد من يتواطأ مع إيران
آخر تحديث: الثلاثاء 08/05/2018 10:25 م
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، الانسحاب من الاتفاق النووي، مشيرًا إلى أنه جاء لمصلحة إيران ولم يُحقق السلم المنشود.

وأضاف خلال كلمة متلفزة له، مساء اليوم، أن النظام الإيراني يُشعل الصراعات في الشرق الأوسط، ويدعم المنظمات الإرهابيَّة، فضلًا عن أنه مَوَّل الفوضى واعتدى على جنودنا.

وشدد الرئيس الأمريكي، على تطبيق أقسى العقوبات على إيران، قائلًا: إنه يجب وقف سلوكيات إيران الخبيثة في الشرق الأوسط.

وأكد قائلًا: «عقوباتنا قد تشمل أيضًا دولًا أخرى متواطئة مع إيران، كما أن لدينا دليلًا على أن الوعود الإيرانية كانت كاذبة».

وفي أول تعليق من رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، عقب القرار، قال إن بلاده ستمنع الوجود الإيراني في سوريا.

وكان مساعدون بالكونجرس الأمريكي قالوا إن مسؤولين بإدارة «ترامب» اتصلوا بأعضاء كبار في الكونجرس، اليوم الثلاثاء، وأبلغوهم أنه قرر الانسحاب من اتفاق إيران النووي، ولكنه لن يعيد فرض العقوبات لفترة تصل إلى ستة أشهر.

وأوضح أحد المساعدين أن «ترامب» سيُبقي على تخفيف العقوبات لمدة 90 يومًا؛ قابلة للتجديد لــــ90 يومًا أخرى، في الوقت الذي اتصل فيه مسؤولون كبار في الإدارة بأعضاء بالكونجرس كي يعلموهم بقرار الرئيس قُبيل إعلانه المتوقع.

وكان «ترامب» كَتَبَ على «تويتر» أنه سيُعْلِن موقفه من الاتفاق المُثير للجدل، الثلاثاء، الساعة 2 ظهرًا (6 بتوقيت جرينتش).

يُذْكَر أن «ترامب» هدد مرارًا بالانسحاب من الاتفاق الذي يقضي بتخفيف العقوبات عن إيران، مقابل الحد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم، ما لم يعمل الأوروبيون الموقعون على الاتفاق على «إصلاح عيوبه».